` `

هل عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى الحالي؟

روحانيات ودين
16 يوليو 2024
هل عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى الحالي؟
إن عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى في الوقت الراهن من عام 2024 فعلًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تولّى الشيخ عكرمة صبري منصب مفتي الأقصى والديار المقدسة، كما أنه خطيب المسجد الأقصى المبارك لفترة طويلة أيضًا، وبسبب الدور البارز له على الساحة الفلسطينية يحاول الاحتلال الإسرائيلي منعه من الوصول إلى الأقصى، بالإضافة إلى ممارسات الاعتقال والحجز للاستجواب، وغيرها من الممارسات التعسفية في حقه.

هل عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى الحالي؟

عكرمة صبري هو خطيب المسجد الأقصى في الوقت الراهن من عام 2024 فعلًا، وعلى الرغم من الأوضاع التي تشهدها الأراضي الفلسطينية بعد نشوب معركة طوفان الأقصى بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية المسلحة داخل قطاع غزة؛ إلا أن الشيخ عكرمة صبري لم يتوقف عن دعوة المسلمين إلى شد الرحال للأقصى حتى يتم إحياء الصلاة فيه. 

تولّى الشيخ عكرمة صبري منصب مفتي الأقصى والديار المقدسة
أصدر الاحتلال الإسرائيلي لائحة اتهام موجهة إلى خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري خلال عام 2024

متى كان الشيخ عكرمة صبري مفتيًا للقدس؟

يقوم مفتو القدس بدور كبير في دعوة الناس إلى الصلاة في المسجد الأقصى وإقامة الشعائر الإسلامية، بالإضافة إلى الإجابة على استفسارات المسلمين الفقهية والدينية، وكان عكرمة صبري أحد هؤلاء المفتين؛ إذ تولى هذا المنصب عام 1994؛ إلا أنه أُحيل إلى التقاعد عام 2006 بحسب الموسوعة الرقمية العربية.

من هو المفتي الحالي للقدس والديار الفلسطينية؟

بعد عزل الشيخ عكرمة صبري -خطيب المسجد الأقصى الحالي- من منصب مفتي القدس والديار الفلسطينية عام 2006 تم تعيين الشيخ محمد أحمد محمد حسين في هذا المنصب، ولا يزال فيه حتى الوقت الراهن من عام 2024، مما يعني أنه مفتي القدس والديار الفلسطينية منذ 18 عامًا تقريبًا.

أين درس عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى؟

انتهى عكرمة صبري من دراسة المرحلة الثانوية داخل مدينة نابلس ثم تابع دراسته الجامعية حتى نال شهادة الدكتوراة، وفيما يأتي قائمة بالمؤسسات التعليمية التي درس فيها خلال مسيرته الدراسية:

  • التعليم الثانوي: بعد الانتهاء من المراحل الابتدائية والمتوسطة بدأ عكرمة صبري دراسة المرحلة الثانوية في المدرسة الصلاحية، وهي واحدة من المدارس الواقعة داخل مدينة نابلس في فلسطين المحتلة.
  • المرحلة الجامعية: التحق عكرمة صبري بجامعة بغداد بعد الانتهاء من دراسة المرحلة الثانوية في مدينة نابلس، وبحلول عام 1963 تخرّج من هذه الجامعة، وحصل منها على شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية واللغة العربية.
  • درجة الماجستير: خلال عام 1989 استطاع الشيخ عكرمة صبري الانتهاء من مقررات درجة الماجستير في تخصص الشريعة، وهو التخصص الذي درسه في جامعة النجاح الوطنية داخل مدينة نابلس الفلسطينية.
  • شهادة الدكتوراة: انتقل عكرمة صبري إلى جمهورية مصر العربية للحصول على شهادة الدكتوراة ودراسة المقررات الخاصة بها، وفي عام 2001 حصل على الدكتوراه في تخصص الفقه من جامعة الأزهر العريقة.

هل لدى عكرمة صبري الكثير من الخبرات العملية؟

لا شك بأن هناك العديد من الخبرات العملية لعكرمة صبري إلى جانب خطابته في المسجد الأقصى، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الخبرات حسب الموقع الرسمي للشيخ:

  • التدريس: في عام 1963 أصبح الشيخ عكرمة صبري مدرسًا في ثانوية الأقصى الشرعية داخل أراضي القدس، ولم يزل مدرسًا فيها حتى عام 1986، مما يعني أن لديه خبرة عملية تبلغ 23 عامًا في هذا المجال.
  • إدارة المدرسة: إلى جانب تدريسه في ثانوية الأقصى الشرعية تم تعيين عكرمة صبري مديرًا لهذه المدرسة منذ عام 1968 وحتى عام 1974، مما يعني أنه قضى 6 أعوام في إدارة المدرسة تقريبًا.
  • مدير الوعظ والإرشاد: تم تعيين الشيخ عكرمة صبري في منصب مدير الوعظ والإرشاد مدة 20 سنة تقريبًا من حياته؛ فإنه استلم هذا المنصب عام 1974 أثناء فترة تدريسه في  ثانوية الأقصى الشرعية، وترك المنصب عام 1994.
  • مفتي القدس والديار الفلسطينية: صار الشيخ عكرمة صبري مفتيًا للقدس والديار الفلسطينية عام 1994 ولم يزل في هذا المنصب حتى عام 2006، مما يعني أنه شغل المنصب 8 سنوات شهدت عدة أحداث مهمة على الساحة الفلسطينية.
  • المحاضرة دون تفرغ: كان الشيخ عكرمة صبري محاضرًا غير متفرغ في عدة كليات، ومنها: كلية العلوم الإسلامية في القدس، والكلية الإبراهيمية في القدس، والكلية العصرية في رام الله، وكلية الحقوق الفلسطينية في القدس.

لماذا أصدر الاحتلال الإسرائيلي لائحة اتهام في حق عكرمة صبري؟

في عام 2024 قامت نيابة دولة الاحتلال الإسرائيلي بإصدار لائحة اتهام موجهة إلى خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، وتذرعت النيابة بتهمة التحريض على الإرهاب لإصدار هذه اللائحة، وتم تقديمها إلى محكمة الصلح في القدس المحتلة، وذلك بسبب تعزية الشيخ لأهالي الشهداء الذين يقعون ضحايا لجرائم الاحتلال.

في الآونة الأخيرة تعرّض الشيخ عكرمة صبري إلى العديد من عمليات الاعتقال والاستدعاء لغايات التحقيق بالإضافة إلى محاولات إبعاده عن المسجد الأقصى ومنعه من السفر أيضًا، وكانت لائحة الاتهام الأخيرة إحدى الممارسات في سياق حملة الملاحقة والتحريض التي يتعرض لها الشيخ منذ سنوات بحسب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

هل عكرمة صبري من أعضاء مجلس إدارة أوقاف القدس؟

الشيخ عكرمة صبري هو أحد أعضاء مجلس إدارة أوقاف القدس فعلًا، وتتضمن القائمة الآتية أسماء جميع الأعضاء في هذا المجلس حتى يوم 15 يوليو/تموز من عام 2024 حسب الموقع الرسمي لأوقاف القدس:

الاسم

المنصب

الاسم

المنصب

الشيخ عبد العظيم حسين سلهب 

رئيس المجلس 

الدكتور محمد مهدي عبد الهادي 

عضو

الشيخ محمد عزام الخطيب 

نائب الرئيس

الدكتور وصفي محمد الكيلاني 

عضو

الشيخ محمد أحمد حسين 

عضو

الدكتور عماد فائق أبو كشك 

عضو

الدكتور هاني عبد المحسن عابدين 

عضو

 فهد كامل الشويكي 

عضو

عدنان غالب الحسيني 

عضو

خليل أحمد العسلي 

عضو

الشيخ عكرمة سعيد صبري 

عضو

نزيه درويش العلمي 

عضو

الشيخ الدكتور واصف عبد الوهاب البكري 

عضو

يوسف عز الدين الدجاني 

عضو

الشيخ يوسف عبد الوهاب أبو سنينه 

عضو

الدكتور محمد عبد المعطي قطب 

عضو

محمد زكي نسيبه 

عضو

بسام خليل الحلاق 

عضو

الدكتور محمد إبراهيم عادل ناصر الدين 

عضو

علاء عمران سلهب 

عضو

الشيخ محمد مصطفى سرندح 

عضو

وائل جمال عمر 

عضو

الدكتور مصطفى سعيد أبو صوي 

عضو

محمد شاهين بديع أشهب 

مقرر المجلس

هل قام عكرمة صبري بتأليف أية كتب أو أبحاث؟

لا شك بأن لعكرمة صبري -خطيب المسجد الأقصى المبارك- العديد من الكتب والأبحاث ومنها: كتاب حقنا في فلسطين الذي قام الشيخ بتحضيره وإصداره عام 2017 قبل قرابة 7 سنوات، ولديه كذلك كتاب بعنوان منزلة القدس في الإسلام، وكتاب فتاوى مقدسية، وكتاب الإسلام ورعايته للبيئة، وهو كتاب متوفر باللغة العربية إضافة إلى اللغة الإنجليزية أيضًا.

يوجد عدد كبير من الأبحاث التي قدمها الشيخ عكرمة صبري خلال حياته، ومنها: بحث منزلة القدس في الإسلام، وبحث الشهور القمرية ووحدة المطالع، وبحث النظرة الإسلامية إلى الآخر، وبحث واجب المسلمين تخليص القدس الشريف من الاحتلال، وبحث موقف الإسلام من الغلو والتطرف والإرهاب، وبحث الوقف ودوره في تحقيق الأمن المجتمعي.

هل تم اغتيال خطيب المسجد الأقصى في غزة؟

يحاول الاحتلال الإسرائيلي اغتيال خطباء وأئمة المسجد الأقصى المبارك بين حين وآخر، وبالرغم من عدم اغتيال الشيخ عكرمة صبري؛ إلا أن الاحتلال الإسرائيلي قام باغتيال الشيخ يوسف جمعة سلامة خطيب المسجد الأقصى السابق، وكان ذلك عام 2024 خلال عدوان الاحتلال على قطاع غزة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو مروان عيسى؟

من هو صالح العاروري؟

من هو اللواء فايز الدويري؟

من هو حسن الصباح زعيم الحشاشين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على