` `

هل أفعى فلسطين سامة؟

علوم
10 يوليو 2024
هل أفعى فلسطين سامة؟
إن أفعى فلسطين واحدة من الأفاعي السامة بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتواجد أفعى فلسطين في الأراضي الفلسطينية إضافة إلى بعض الدول المجاورة أيضًا، وهي واحدة من الأفاعي شديدة السُّميّة، وربما تتسبب بالوفاة إذا تعرّض الإنسان إلى لدغاتها أحيانًا، ولكنها في ذات الوقت ليست إحدى الأفاعي التي تُبادر بمهاجمة الإنسان ما لم تشعر بالخطر، ولذلك من الضروري الابتعاد عنها وعدم محاولة استفزازها.

هل أفعى فلسطين سامة؟

إن أفعى فلسطين واحدة من الأفاعي السامة بالفعل، وتحتوي على واحد من سموم الأفاعي الأكثر فتكًا حول العالم، ولذلك ينبغي على الجميع الابتعاد عن الأماكن التي تتواجد فيها هذه الأفعى، ومراعاة كافة إرشادات الوقاية من سمومها، وذلك لتجنب أي من الأعراض والمضاعفات الخطيرة التي يمكنها أن تنتهي بالموت.

تتواجد أفعى فلسطين في الأراضي الفلسطينية إضافة إلى بعض الدول المجاورة أيضًا
عادة ما يبلغ طول أفعى فلسطين إلى 1.4 متر عند الوصول إلى مرحلة سن البلوغ

ماذا يفعل سم أفعى فلسطين؟

تؤدي عضات أفعى فلسطين إلى الشعور بآلام مبرحة في ذات المكان الذي تعرّض للعض، وبعدها تبدأ المنطقة بالتقرّح والاسوداد نظرًا لشدّة السُّميّة التي تمتلكها هذه الأفعى، وربما يدخل الملدوغ في حالة صدمة بسبب العضة أحيانًا، وتستدعي بعض الحالات بتر الأعضاء المصابة، وربما يتسبب السم بالموت حسب مجلة جامعة جرش.

لدى سم أفعى فلسطين القدرة على تكسير كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان، كما أنها تؤدي إلى تلف شبكة الأوعية الدموية، وتتسبب بالنزيف الدموي أيضًا، وهذا يعني أن لديها كثيرًا من التأثيرات الضارّة، ولكن شدّة الأعراض تختلف بين شخص وآخر نظرًا للعديد من العوامل، وأبرزها: كمية السم التي وصلت إلى الجسم.

كم تبلغ تكلفة علاج لدغة أفعى فلسطين؟

ربما تصل تكاليف علاج المصابين بلدغات أفعى فلسطين إلى 40 ألف دولار أمريكي أحيانًا، ولا تتوفر الأمصال المضادة لهذا السم في العديد من المستشفيات داخل الأراضي الفلسطينية بينما توفرها مستشفيات الاحتلال الإسرائيلي، ويجدر الذكر بأن هذه الأمصال ذات فعالية كبيرة في التعامل مع سم الأفعى المذكورة.

ما الذي يجب فعله عند التعرض إلى لدغة أفعى فلسطين؟

عند التعرض إلى لدغات أفعى فلسطين يجب على المرء تجنب ربط المكان الملدوغ، وكذلك يجب تجنب جرح المكان الملدوغ أو شفطه لأن هذه الممارسات تتسبب بانتشار السم في الجسم بسرعة أكبر، ولكن على الملدوغ التحلي بالهدوء، وغسل المكان الذي تعرض إلى العض، والتوجه إلى المستشفى فورًا للحصول على الرعاية الصحية المطلوبة.

لماذا سميت أفعى فلسطين بهذا الاسم؟

في عام 1938 تم تسجيل أفعى فلسطين من قبل علماء الأحياء البريطانيين الذين تواجدوا داخل الأراضي الفلسطينية، وعرفت الأفعى بهذا الاسم حتى الوقت الراهن، وربما يكون لهذا الاسم ارتباط بالمكان الذي تم تسجيل الأفعى منه، وعلى الرغم من هذا الاسم؛ إلا أن تواجد الأفعى لا يقتصر على فلسطين وحدها، وإنما يشمل الأردن وسوريا ولبنان وقبرص أيضًا.

كم يبلغ طول أفعى فلسطين؟

عادة ما يبلغ طول أفعى فلسطين إلى 1.4 متر عند الوصول إلى مرحلة سن البلوغ، ويشمل ذلك جسمها بالإضافة إلى ذيلها، وهذا يعني أنها أقصر من طول الإنسان البالغ عمومًا، وقبل مرحلة البلوغ تكون قصيرة جدًا، وهناك العديد من الأفاعي التي تفوقها بالطول والحجم؛ إلا أنها لا تكون أكثر خطورة دائمًا.

كيف يبدو شكل أفعى فلسطين السامة؟

إن أفعى فلسطين السامة من الأفاعي ذات القدرة الكبيرة على التخفي ضمن محيطها، وهي أفعى تتميز برأسها مثلثي الشكل، ويوجد على ظهرها شكل متعرج وداكن اللون، وربما يكون هذا الشكل متقطعًا أحيانًا. يتراوح لون هذه الأفعى بين البني الفاتح والبني الداكن عادة، ويكون أسود أحيانًا حسب موقع محميات فلسطين.

هل أفعى فلسطين من أكبر الحيات والأفاعي؟

عند النظر إلى صور أفعى فلسطين يتضح بأنها ليست كبيرة الحجم جدًا بالرغم من قوة السم الذي تتمتع به، وليست هذه الأفعى واحدة من أكبر الأفاعي في العالم، وفيما يأتي قائمة توضح أكبر الأفاعي حسب لايف سيانس:

  • أفعى فاسوكي: تنتمي أفعى فاسوكي إلى إحدى عائلات الأفاعي المنقرضة، وهي أكبر الأفاعي التي تم العثور عليها واكتشافها إلى الوقت الراهن؛ فإن طولها يتراوح بين 11-15 متر.
  • أفعى تيتانوبوا: بوزن يزيد على 1,000 كيلوغرام، وطول يبلغ 13 متر تقريبًا تحتل أفعى تيتانوبوا المرتبة الثانية بين الحيات والأفاعي الأكبر التي تم اكتشافها حتى الوقت الراهن، ولكنها من الأفاعي المنقرضة.
  • أفعى باليوفيس كولوسيوس: في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر الحيات والأفاعي تأتي أفعى باليوفيس كولوسيوس، وهي أفعى بحرية وصل طولها إلى أكثر من 12 مترًا، ولم يتم اكتشاف رأس هذه الأفعى حتى الوقت الراهن.
  • أفعى جيجانتوفيس: يتراوح طول أفعى جيجانتوفيس بين 7-10 أمتار، وهي واحدة من الأفاعي المنقرضة التي تم العثور عليها في مصر عام 1901 قبل أكثر من 120 عامًا، كما أنها صاحبة المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • أفعى الأناكوندا الخضراء: يصل طول أفعى الأناكوندا الخضراء إلى أكثر من 9 متر تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة ضمن القائمة، وأما عن وزنها؛ فإنه يبلغ 250 كيلوجرام تقريبًا بالمتوسط، وهي أكبر الحيات غير المنقرضة.
  • أفعى الأصلة الشبكية: يصل طول أفعى الأصلة الشبكية إلى 7.7 متر، وهذا يعني أنها تزيد على طول أفعى فلسطين بما يقارب 6.3 متر، وهي الأفعى التي تحتل المرتبة السادسة في قائمة أكبر الحيات والأفاعي.
  • أفعى الأصلة الهندية: يصل طول أفعى الأصلة الهندية إلى 6.4 متر، ويبلغ وزنها 100 كيلوغرام تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة السابعة ضمن قائمة أكبر الثعابين التي تم العثور عليها حول العالم.

هل تبادر أفعى فلسطين بمهاجمة البشر عادة؟

لا تقوم أفعى فلسطين بمهاجمة البشر عادةً؛ فإنها واحدة من الأفاعي الجبانة، ولذلك لا تتسبب بأعداد كبيرة من الوفيات بالرغم من شدة السمية التي تتمتع بها، ولكنها تقوم بالهجوم إذا تعرضت إلى الخطر، وهذا يعني ضرورة الابتعاد عنها في حالة رؤيتها وإخبار المختصين ليتعاملوا معها لضمان عدم التعرض إلى هجومها.

هل تضع أفعى فلسطين عددًا كبيرًا من البيوض معًأ؟

تقوم أفعى فلسطين بوضع عدد كبير من البيوض معًا بالفعل خلال موسم التكاثر؛ فإن عدد بيوضها تصل إلى 30 بيضة يتم وضعها دفعة واحدة خلال شهر أغسطس/آب، بينما تفقس خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه، وهذا يعني أن موسم تكاثر هذه الأفعى ليس طويلًا مقارنة بالعديد من الحيوانات الأخرى التي يمتد موسم تكاثرها وقتًا أطول.

هل أفعى فلسطين من أخطر الأفاعي في العالم؟

حسب ناشونال جيوغرافيك ليست أفعى فلسطين واحدة من أخطر الأفاعي في العالم؛ فإن إعداد الوفيات التي تتسبب بها هذه الأفعى قليلة مقارنة بالكثير من الأفاعي الأخرى. تحتل المامبا السوداء المرتبة الأولى ضمن قائمة الأفاعي الأخطر حول العالم، ثم تأتي أفعى رأس الرمح في المرتبة الثانية، وتحتل أفعى الشجرة الخضراء المرتبة الثالثة.

هل يوجد فرق بين الأفعى البقلاوية وأفعى فلسطين؟

لا شك بأن هناك فرقًا كبيرًا بين الأفعى البقلاوية وأفعى فلسطين؛ فإن أفعى فلسطين تنتمي إلى فصيلة الأفاعي من رتبة الحراشف، بينما تنتمي الأفعى البقلاوية إلى فصيلة الأحناش من رتبة المحرشفات، كما أن أفعى فلسطين أكثر طولًا من الأفعى البقلاوية، وتتمتع الأخيرة بلون فاتح مقارنة بلون أفعى فلسطين.

يطلق على الأفعى البقلاوية اسم الثعبان الآسيوي أيضًا، وهي أفعى يصل طولها إلى 1.27 متر بالمتوسط عند البلوغ، وليست سامة خلافًا لأفعى فلسطين شديدة السمية. يستوطن هذا النوع من الأفاعي منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى أجزاء من آسيا وتركيا وبعض دول الاتحاد السوفياتي السابق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو حيوان النو؟

ما هو تدجين الحيوانات؟

ما هو أخطر حيوان في العالم؟

هل ضفدع السهم السام خطير؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على