` `

هل المطبات الهوائية خطيرة؟

علوم
9 يونيو 2024
هل المطبات الهوائية خطيرة؟
تم تصميم الطائرات بشكل يسمح لها بالتعامل مع المطبات الهوائية جيدًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الطبيعي وجود المطبات الهوائية في كثير من مسارات الطائرات أثناء التحليق في الهواء، ولا تُشكّل هذه المطبات أية خطورة عادةً، ومن النادر الإبلاغ عن إصابات ترتبط بها، ولا يمكنها أن تسبب بتحطيم الطائرات أو إسقاطها. هناك العديد من الخطوات التي يتخذها الطيارون للتعامل مع هذه المطبات، ومنها التقليل من سرعة الطائرة.

هل المطبات الهوائية خطيرة؟

إن المطبات الهوائية ليست خطيرة بالعادة، ومن النادر تسجيل الحوادث أو الإصابات التي ترتبط بهذه المطبات التي تتعرض لها الطائرات أثناء تحليقها في الجو، وعلى الرغم من ذلك إلا أن المطبات المذكورة تؤثر على سير رحلة الطيران بشكل سلبي، ولذلك يحاول الطيارون تجنبها دائمًا.

من الطبيعي وجود المطبات الهوائية في كثير من مسارات الطائرات أثناء التحليق في الهواء
إن المطبات الهوائية ليست خطيرة بالعادة، ومن النادر تسجيل الحوادث أو الإصابات التي ترتبط بها

هل المطبات الهوائية تسقط الطائرة؟

تم تصميم الطائرات بالشكل الذي يسمح لها بالتعامل مع المطبات الهوائية جيدًا، ولذلك لا تقوم هذه المطبات بإسقاط الطائرات، كما أنه من المستبعد أن تتسبب بتدمير الطائرات أثناء تحليقها أيضًا. في أسوأ الأحوال؛ ربما تتسبب المطبات الهوائية بأضرار هيكلية تصيب الطائرات نتيجةً لقوة الرياح الشديدة.

كيف تؤثر المطبات الهوائية على الطائرات؟

يمكن للمطبات الهوائية أن تؤثر على الطائرات بعدة أشكال مختلفة، وفيما يأتي قائمة توضح تأثيرات المطبات الهوائية على الطائرات:

  • الأضرار الهيكلية: في بعض الأحيان تؤدي الرياح الشديدة إلى أضرار هيكلية تصيب الطائرات، وربما تتسبب هذه المطبات بتلف للتركيبات الداخلية الموجودة داخل الطائرات بسبب اصطدام الأشياء غير المثبتة.
  • الإصابات البشرية: يتعرض الركاب وطاقم الطائرة أحيانًا إلى الإصابات بسبب المطبات الهوائية، وربما تكون الجروح والإصابات شديدة أحيانًا؛ إلا أن وقوع مثل هذه الإصابات نادرٌ في الرحلات الجوية.
  • ضعف أداء الطاقم: إذا تعرّضت الطائرات إلى اضطرابات معتدلة أو شديدة بسبب المطبات الهوائية؛ فيمكن لذلك أن يتسبب بضعف أداء الطاقم، ويجعل ذلك بعض المهمات السهلة -مثل القراءة- شبه مستحيلة.

ما هي المطبات الهوائية؟

لا يمكن للمسافرين رؤية شكل المطبات الهوائية لأنها ليست كالمطبات التي تكون في الطرقات، وإنما يُعبّر هذا المصطلح عن عن التيارات الهوائية غير المنتظمة التي تحدث في الهواء على ارتفاعات محددة حسب موسوعة بريتانيكا، وبذلك يتضح ما سبب اهتزاز الطائرة عند المرور بالمطبات الهوائية؛ فإن هذه التيارات الهوائية تؤثر مباشرةً على حركة الطائرة. 

هل توجد عدة أنواع للمطبات الهوائية؟

توجد عدة أنواع للمطبات الهوائية بالفعل، وفيما يأتي قائمة بهذه الأنواع حسب أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران:

  • مطبات الهواء النقي: تحدث مطبات الهواء النقي عندما يتحرك الهواء في تيارات تشبه الأنهار، وعادةً ما توجد هذه التيارات بين الأماكن باردة ودافئة الهواء، ويمكن أن تشمل فائدة المطبات الهوائية هذه توفير الوقود أحيانًا.
  • المطبات الحرارية: في بعض الأحيان يقابل الهواء البارد سطحًا دافئًا، وهو ما يؤدي إلى تشكيل المطبات الهوائية الحرارية، وربما تتعرض الطائرة إلى بعض الاضطرابات عندما تعبر منها إلا أنها لا تُشكّل أية خطورة.
  • المطبات الميكانيكية: تحدث المطبات الهوائية الميكانيكية عندما تصطدم إحدى الأجسام الرأسية ذات الارتفاع العالي مرور الهواء، ويشمل ذلك" الجبال، وناطحات السحاب، والأشجار العالية، وغيرها.
  • مطبات أثر المرور: على الرغم من كونها أكثر خطورةً مقارنةً بأنواع المطبات الهوائية الأخرى؛ إلا أن مطبات أثر المرور يمكن حسابها بدقة والتحكم بها وتفاديها، وتحدث عندما تقلع الطائرة أو عندما تعبر في دوامات مرور طائرة أخرى.

كيف يتم تقسيم المطبات الهوائية حسب شدتها؟

من حيث شدتها يمكن تقسيم المطبات الهوائية إلى 3 فئات مختلفة، وهي الفئات الموضحة في القائمة الآتية:

  • المطبات الهوائية الخفيفة: إذا تقلبت تيارات الهواء بسرعة تبدأ من 5 عقدة ولا تتجاوز 15 عقدة؛ فإنها تكون منخفضة الشدة، ويمكن استكمال رحلة الطيران وإجراء خدمات الطاقم دون أية صعوبة في هذه الفئة.
  • المطبات الهوائية المتوسطة: إذا وصلت شدة تقلبات الرياح إلى 15 عقدة ولم تتجاوز 25 عقدة؛ فإنها تشكل مطبات هوائية متوسطة الشدة، وفي هذه المرحلة يشعر الركاب بضغط واضح على الأحزمة، ويصبح تقديم خدمات الطعام صعبًا.
  • المطبات الهوائية الشديدة: تكون المطبات الهوائية شديدة إذا تجاوزت سرعة تقلباتها 25 عقدة، وعند ذلك يجب على الركاب ربط الأحزمة، وتصبح خدمات تقديم الطعام وأنشطة المشي مستحيلة على متن الطائرة.

كيف يتعامل الطيارون مع المطبات الهوائية في الصيف والشتاء؟

يمكن أن تظهر المطبات الهوائية في الشتاء والصيف، ويتم التعامل مع هذه المطبات من خلال الخطوات الآتية:

  • جمع المعلومات: في البداية يقوم الطيارون بجمع المعلومات حول الطقس، بالإضافة إلى الحصول على المعلومات من الطائرات الأخرى التي تسبقهم لمعرفة أماكن وجود المطبات الهوائية.
  • دراسة المعلومات: بعد جمع المعلومات المطلوبة والتعرّف على أماكن وجود المطبات الهوائية يقوم الطيارون بدراسة هذه المعلومات جيدًا حتى يتم التعامل مع المطبات بالشكل الذي يوفر أفضل مستويات من الأمان والسلامة.
  • اتخاذ الإجراء المناسب: في النهاية -عند الوصول إلى منطقة المطبات الهوائية- يقوم الطيارون باتخاذ الإجراء المناسب من تقليل سرعة الطائرة، أو الابتعاد على المطبات وتفاديها بشكل كامل أو الاستفادة منها.

هل تتزايد المطبات الهوائية في الوقت الراهن؟

يرى المختصون بأن المطبات الهوائية تتزايد بالفعل خلال الوقت الراهن نتيجةً لما يتعرض إليه كوكب الأرض من انبعاثات غازات الدفيئة. تزايدت نسبة المطبات الشديدة بنسبة تصل إلى 55% منذ عام 1979 وحتى عام 2020 في أحد المسارات الجوية بسبب هذه التغيرات، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الاضطرابات في الرحلات الجوية.

هل ينبغي ربط حزام الأمان لمواجهة أقوى مطبات هوائية في الجو؟

من الضروري على الركاب ربط الأحزمة لمواجهة المطبات الهوائية أثناء التحليق في الجو فعلًا إذا كانت هذه المطبات شديدة. هناك العديد من الإرشادات الأخرى التي تساعد في مواجهة أقوى مطبات هوائية يتم التعرض إليها أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • إبقاء أحزمة الأمان مربوطة: تكون المطبات الهوائية مفاجئة للركاب في بعض الأحيان، ولتجنب وقوع الإصابات عند التعرض المفاجئ إلى هذه المطبات ينبغي على الركاب ربط أحزمة الأمان بشكل دائم طيلة الرحلة إذا أمكن.
  • التقليل من سرعة الطائرة: حتى يستطيع الطيارون مواجهة المطبات الهوائية بأقل قدر من الأضرار والإصابات يمكنهم إبطاء السرعة؛ فإنها تقلل من الاهتزاز والأضرار الهيكلية، ويجعل من التحكم والقراءة أكثر سهولة.
  • إخطار الركاب: لزيادة مستويات الأمان ينبغي على الطيارين إشعار الركاب عند الوصول إلى منطقة المطبات الهوائية، وذلك حتى يرتدي جميع الركاب أحزمتهم ويكون استعدادهم للتعامل مع المطبات الهوائية أكبر.
  • تشغيل نظام الإشعال: يوصى للطيارين -في بعض أنواع الطائرات- بتشغيل نظام الإشعال عند التحليق ضمن منطقة المطبات الهوائية، ولذلك للتقليل من تدفق الهواء وما ينتج عنه من آثار سلبية على رحلة الطيران.
  • تعليق خدمات المقصورة: من الضروري إيقاف خدمات المقصورة -بما فيها تقديم المشروبات الساخنة والوجبات- أثناء التحليق في منطقة المطبات الهوائية لضمان عدم إصابة طاقم المضيفين أو الركاب.

هل يجب على الطيار مقاومة المطبات الهوائية؟

ينبغي على الطيار تجنب مقاومة المطبات الهوائية، وذلك لأن مقاومتها تزيد من الاضطرابات سوءًا إذا لم يتم تفادي هذه المطبات قبل التعرض إليها. يجدر الذكر بأن بعض الطائرات تتضمن نظامًا تلقائيًا يمنع الطائرة من تغيير مسارها أثناء التحليق ضمن المطب الهوائي؛ لزيادة مستويات الأمان.

تتحرك أجنحة بعض الطائرات صعودًا وهبوطًا في منطقة المطبات الهوائية؛ لتتمكن من التعامل مع هذه المطبات بأفضل شكل ممكن، وربما يشعر الركاب بالخوف أثناء مرور الطائرة في مثل هذه المنطقة؛ إلا أنه لا داعي للقلق نظرًا لإمكانية السيطرة على الطائرة وندرة وقوع الإصابات التي ترتبط بالمطبات الهوائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف يتم تنظيم الطائرات في الجو؟

ما هي نسبة وقوع حوادث الطائرات؟

هل يختلف وقود الطائرات عن وقود السيارات؟

هل تم الإعلان عن سبب سقوط طائرة الرئيس الإيراني؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على