` `

ما هي أنواع التكاثر الجنسي؟

علوم
26 مايو 2024
ما هي أنواع التكاثر الجنسي؟
يتميز التكاثر اللاجنسي بإنتاج ذرية متطابقة وراثيًا مع الأصل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحدث أنواع التكاثر الجنسي في العديد من الحيوانات، ومنها: الإنسان، والكثير من الثدييات الأخرى، وتتكاثر بعض الحيوانات والنباتات وغيرها من الكائنات الحية بطريقة لاجنسية، ومن أبرزها: نجم البحر الذي ينمو لُيشّكل كائنًا حيًا جديدًا عندما ينقسم منه أي جزء، وكذلك بعض النباتات التي تتكاثر بالتبرعم.

ما هي أنواع التكاثر الجنسي؟

وضّحت عدة مصادر ما هي أنواع التكاثر الجنسي؛ فإن هناك عدة أنواع للتكاثر الجنسي عند الحيوانات والنباتات عمومًا، وهي: التكاثر الجنسي مختلف الأمشاج، والتكاثر الجنسي متباين الأمشاج، والتكاثر الجنسي البيضي، والتكاثر الجنسي متشابه الثالوث، والتكاثر الجنسي مختلف الثالوث.

تحدث أنواع التكاثر الجنسي في العديد من الحيوانات، ومنها: الإنسان، والكثير من الثدييات الأخرى
يحتاج التكاثر الجنسي إلى وجود أعضاء ذكرية وأنثوية عند الأبوين لإنتاج الذرية

ما هي طرق تكاثر الحيوانات؟

تتكاثر بعض الحيوانات وتنتج المزيد من ذريتها بالاعتماد على التكاثر الجنسي بينما يعتمد بعضها الآخر على التكاثر اللاجنسي، ولا توجد طريقة واحدة لتكاثر الحيوانات. يتميز التكاثر اللاجنسي بإنتاج ذرية متطابقة وراثيًا مع الأصل، كما يمكن إنتاج الكثير من الحيوانات المتطابقة بسرعة أكبر، وأما التكاثر اللاجنسي؛ فيؤدي إلى ذرية ليست ذات تطابق وراثي كلي مع الأصل.

هل هناك العديد من خصائص وصفات التكاثر الجنسي؟

لا شك بوجود العديد من خصائص وصفات التكاثر الجنسي عند الحيوانات وغيرها من الكائنات الحية الأخرى، ومنها: السماح باختلاط المعلومات الوراثية لكل من الذكر والأنثى، ما يؤدي إلى إنتاج ذرية تشبه الوالدين دون تطابق وراثي كلي، وهو ما يسمح بتنوع النسل، كما أن هذا النوع من التكاثر يحتاج إلى وجود أعضاء ذكرية وأنثوية عند الأبوين لإنتاج الذرية.

هل يحدث التكاثر الجنسي عند النباتات؟

لا تستقل الحيوانات وحدها بالتكاثر الجنسي، وإنما يحدث التكاثر الجنسي عند النباتات بالفعل، ويكون ذلك عن طريق البذور، وتتطلب أنواع التكاثر الجنسي عند النباتات انتقال حبوب اللقاح من الخلايا الذكرية إلى البويضات في الخلايا الأنثوية؛ ليحصل الإخصاب ثم يتم إنتاج الثمار والزهور.

ما هو نوع التكاثر الذي يحدث عند الإنسان؟

يعتمد الإنسان على أنواع التكاثر الجنسي في التكاثر، ولا يمكن أن يتكاثر بطريقة لاجنسية. تمر عملية تكاثر الإنسان بعدة مراحل على النحو الموضح في القائمة الآتية حسب موسوعة بريتانيكا:

  • تحرير البويضة: في المرحلة الأولى من مراحل التكاثر عند الإنسان يقوم جسم الأنثى بتحرير البويضة في الوقت المحدد حسب الدورة الشهرية لها حتى تصبح جاهزة للتلقيح.
  • الإخصاب: يتم الإخصاب الداخلي للبويضة إذا وصل إليها أحد الحيوانات المنوية خلال الفترة التي تكون فيها محررة وجاهزة لاستقبال الحيوانات المنوية من الذكور.
  • نقل البويضة المخصبة: بعد إخصابها عن طريق الحيوانات المنوية تنتقل البويضة المخصبة في جسم الأنثى حتى تصل إلى الرحم لبدء تشكيل الجنين.
  • زرع الكيسة الأريمية: في مرحلة زرع الكيسة الأريمية يتشكّل الجنين المبكر الذي تطور من البويضة المخصبة، ويكون الجنين المبكر وقتها في جدار الرحم.
  • تكوين المشيمة: بعد زرع الكيسة الأريمية وتشكُّل الجنين المبكر يقوم جسم المرأة بتكوين المشيمة، بالإضافة إلى المحافظة على الجنين أثناء نموه حتى الوصول إلى مرحلة الولادة.
  • ولادة الطفل: عندما يكتمل نمو الجنين تبدأ مرحلة ولادة الطفل وخروجه من رحم الأم، وفي هذه المرحلة يتم طرد المشيمة التي أنتجها الجسم لإيصال الغذاء إلى الجنين.
  • الرضاعة ورعاية للطفل: تكون هذه المرحلة بعد ولادة الطفل، ويكون خلالها معتمدًا على الأم لإرضاعه ورعايته حتى يصبح كبيرًا وقادرًا على الاستقلال بنفسه في الغذاء.

هل طريقة تكاثر البكتيريا من أنواع التكاثر الجنسي؟

لا تنتمي طريقة تكاثر البكتيريا إلى أنواع التكاثر الجنسي، وإنما تتكاثر عن طريق الانشطار الثنائي الذي ينتمي إلى التكاثر اللاجنسي، ويبدأ تكاثرها بتكرار الكروموسوم والبلازميد في الخلية الأم، ثم ينتقل كل منهما إلى طرفي الخلية بعد ذلك، وفي هذه المرحلة تبدأ جدران الخلية بالنمو.

يكون نمو جدران الخلية نحو المنتصف في نقطة يُطلق عليها اسم نقطة الانفصال، وبعدها تلتقي جدران الخلايا النامية في المنتصف؛ لتقوم بتشكيل الحاجز ثم تنفصل الخلية الواحدة إلى خليتين اثنتين متطابقتين، ولا تتكاثر البكتيريا وحدها بهذه الطريقة، وإنما يشبهها في ذلك بدائيات النواى أيضًا.

هل هناك عدة أنواع للتكاثر اللاجنسي؟

لا شك بأن هناك عدة من الأنواع للتكاثر اللاجنسي بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الأنواع:

  • الانشطار الثنائي: في طريقة الانشطار الثنائي تنقسم الخلية الأم إلى خليتين اثنتين متطابقتين وراثيًا، كما يكون لهذين الخليتين نفس الحجم أيضًا، وهو نوع التكاثر الذي يحدث في البكتيريا.
  • التجزئة: تتكاثر بعض الكائنات الحية عندما تنقسم إلى أجزاء وقطع؛ فإن كل قطعة أو جزء منها يتطور حتى يصبح كائنًا حيًا جديدًا كما يحدث في نجم البحر، وتُعرف هذه الطريقة باسم التجزئة.
  • التبرعم: في التبرعم تقوم الخلية بتشكيل براعم تشبه الفقاعة، وتظل مرتبطة بالخلية الأم أثناء النمو والتطور حتى تصبح مكتملة النمو، ثم تنفصل لُتشكّل كائنًا حيًا جديدًا، وهو نوع التكاثر الذي يحدث في الخميرة.

ما الفرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي؟

هناك العديد من الفروق بين أنواع التكاثر الجنسي واللاجنسي، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • الكائنات الحية المشمولة: يحدث التكاثر الجنسي في جميع الكائنات متعددة الخلايا تقريبًا، في حين يحدث التكاثر اللاجنسي في الكائنات حقيقية النواة أحادية الخلية ومتعددة الخلايا بالإضافة إلى اللافقاريات السفلية، وغيرها.
  • تشكيل البويضات المخصبة: تتشكّل اللاقحة أو البويضة المخصبة أو الزيجوت أو البيضة الملقَحة في كل من التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي عن طريق اندماج الأمشاج.
  • انتقال السمات من الأصل: في التكاثر الجنسي تنتقل كل من سمات الوالدين إلى الأبناء، وأما في التكاثر اللاجنسي؛ فإن صفات أحد الوالدين تنتقل إلى الأبناء دون الآخر.

هل يوجد مثال على التكاثر الجنسي واللاجنسي؟

توجد الكثير من الأمثلة على أنواع التكاثر الجنسي واللاجنسي عند الكائنات الحية بالفعل، ومنها: التكاثر الجنسي الذي يحدث عند البشر، والتكاثر الجنسي الذي يحدث عند النباتات حال انتقال اللقاح إلى الأجزاء الأنثوية. ومن الأمثلة على التكاثر اللاجنسي: طريقة تكاثر نجم البحر، وكذلك طريقة تكاثر الخميرة، وطريقة تكاثر البكتيريا.

ما هي أبرز المعلومات عن التكاثر الجنسي؟

تحدث أنواع التكاثر الجنسي عند الكثير من الكائنات الحية لإنتاج ذرية متشابهة معها مما يضمن لها البقاء على الأرض. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول التكاثر الجنسي:

  • الكروموسومات في الخلايا الجنسية: تحتوي الكائنات الحية التي تتكاثر تكاثرًا جنسيًا على خلايا جنسية لديها نصف عدد كروموسومات الكائن الحي، ومع تلقيح الأنثى من الذكر تندمج الكروموسومات لتصل الذرية على العدد كاملًا.
  • المرور بأطوار ما قبل الولادة: في التكاثر الجنسي تمر الذرية بعدة أطوار قبل الولادة حتى يكتمل نموها جيدًا بعد حدوث الإخصاب، وفي النهاية يتم إنتاج الذرية ذات الخصائص والصفات الكاملة.
  • التكاثر الجنسي عند الكائنات متعددة الخلايا: في الكائنات الحية متعددة الخلايا -بما فيها الإنسان- يحدث التكاثر الجنسي من خلال تلامس الحيوان المنوي الذكري واختراقه للبويضة الأنثوية لمشاركة المادة الوراثية.
  • التنوع الجيني الأعلى: نظرًا لحصول الذرية على مادة وراثية من الأم والأب على حد سواء دون انفراد أحدهما بتقديم المادة الوراثية يضمن التكاثر الجنسي وجود تنوع جيني أكبر مقارنةً بأنواع التكاثر اللاجنسي.
  • الحيوانات المنوية في النباتات: حسب ناشونال جيوغرافيك توجد الحيوانات المنوية للنباتات في حبوب لقاح الزهور، ويتمتع العضو التناسلي الأنثوي في النباتات بشكل يشبه المزهرية ليتمكن من تلقي حبوب اللقاح.
  • التلقيح الخارجي: على الرغم من حدوث التلقيح من خلال إطلاق الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للأنثى عند معظم الحيوانات التي تتكاثر جنسيًا؛ إلا أن بعضها يقوم بتلقيح البيوض خارجيًا مثل بعض الأسماك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل النبات كائن حي؟

هل القرش يلد أم يبيض؟

من هو مؤسس نظرية التطور؟

هل يمكن حماية الحياة في البرية من الانقراض؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على