` `

هل ظاهرة النينو طبيعية؟

علوم
14 يوليو 2024
هل ظاهرة النينو طبيعية؟
يتم تعريف ظاهرة النينو بأنها ظاهرة احترار في شرق المحيط الهادئ الاستوائي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تؤدي ظاهرة النينو إلى العديد من التغيرات على المناخ ودرجات الحرارة، وهو ما يتسبب بالكثير من الآثار السلبية التي تتعرض إليها عدة دول حول العالم أحيانًا، ومن هذه التأثيرات: انخفاض الموارد الغذائية بسبب تعرض المحاصيل الزراعية إلى الأضرار، وكذلك انتشار العديد من الأمراض المُعدية والأوبئة، ولذلك يحرص المختصون على البحث حول هذه الظاهرة ومعرفة المزيد عنها.

هل ظاهرة النينو طبيعية؟

إن ظاهرة النينو طبيعية وواحدة من الظواهر الطبيعية فعلًا، وهي ظاهرة ترتفع معها درجات حرارة مياه المحيط الهادئ مما يتسبب بالكثير من التأثيرات السلبية على العديد من الدول حول العالم، وربما تتفاوت التأثيرات تفاوتًا كبيرًا بين دولة وأخرى، وهناك ظاهرة طبيعية أخرى مشابهة يطلق عليها اسم لا نينا، وتتسبب بانخفاض درجة حرارة المحيطات.

تؤدي ظاهرة النينو إلى العديد من التغيرات على المناخ ودرجات الحرارة
تحدث ظاهرة النينو كل فترة تمتد من سنتين اثنتين إلى 7 سنوات

ما هي ظاهرة النينيو؟

يمكن تعريف ظاهرة النينو بأنها ظاهرة احترار في شرق المحيط الهادئ الاستوائي، تغطي معظم المنطقة الممتدة من سواحل أمريكا الجنوبية وحتى خط التاريخ الدولي حسب موقع سبيس. تحدث هذه الظاهرة مرة كل عدة سنوات عادة، وتختلف شدتها بين مرة وأخرى بشكل كبير مما يؤدي إلى اختلاف شدة تأثيراتها.

لماذا سميت ظاهرة النينو بهذا الاسم؟

اشتق اسم ظاهرة النينو من كلمة نينو الإسبانية التي تعني الطفل المقدس عند ترجمتها إلى العربية، وذلك لأنها عادة ما تبدأ وتصل إلى مرحلة الذروة خلال فترة عيد الميلاد من شهر ديسمبر/كانون الأول ثم تستمر عدة أشهر بعدها، وهو مصطلح استخدمه الصيادون في كل من البيرو والإكوادور للتعبير عن حالة الدفء التي تظهر في المحيط الهادئ عند هذه الظاهرة.

هل ظاهرة النينو جديدة؟

إن ظاهرة النينو ليست جديدة، وإنما لاحظ الصيادون في أمريكا الجنوبية وجود فترات من دفء المياه بشكل غير اعتيادي في المحيط الهادئ خلال القرن السابع عشر الميلادي، مما يعني أن عمر اكتشاف هذه الظاهرة وملاحظتها يبلغ 400 عام تقريبًا، ولكن المختصين تمكنوا من معرفة المزيد حول هذه الظاهرة فيما بعد مع متابعتها ومراقبتها على نحو مستمر.

ما هي أسباب حدوث ظاهرة النينو؟

حسب موقع لايف سيانس لم يستطع المختصون من العلماء معرفة الأسباب الدقيقة التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة النينو في منطقة المحيط الهادئ، ولكن هناك العديد من النظريات التي تحاول تفسير هذه الظاهرة، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها:

  • نظرية التراخي: تُعرف نظرية التراخي باسم نظرية خمول الرياح التجارية أيضًا، وهي نظرية تفسر ظاهرة النينو بضعف الضغط العالي لجنوب المحيط الهادئ، بالإضافة إلى ضعف الرياح التجارية الجنوبي على طول سواحل أمريكا الجنوبية.
  • نظرية إزاحة موقع الضغط العالي: تفسر إحدى النظريات سبب ظاهرة النينو بإزاحة موقع الضغط العالي في النصف الشمالي من موقعه، وترى هذه النظرية بأن هنالك ارتباطًا بين مظاهر الغلاف الغازي المختلفة.
  • نظرية اختلاف موازنة الطاقة: تركّز نظرية اختلاف موازنة الطاقة على مفاهيم الطاقة الإقليمية والحركية لتفسير ظاهرة النينو، وتضاد هذه النظرية نظرية تشكُّل النينو بسبب تغيّر نظام الغلاف الغازي فوق منطقة المحيط الهادئ.
  • نظرية دورة البُقع الشمسية: تربط هذه النظرية تشكُّل ظاهرة النينو باختلاف كميات الإشعاع الشمسي الذي يصل من خارج الغلاف الجوي للأرض، كما أنها نظرية تحاول تفسير سبب عدم انتظام تشكل هذه الظاهرة.

هل ظاهرة النينو خطيرة؟

لا تُشكّل ظاهرة النينو خطورةً كبيرةً على جميع الدول حول العالم دائمًا، وإنما يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات خطيرة على بعض الدول، كما أن شدتها تختلف بين مرة وأخرى مما يعني وجود تأثيرات خطيرة أحيانًا وعدم وجود هذا النوع من التأثيرات في أحيان أخرى، ولا يمكن القول بأن النينو ظاهرة خطيرة دائمًا.

ما هي تأثيرات النينو؟

لا شك بأن هناك العديد من التأثيرات لظاهرة النينو على كوكب الأرض، وفيما يأتي قائمة توضح بعضًا من هذه التأثيرات:

  • الفيضانات وموجات الجفاف: ربما تتسبب ظاهرة النينو بموجات دورية من الفيضانات وموجات الجفاف، وذلك نتيجةً لاضطراب وظائف الأنظمة المناخية على كوكب الأرض.
  • تدمير الشِعاب المرجانية: تؤدي ظاهرة النينو إلى آثار تدميرية على الكثير من الشعاب المرجانية ضمن المناطق التي تتأثر بشكل كبير، وذلك لارتباط ظاهرة النينو بالأعاصير، وتقلبات المد والجزر.
  • فقدان الوظائف في القطاع الزراعي: تؤدي ظاهرة النينو أحيانًا إلى كثير من الأضرار التي تلحق بقطاع الإنتاج الزراعي، وهو ما ينتج عنه فقدان الكثير من الوظائف في القطاع الزراعي أحيانًا.
  • حرائق الغابات: في بعض الأحيان تؤدي ظاهرة النينو إلى موجات جفاف شديدة جدًا، وربما تتسبب هذه الموجات بحرائق في الغابات، وخصوصًا في جنوب أفريقيا بالإضافة إلى الفلبين والولايات المتحدة وإندونيسيا وأستراليا.
  • الرياح والتأثيرات البحرية غير الاعتيادية: مع ظاهرة النينو ترتفع درجات حرارة المياه السطحية في منطقة المحيط الهادئ مقابل سواحل أمريكا الجنوبية بشكل ملحوظ، وهو ما ينتج عنه رياح وتأثيرات بحرية غير اعتيادية.
  • التغير في توافر المواد الغذائية: في بعض الأحيان تتسبب ظاهرة النينو بتغيّرات تطرأ على توافر المواد الغذائية حول العالم، وذلك سواءً للفيضانات أو الجفاف، وربما ينتج عن ذلك نقص في المواد الغذائية التي يحتاجها البشر.
  • اضطراب الظروف الجوية: ينتج عن ظاهرة النينو اختلاف في مراكز الضغط الجوي ضمن المناطق المحصورة بين دائرة العرض 6 درجات شمال دائرة الاستواء وجنوبها، وهو ما يتسبب باضطراب ملحوظ في الظروف الجوية عالميًا.
  • انتعاش الأمراض المعدية: بسبب التغيرات الجوية التي تظهر نتيجة للنينو؛ تنتشر الكثير من الفطريات والفيروسات بالإضافة إلى أنواع البكتيريا مما يتسبب بانتعاش العديد من الأمراض المعدية، ومنها: الكوليرا، والتيفوئيد.
  • التغيرات في معدلات سقوط الأمطار: عند تشكل ظاهرة النينو تظهر العديد من التغيرات في معدلات سقوط الأمطار؛ فتزداد معدلات الهطول ضمن منطقة جنوب الولايات المتحدة وخليج المكسيك، وتقل في المناطق الاستوائية.
  • ازدياد مستويات ثاني أكسيد الكربون: لاحظ بعض المختصين بأن مستويات ثاني أكسيد الكربون تزداد في الجو عند تشكل ظاهرة النينو، وربما يكون ذلك ناتجًا عن الظروف الجوية الأكثر سخونة وجفافًا ضمن المناطق الاستوائية.

كم تدوم ظاهرة النينو؟

تحدث ظاهرة النينو كل فترة تمتد من سنتين اثنتين إلى 7 سنوات، وعادةً ما تستمر هذه الظاهرة حتى فترة تمتد من 9 أشهر إلى 12 شهرًا، وكذلك الحال بالنسبة إلى ظاهرة لا نينا التي ينتج عنها انخفاض في درجات حرارة منطقة المحيط الهادئ. يجدر الذكر بأن هاتين الظاهرتين لا تحدثان بشكل متناوب؛ فإن تشكُّل النينو أكثر شيوعًا من تشكُّل ظاهرة لا نينا.

متى شهد العالم ظواهر النينو ذات التأثير الأقوى؟

يُطلق المختصون على ظواهر النينو ذات التأثير الأقوى اسم السوبر نينو أو النينو الفائقة نظرًا للآثار السلبية التي تتسبب بها، وشهد العالم هذا النوع من الظواهر عدة مرات خلال التاريخ المسجل، وكان أولها ظاهرة النينو الشديدة التي استمرت بين العامين 1982-1983، ثم ظاهرة النينو التي استمرت بين العامين 1997-1998، ثم حدثت ظاهرة السوبر نينو مرة ثالثة بين العامين 2015-2016 حسب وورلد أطلس.

كيف يتم تصنيف قوة ظاهرة النينو وضعفها؟

هناك عدة من المعايير التي يعتمد عليها المختصون في تصنيف قوة ظاهرة النينو حسب موقع مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي، ومن هذه المعايير: مدى ارتفاع درجات حرارة سطح البحر أو المحيط بالإضافة إلى ارتفاعها في أجزاء مختلفة تحت السطح أيضًا؛ فإن ظاهرة النينو تكون أكثر شدة مع زيادة ارتفاع درجات الحرارة.

يراقب المختصون مدى الزيادة في الغيوم حول خط الاستواء قرب خط التاريخ الدولي لتحديد مدى شدة ظاهرة النينو، وذلك بالإضافة إلى مراقبة القيم السلبية لمؤشر التذبذب الجنوبي، ومدى تسبب الظاهرة بعكس اتجاه الرياح التجارية فوق منطقة شرق المحيط الهادئ الاستوائي، وهي عوامل توضح مدة شدة هذه الظاهرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى حدث إعصار دانيال؟

ما هي ظاهرة القمر الوردي؟

هل يمكن التنبؤ بموعد وقوع الزلازل؟

هل يمكن التدخّل في أسباب الكوارث الطبيعية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على