` `

ما هي مجموعة الدول السبع؟

سياسة
24 يونيو 2024
ما هي مجموعة الدول السبع؟
مجموعة الدول السبع هي منظمة تضم أكبر 7 دول اقتصادية على مستوى العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بالرغم من القوة الاقتصادية الكبيرة التي يتمتع بها أعضاء مجموعة الدول السبع؛ إلا أن هناك الكثير من الدول الأخرى التي تنافسها على مستوى العالم، وأبرزها: جمهورية الصين الشعبية والهند والبرازيل، ولكن دول هذه المجموعة تتميز بالنصيب الكبير للفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ولذلك لم تكن الصين من أعضاء المجموعة منذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن.

ما هي مجموعة الدول السبع؟

يمكن تعريف مجموعة الدول السبع بأنها منظمة تضم أكبر 7 دول اقتصادية على مستوى العالم، وهناك العديد من القيم التي تتخذها هذه المجموعة وتتبناها وتسعى إلى تحقيقها، وعلى رأسها: الديمقراطية، والرخاء، والتنمية المستدامة، وحكم القانون. يُذكر من الدول التي تُشكّل هذه المجموعة: الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، والمملكة المتحدة.

بالرغم من القوة الاقتصادية الكبيرة التي يتمتع بها أعضاء مجموعة الدول السبع؛
تضم الدول في مجموعة السبع كندا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان

هل عرفت مجموعة السبع باسم مجموعة الثمان سابقًا؟

في السابق عُرفت مجموعة الدول السبع باسم مجموعة الدول الثمان فعلًا، وذلك لأنها كانت تضم 7 دول مؤسسة بالإضافة إلى جمهورية روسيا الاتحادية التي قررت الانضمام إلى المجموعة عام 1997 لتصبح 8 دول، واستمرت عضوية روسيا في المجموعة مدة وصلت إلى 17 عامًا تقريبًا.

في عام 2014 قامت روسيا باحتلال شبه جزيرة القرم التي كانت ضمن حدود أوكرانيا سابقًا، وهو ما أدى إلى أزمة دولية تسببت بتعليق عضويتها في مجموعة الثمان إلى أجل غير محدد، ولذلك أصبح عدد الدول التي تتشكّل منها المجموعة إلى 7 دول مرة أخرى بعد خروج جمهورية روسيا الاتحادية.

من هي الدول في مجموعة السبع؟

تقتصر الدول في مجموعة السبع على كندا والولايات المتحدة الأمريكية في أمريكا الشمالية، وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة في قارة أوروبا، واليابان وحدها من قارة آسيا، وهذا يعني أن هناك دولتان اثنتان من قارة أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى 4 دول من قارة أوروبا، ودولة واحدة من قارة آسيا.

على الرغم من القوة الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها جمهورية الصين الشعبية إلا أنها ليست عضوًا في مجموعة الدول السبع، كما أنها لم تكن عضوًا في هذه المجموعة على الإطلاق طيلة تاريخها، ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض ثروة الفرد فيها، وذلك لأنها ذات تعداد سكاني كبير يزيد على مليار نسمة.

ما هي الدول الصناعية السبع بالترتيب حسب عدد السكان؟

تختلف الدول الصناعية السبع الكبرى في عدد سكانها بشكل كبير، وتتضمن القائمة الآتية جميع هذه الدول مع التعداد السكاني لكل منها حسب إحصائيات عام 2024:

  • الولايات المتحدة: يصل عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية إلى 341,814,420 نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بين دول مجموعة السبع حسب عدد السكان.
  • اليابان: في المرتبة الثانية بين دول مجموعة السبع حسب عدد السكان تأتي اليابان بعدد يبلغ 122,631,432 نسمة، وهذا يعني أن عدد سكانها يقل عن نصف عدد سكان الولايات المتحدة صاحبة المرتبة الأولى.
  • ألمانيا: يصل عدد سكان ألمانيا خلال الوقت الراهن من عام 2024 إلى 83,252,474 نسمة، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة في عدد السكان على مستوى مجموعة الدول السبع.
  • المملكة المتحدة: يبلغ عدد سكان المملكة المتحدة 67,961,439 نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة حسب عدد السكان على مستوى دول مجموعة السبع، والثانية على مستوى دول أوروبا ضمن هذه المجموعة.
  • فرنسا: في المرتبة الخامسة حسب عدد السكان ضمن دول مجموعة السبت تأتي الجمهورية الفرنسية التي يصل عدد سكانها إلى 64,881,830 نسمة، وذلك بفارق 3 ملايين نسمة عن المملكة المتحدة تقريبًا.
  • إيطاليا: يصل عدد السكان في إيطاليا إلى 58,697,744 نسمة، وهو ما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة السابعة على مستوى مجموعة الدول السبع بالنظر إلى عدد السكان.
  • كندا: يبلغ عدد سكان كندا 39,107,046 نسمة، وهو ما يجعلها ذات عدد السكان الأقل على مستوى مجموعة الدول السبع، وذلك بالرغم من كونها الدولة ذات المساحة الأكبر على مستوى المجموعة.

من هم قادة مجموعة السبع؟

لكل دولة من دول مجموعة السبع قائد مختلف عن القادة الآخرين للدول الأخرى، وتوضح القائمة الآتية جميع قادة مجموعة الدول السبع حتى شهر يونيو/حزيران من عام 2024:

  • جو بايدن: خلال الوقت الراهن من عام 2024 يشغل جوزيف روبينيت بايدن الابن منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ويُعرف اختصارًا باسم جو بايدن، وهو في المنصب منذ عام 2021 حسب موسوعة بريتانيكا.
  • تشارلز الثالث: في يوم 8 سبتمبر/أيلول من عام 2022 أصبح تشارلز الثالث ملكًا للمملكة المتحدة، وذلك بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، وقبل تولي الحكم كان له الكثير من الجهود في المؤسسات الخيرية داخل أراضي المملكة المتحدة.
  • إيمانويل ماكرون: في يوم 14 مايو/أيار من عام 2017 قام إيمانويل ماكرون بأداء اليمين الدستورية ليصبح رئيس الجمهورية الفرنسية بشكل رسمي، وذلك بعد الانتخابات التي خاضها لهذه الغاية ضد خصمه لوبان.
  • فرانك فالتر شتاينماير: أصبح فرانك فالتر شتاينماير رئيسًا لألمانيا يوم 12 فبراير/شباط من عام 2017، ثم أُعيد انتخابه في المنصب مرة أخرى يوم 13 فبراير/شباط من عام 2022 ولا يزال في المنصب حتى الوقت الراهن.
  • سيرجيو ماتاريلا: في يوم 23 يوليو/تموز من عام 1941 ولد سيرجيو ماتاريلا، ثم أصبح الرئيس الثاني عشر للجمهورية الإيطالية يوم 31 يناير/كانون الثاني من عام 2015 بعد إجراء الانتخابات، وهو في المنصب إلى الآن.
  • جاستن ترودو: أصبح جاستن ترودو الرئيس الثالث والعشرين لكندا بعد انتخابه في هذا المنصب عام 2015، ثم فاز في الانتخابات لرئاسة الحكومة الكندية عام 2021 ليحصل على فترة ثانية لا زالت مستمرة إلى الوقت الحالي.
  • ناروهيتو: في يوم 1 مايو/أيار من عام 2019 تنازل أكيهيتو عن العرش لصالح ابنه ناروهيتو الذي أصبح الإمبراطور الياباني منذ ذلك الوقت، وهو قائد اليابان في مجموعة الدول السبع حتى الوقت الراهن.

هل توجد تحديات تواجه مجموعة الدول السبع؟

لا شك بأن هناك العديد من التحديات التي تواجه مجموعة الدول السبع خلال الوقت الراهن، وأبرزها: الخلافات الداخلية التي تقع بين أفراد المجموعة نفسها؛ بما في ذلك الخلافات حول الضرائب على الواردات بين رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق دونالد ترامب وبقية الأعضاء الآخرين من مجموعة السبع.

تواجه مجموعة الدول السبع كثيرًا من الانتقادات التي تتعلق بأدائها الذي لا يتناسب مع الأوضاع السياسية والاقتصادية دوليًا، كما أن المجموعة لا تضم أيًا من الدول في أمريكا الجنوبية أو الدول الأفريقية، وذلك بالإضافة إلى التحديات الكبيرة التي تواجهها هذه الدول على الصعيد الاقتصادي في ظل نمو العديد من الاقتصادات الناشئة الأخرى حول العالم.

ما هي الدول الصناعية الكبرى في العالم حسب الناتج المحلي الإجمالي؟

تتميز مجموعة الدول السبع بالقوة الاقتصادية الكبرى لأعضائها، كما أن هناك العديد من الدول التي تمثل قوة اقتصادية كبرى على مستوى العالم من خارج هذه المجموعة، وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى على مستوى الدول الصناعية الكبرى في العالم حسب الناتج المحلي الإجمالي بقيمة تصل إلى 28.78 تريليون دولار أمريكي.

في المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل الدول الصناعية الكبرى في العالم حسب الناتج المحلي الإجمالي لعام 2024 تأتي جمهورية الصين الشعبية بناتج محلي إجمالي يبلغ 18.53 تريليون دولار حسب إنفستوبيديا، ثم تليها ألمانيا في المرتبة الثالثة بناتج محلي إجمالي يبلغ 4.59 تريليون دولار أمريكي، ثم في المرتبة الرابعة اليابان بناتج محلي إجمالي يبلغ 4.11 تريليون دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي منظمة الوحدة الأفريقية؟

متى تأسست مجموعة العشرين؟

ما هي دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية؟

ما هو الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على