` `

هل شرب الماء للتخسيس مثبت علميًا؟

تغذية
28 يوليو 2024
هل شرب الماء للتخسيس مثبت علميًا؟
كثرة شرب الماء تنقص الوزن فعلًا شريطة أن يشرب الشخص كمية مناسبة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن شرب الماء للتخسيس وخسارة الوزن الزائد؛ فإن المياه تساعد في تعزيز الشعور بالشبع وقمع الشهية إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى ذات العلاقة بالتخسيس. ينبغي على المرء كذلك اتباع الإرشادات الأخرى لتقليل الوزن؛ بما في ذلك اختيار الوجبات بعناية وحساب السعرات الحرارية بشكل مستمر.

هل شرب الماء للتخسيس مثبت علميًا؟

حسب ميديكال نيوز توداي توجد العديد من الأبحاث التي تظهر وجود فائدة لشرب الماء فيما يتعلق بالتخسيس وخسارة الوزن الزائد فعلًا، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب المختلفة، ولذلك يمكن لكافة الراغبين بالنحافة إضافة شرب الكميات الكافية من المياه إلى أولوياتهم؛ للمساعدة في الوصول إلى نتيجة ملموسة خلال فترة أقصر.

يمكن شرب الماء للتخسيس وخسارة الوزن الزائد
أثبتت العديد من الأبحاث وجود فائدة لشرب الماء فيما يتعلق بالتخسيس وخسارة الوزن

هل كثرة شرب الماء ينقص الوزن؟

إلى جانب أهمية معرفة أفضل أوقات شرب الماء للتخسيس ينبغي على المرء التعرف على الكميات المناسبة من المياه للتخسيس؛ فإن كثرة شرب الماء تنقص الوزن فعلًا شريطة أن يشرب المرء كمية مناسبة، وذلك لأن الإكثار من شرب المياه عن الحد الذي يحتاجه الإنسان كثيرًا يمكنه أن يتسبب بالعديد من الأضرار الصحية الخطيرة.

كيف يساعد الماء على خسارة الوزن الزائد؟

تظهر فوائد شرب الماء للتخسيس لعدد من الأسباب المختلفة التي يجنيها الإنسان من شرب المياه، وأبرزها ما يأتي:

  • قمع الشهية: عوضًا عن استخدام الأدوية والمنتجات التي تقلل الشهية يمكن للماء أن يعمل بمثابة قامع طبيعي للشهية، وهو ما يؤدي إلى تعزيز الشعور بالشبع خلال وقت أسرع مما يتسبب بتقليل السعرات الحرارية وخسارة الوزن.
  • تحفيز عملية التمثيل الغذائي: ربما يساعد شرب الماء في تحفيز عملية التمثيل الغذائي عند الإنسان، وهو ما يؤدي إلى تحسين القدرة على إدارة وزن الجسم في النهاية وخسارة الوزن الزائد.
  • تقليل السعرات الحرارية: إذا شرب المرء ما يكفي من المياه عوضًا عن شرب السوائل الأخرى المليئة بالسعرات الحرارية عند الشعور بالعطش؛ فإن ذلك يسهم في تقليل السعرات الحرارية ويساعد على تقليل الوزن.
  • مساعدة الجسم في التخلص من الفضلات: إن شرب الماء يساعد في تسهيل إنتاج البول، كما أنه يسهل حركة البراز، ويعزز وظائف الكلى، ويطرد البكتيريا الضارة من المسالك البولية، وربما يسهم ذلك في تعزيز القدرة على إدارة الوزن.
  • تعزيز القدرة على حرق الدهون: إن الجسم يحتاج إلى المياه ليتمكن من حرق الدهون بالكفاءة المطلوبة، وهو ما يسهم في التنحيف، ولكن هذه الفائدة مبنية على دراسات حيوانية، ولم يتم إجراؤها على البشر حسب جامعة جونز هوبكينز.

ما هي أفضل أوقات شرب الماء للرجيم؟

إن فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس تكون كبيرة مقارنةً بالأوقات الأخرى، وكذلك الحال عند شرب الماء قبل الوجبات الأخرى من اليوم أيضًا، وذلك لأن شرب المياه قبل الطعام يقلل من الشهية، ويحد من قدرة الإنسان على الإفراط من تناول الطعام، وهو ما يعني دخول كميات أقل من السعرات الحرارية مما يؤثر على الوزن بشكل مباشر.

هل شرب الماء بعد الأكل يزيد الوزن؟

لا يؤدي شرب المياه بعد الأكل إلى زيادة الوزن، وإنما أظهرت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها عام 2023 بأن شرب كمية تتراوح بين 200-250 ملليتر من المياه الدافئة بعد تناول الطعام ساعدت في خسارة الوزن وفقدانه بشكل أكبر مقارنة بالأشخاص الذين لم يقوموا بشرب المياه، وهذا يعني إمكانية شرب المياه للتخسيس بعد الوجبات.

ما هي إرشادات شرب الماء للتخسيس؟

توجد العديد من الإرشادات التي ينبغي على المرء مراعاتها عند الرغبة في شرب المياه للتخسيس حتى يضمن الوصول إلى أقصى قدر من الفوائد، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • شرب المياه عند كل وجبة: من الجيد شرب المياه عند كل واحدة من الوجبات التي يتناولها المرء خلال اليوم لتعزيز فرصة خسارة الوزن الزائد وتقليل الوزن.
  • حمل المياه في عبوة: ينبغي على المرء الذي يرغب بخسارة الوزن الزائد الاستمرار بحمل المياه في عبوة قابلة لإعادة الاستخدام، وذلك للمداومة على شرب المياه خلال اليوم وعدم نسيان ذلك.
  • شرب المزيد من المياه عند الحاجة: يحتاج الإنسان إلى شرب المزيد من المياه عند ممارسة الأنشطة الرياضية أو الأنشطة البدنية الأخرى أو عند ارتفاع الحرارة، وعند ذلك لا بد من شرب كميات إضافية لتعزيز القدرة على التخسيس.

ما هي كمية المياه التي ينبغي شربها للتخسيس؟

عادةً ما توصي الجهات الصحية المختصة بشرب قرابة 2 لتر من المياه يوميًا؛ ليتمكّن الجسم من الحصول على الكمية التي يحتاجها، بالإضافة إلى الحد من الإصابة بالجفاف، وهي كمية مناسبة لخسارة الوزن الزائد أيضًا. يمكن للمرء معرفة الكمية المناسبة بناءً على حالته الصحية ومدى زيادة الوزن من خلال زيارة أخصائي التغذية أو الرعاية الصحية.

هل كثرة شرب الماء يسمن الوجه؟

إن كثرة شرب الماء لا تؤدي إلى السمنة في الوجه، وإنما يمكن للمرء شرب الماء للمساعدة في حرق الدهون من الوجه ومختلف أجزاء الجسم الأخرى، وهناك عدة من الإرشادات الأخرى لتنحيف الوجه إلى جانب شرب المياه أيضًا، ومنها: ممارسة التمارين الرياضية الهوائية، والحصول على القسط الكافي من النوم.

هل شرب الماء في الليل يزيد الوزن؟

لا يؤدي شرب الماء في الليل بذاته إلى زيادة الوزن، وإنما يتسبب الإكثار من المياه ليلًا إلى الاستيقاظ عدة مرات أثناء فترة النوم، ولذلك لا يحصل المرء على قسط النوم الكافي، وينتج عن ذلك زيادة الوزن أحيانًا، كما أن كثرة الاستيقاظ ليلًا وعدم النوم لعدد كافٍ من الساعات يزيد من فرصة الإصابة بالسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم.

هل عدم شرب الماء يزيد الوزن؟

إذا لم يشرب الماء ما يكفي من الماء أو السوائل؛ فربما يؤدي ذلك إلى الإصابة بالجفاف الذي يتسبب بعدة من الأعراض والمضاعفات بما فيها زيادة الوزن، وهذا يعني أن عدم شرب الماء يمكن أن يكون عاملًا في زيادة وزن الإنسان، ولذلك يجب على المرء شرب الماء للتخسيس وتجنب زيادة وزنه.

هل شرب الماء ينقص الوزن بدون رجيم؟

إن نقصان الوزن يعتمد على كمية السعرات الحرارية التي تدخل جسم الإنسان وكمية السعرات التي يتم حرقها بشكل أساسي، وإذا كانت كميات السعرات التي يتم اكتسابها كبيرة مقارنة بما يتم حرقه؛ فإن ذلك يتسبب بزيادة الوزن سواءً أكثر المرء من شرب الماء أو لا، وهذا يعني أن شرب الماء وحده لا يكفي في نقصان الوزن دون مراعاة إرشادات النحافة الأخرى؛ بما فيها اتباع النظام الغذائي المناسب وممارسة التمارين الرياضية.

هل توجد مشروبات تساعد على التخسيس غير المياه؟

إلى جانب شرب الماء للتخسيس هناك العديد من السوائل والمشروبات الأخرى التي تساعد في خسارة الوزن الزائد أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها:

  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم، ويمكن لهذا النوع من المشروبات أن يعزز من تقليل الوزن وحرق الدهون عند الإنسان.
  • القهوة: تساعد القهوة في تعزيز عملية التمثيل الغذائي عند الإنسان، وهو ما يؤدي بدوره إلى تحفيز حرق الدهون وتقليل السعرات الحرارية، ولا يقتصر ذلك على القهوة، وإنما يشمل جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • شاي الزنجبيل: يمكن لشاي الزنجبيل أن يعزز من الشعور بالشبع عند الإنسان بالإضافة إلى تقليل الشهية وتحسين التمثيل الغذائي، وجميعها مما يساعد على خسارة الوزن الزائد، وهو ما يجعل شاي الزنجبيل مفيدًا للتخسيس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك أضرار لشرب الماء بكثرة؟

هل تفيد القهوة الخضراء للتخسيس؟

هل شرب الماء بعد الأكل يسبب الكرش؟

هل فوائد الماء الساخن على الريق مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على