` `

هل عمر الكون دقيق؟

علوم
19 مايو 2024
هل عمر الكون دقيق؟
تم تقدير عمر الكون بقرابة 26 مليار سنة من قبل راجيندرا جوبتا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحاول كثيرٌ من العلماء المختصين معرفة عمر الكون منذ تشكُّله وحتى الوقت الراهن، وهناك عدة من التقديرات المختلفة في ذلك بناءً على الحسابات التي يجريها المختصون، معتمدين فيها على ما تم اكتشافه من الموجات والضوء وغيرها من الأجرام السماوية الموجودة في الفضاء، وكذلك يحرص المختصون على حساب أعمار الكواكب والنجوم والعديد من الأجرام السماوية الموجودة في الكون.

هل عمر الكون دقيق؟

إن عمر الكون ليس دقيقًا فإن التقديرات التي تعتمدها كثير من المؤسسات المتخصصة يوجد فيها نسبة خطأ تبلغ 1% زيادة أو نقصانًا، كما أن هناك أكثر من تقدير واحد لعمر الكون في الوقت الراهن، ويرى بعض الباحثين بأن نجم متوشلخ أكبر من العمر المُقدّر للكون بقرابة 13.8 مليار سنة، مما يعني استحالة صحة الفرضين معًا، وهذا يعني أن المعرفة القطعية لعمر الكون لا تزال قيد الدراسة والبحث.

يحاول كثيرٌ من العلماء المختصين معرفة عمر الكون منذ تشكُّله وحتى الوقت الراهن
تم تقدير عمر الكون بقرابة 13.8 مليار سنة من خلال تحليل الضوء وأنواع أخرى من الإشعاعات

هل عمر الكون 26 مليار سنة؟

إن عمر الكون 26.7 مليار سنة بالفعل حسب البحث الذي تم إجراؤه من قبل أحد الباحثين في جامعة أوتاوا الكندية، وجادل صاحب هذا التقدير بأنه وجد بعض النجوم التي يزيد في عمرها عن 13.8 مليار سنة عند الرصد بالاعتماد على تلسكوب جيمس ويب الفضائي، ثم قام بإجراء بعض الحسابات ليصل إلى النتيجة التي تفيد بأن عمر الكون يبلغ قرابة 26.7 مليار سنة.

من هو الذي قدر عمر الكون بقرابة 26 مليار سنة؟

تم تقدير عمر الكون بقرابة 26 مليار سنة من قبل راجيندرا جوبتا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله حسب الموقع الرسمي لجامعة أوتاوا:

  • الشهادة العلمية: يحمل راجيندرا جوبتا شهادة الدكتوراه في تخصص الفيزياء، وحصل على هذه الشهادة من جامعة الله آباد، وهي واحدة من الجامعات الواقعة داخل الهند.
  • الخبرات العملية: عمل راجيندرا جوبتا في المجلس الوطني للبحوث في كندا، كما أنه قام بالتدريس في العديد من الجامعات داخل الأراضي الكندية خلال مسيرته العملية.
  • الجامعات التي قام بالتدريس فيها: عمل راجيندرا جوبتا في كل من جامعة ماكجيل، وجامعة ويسترن أونتاريو، وجامعة مانيتوبا، بالإضافة إلى جامعة أوتاوا التي يعمل فيها حتى الوقت الراهن من عام 2024.
  • الاهتمامات البحثية: هناك عدة من مجالات الاهتمامات البحثية لراجيندرا جوبتا، ومنها الفيزياء الفلكية وعلم الكونيات والنسبية العامة، والمادة المظلمة والطاقة المظلمة.
  • البحوث والدراسات: قام راجيندرا جوبتا بإجراء العديد من البحوث والدراسات خلال مسيرته المهنية، ومنها اختبار علم الكونيات CCC + TL مع ميزات التذبذب الصوتي الباريونية المرصودة.

هل نجم متوشلخ أقدم نجم معروف في الكون؟

إن نجم متوشلخ أقدم نجم معروف في الكون بالفعل، وتم تقدير عمره بأكثر من 14 مليار سنة حسب بعض التقديرات، وهذا يعني أنه أقدم من الكون إذا افترضنا صحة هذه التقديرات مع افتراض صحة عمر الكون المُقدّر بقرابة 13.8 مليار سنة، وهذا لا يمكن، ولذلك قام بعض المختصين بإعادة حساب عمر الكون لتظهر معهم نتائج أخرى.

ما هي أقدم النجوم المعروفة في الكون؟

هناك العديد من النجوم التي يتم تقدير أعمارها بمليارات السنوات، ولا يمكن أن يكون عمر أي منها أكبر من عمر الكون الذي يضمها. فيما يلي قائمة بأقدم النجوم المعروفة في الكون مع أعمارها:

  • النجم إتش دي 140283: يُطلق على النجم إتش دي 140283 اسم نجم متوشلخ، وهو نجم يتم تقدير عمره بقرابة 14 مليار سنة مع نسبة خطأ تبلغ 700 مليون سنة، وهذا يعني أنه أكبر النجوم المعروفة إلى الآن بالفعل.
  • النجم BD+17°3248: في المرتبة الثانية بين أقدم النجوم المعروفة يأتي النجم BD+17°3248، الذي يُقدّر عمره بقرابة 13.8 مليار سنة، مع وجود نسبة خطأ تبلغ 4 مليار سنة تقريبًا.
  • النجم SMSS J031300.36-670839.3: بعمر يبلغ 13.6 مليار سنة يحتل النجم SMSS J031300.36-670839.3 المرتبة الثالثة بين أقدم النجوم المعروفة في الكون حتى الآن.
  • النجم HE 1523-0901: يقدر عمر النجم HE 1523-0901 بقرابة 13.2 مليار سنة، وهو ما يجعله في المرتبة الرابعة بين أقدم النجوم المعروفة في الكون، ويبعد هذا النجم عن الأرض قرابة 7,500 سنة ضوئية.
  • نجم سنيدن: بعمر تقديري يبلغ 13 مليار سنة تقريبًا يأتي نجم سنيدن في المرتبة الخامسة بين أقدم النجوم المعروفة، ويبعد هذا النجم عن كوكب الأرض قرابة 15,300 سنة ضوئية.
  • النجم HD 122563: يبعد النجم HD 122563 عن الأرض قرابة 770 سنة ضوئية، وهو نجم يبلغ عمره التقديري 13 مليار سنة تقريبًا مما يعني أنه في المرتبة الخامسة ضمن القائمة أيضًا.
  • نجم كافاو: يبلغ العمر التقديري لنجم كافاو 13 مليار سنة تقريبًا، وهو ما يجعله في المرتبة الخامسة ضمن القائمة إلى جانب النجم HD 122563، ونجم سنيدن.

كيف تم تقدير عمر الكون بقرابة 13.8 مليار سنة؟

تم تقدير عمر الكون بقرابة 13.8 مليار سنة من خلال تحليل الضوء بالإضافة إلى أنواع أخرى من الإشعاعات التي تسافر في الفضاء السحيق حسب لايف سيانس، ومع تحسن التلسكوبات وأدوات الرصد يقوم العلماء المختصون بإعادة إجراء الحسابات لمعرفة مدى دقة العمر الافتراضي للكون بشكل أفضل.

هل يمكن تقدير ما هو عمر الكون بالثواني؟

لا شك بإمكانية تقدير عمر الكون بالثواني؛ فإن السنة تتضمن 365 يومًا، ويضم اليوم الواحد 24 ساعة، وفي كل ساعة 60 دقيقة، وهناك 60 ثانية في كل دقيقة. يمكن إجراء عملية حسابية لمعرفة عمر الكون وتقديره بالثواني بعد معرفة العمر بالسنوات من خلال ضرب الرقم 31,536,000 بعدد السنوات التي تمثل عمر الكون.

كم عمر الكون منذ لحظة الانفجار العظيم؟

بدأ تشكُّل الكون عند لحظة الانفجار العظيم حسبما يرى القائلون بصحة هذه النظرية، وهذا يعني أن عمر الكون منذ لحظة الانفجار العظيم يساوي عمر الكون كاملًا، ويبلغ 13.8 مليار سنة حسب كثير من التقديرات، وفي بعض التقديرات وصل عمر الكون منذ هذه اللحظة إلى 26.7 مليار سنة.

تفترض نظرية الانفجار العظيم بأن الكون بدأ بنقطة واحدة شديدة الحرارة والكثافة، ثم تضخمت هذه النقطة واستمرت بالتمدد والتوسع مشكلة الكون الشاسع المعروف حاليًا، وكانت سرعة التوسع كبيرة جدًا في البداية، ثم أصبحت قابلة للقياس فيما بعد، ولم يتوقف توسع الكون حتى الآن وفق هذه النظرية.

كم يبلغ عمر أقدم الكواكب المكتشفة في الكون؟

إلى جانب تقدير عمر الكوين يسعى المختصون إلى معرفة أعمار الكواكب التي يتم اكتشافها بشكل مستمر، وتتضمن القائمة الآتية أقدم الكواكب المكتشفة في الكون حتى الوقت الراهن:

  • الكوكب PSR B1620-26 b: يصل عمر الكوكب PSR B1620-26 b إلى 13 مليار سنة، وهو كوكب تم اكتشافه أول مرة عام 1987 بافتراضه نجمًا، وفي عام 2003 تم التأكيد بأنه كوكب لا نجم.
  • الكوكب كيبلر 444: بعمر يصل إلى 11.2 مليار سنة يحتل الكوكب كيبلر 444 المرتبة الثانية بين أقدم الكواكب التي تم اكتشافها حتى الوقت الراهن، وهو كوكب يبعد عن الأرض مسافة 117 سنة ضوئية تقريبًا.
  • كوكب السرطان 55 e: يبلغ عمر كوكب السرطان 55 e قرابة 10.2 مليار سنة، وهذا يعني أنه يحتل المرتبة الثالثة بين أقدم الكواكب المعروفة، ويجدر الذكر بأن اكتشاف هذا الكوكب كان عام 2004.
  • الكوكب HD 80606 b: تم اكتشاف الكوكب HD 80606 b عام 2001 على بُعد 190 سنة ضوئية من الأرض، وهو كوكب تم تقدير عمره بقرابة 7.6 مليار سنة مما يجعله في المرتبة الرابعة ضمن القائمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هنالك فرق بين التنجيم وعلم الفلك؟

هل الأرض هي ثالث أقرب كوكب للشمس؟

هل يمكن رؤية سديم الجبار بالعين المجردة؟

هل يوجد أدوات لمعرفة ماذا يوجد في الفضاء الخارجي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على