` `

هل ثعلب الماء مفترس؟

علوم
6 أغسطس 2024
هل ثعلب الماء مفترس؟
يعد ثعلب الماء من الحيوانات العاشبة المفترسة بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من الحركات الجذابة التي يقوم بها ثعلب الماء؛ إلا أنه أحد الحيوانات المفترسة التي ينبغي على المرء الحذر عند التعامل معها حتى لا يتعرض إلى أي نوع من أنواع المخاطر، وفي الوقت الراهن تُصنّف معظم أنواع هذا الحيوان ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض أو القريبة من خطورة التهديد بالانقراض.

هل ثعلب الماء مفترس؟

عند البحث لمعرفة هل ثعلب الماء مفترس أم أنه من الحيوانات العاشبة يتضح كونه مفترسًا بالفعل؛ فإنه يقوم بتناول العديد من الكائنات الحية التي تعيش داخل المياه. يساعد هذا الحيوان على استقرار النظام البيئي؛ لأنه يمنع من تكاثر الحيوانات ذات الحجم الأصغر بشكل لا يمكن السيطرة عليه حسب منظمة خليج تشيسابيك.

على الرغم من الحركات الجذابة التي يقوم بها ثعلب الماء؛
يتغذى ثعلب الماء على لحوم الحيوانات المتوفرة في البيئة المحيطة

على ماذا يتغذى ثعلب الماء؟

وضح موقع إيه تو زد أنيملز على ماذا يتغذى ثعلب الماء؛ فإنه يتغذى بشكل أساسي على لحوم الحيوانات المتوفرة في البيئة المحيطة، بالإضافة إلى تناول الطيور والضفادع وجراد البحر وغيرها، كما أنه يأكل القواقع والديدان والأخطبوطات والمحار والحبار وقنافذ البحر أيضًا.

كم يعيش ثعلب الماء؟

إن القضاعة حيوان بحري يُطلق عليه اسم ثعلب البحر أيضًا، وتتراوح فترة حياته بين 8-20 سنة، وهذا يعني وجود تفاوت كبير في أعماره نظرًا لتوفر العديد من الأنواع التي تعيش في بيئات متفاوتة، وهو ما يؤثر على فترة الحياة التي يعيشها الحيوان كثيرًا، ويجدر الذكر بأنه يصل إلى سن التكاثر عند بلوغ عمر 3 سنوات. 

أين يعيش ثعلب الماء؟

تُبيّن العديد من المصادر أين يعيش ثعلب الماء، ويمكن العثور على هذا الحيوان في الأنهار والبحيرات العذبة والأراضي الرطبة عذبة المياه، وتعيش بعض الأنواع في المياه المالحة أو بالقرب منها، ولا يقتصر تواجدها على نطاق جغرافي ضيق، وإنما تعيش في جميع القارات باستثناء قارة أستراليا وقارة أنتاركتيكا.

هل ثعلب الماء من الحيوانات المهددة بالانقراض؟

إن معظم أنواع ثعلب البحر مهددة بالانقراض فعلًا أو مُعرّضة لخطر الانقراض، وفي الوقت الراهن تشهد أعداده تناقصًا كبيرًا يستدعي تدخل الجمعيات والمنظمات المختصة لمنع تعرضه إلى الانقراض. تشير بعض التقديرات إلى أن أنواع ثعالب المياه البحرية تعرّضت إلى نسبة نقصان في أعدادها بلغت أكثر من 50% خلال 45 سنة فحسب.

كيف ينام ثعلب الماء؟

ينام ثعلب الماء العذب على الأرض عمومًا سواءً كان ذلك على السطح أو في الجحور التي تقوم بتجهيزها، وعادةً ما يكون للثعلب الواحد من هذه الفئة عدة أماكن للاستراحة. أما ثعلب الماء المالح؛ فإنه ينام على سطح الماء في خيوط من الأعشاب البحرية، التي تمنعه من الانجراف خلافًا لأنواع المياه العذبة.

ما هي أنواع ثعلب الماء؟

هناك 13 نوعًا من أنواع ثعلب الماء المُصنّفة حتى الوقت الراهن، ويوضح الجدول التالي عدة معلومات عن كل نوع منها:

  • القضاعة الآسيوية صغيرة المخالب: تعيش القضاعة الآسيوية صغيرة المخالب في جنوب الصين والهند بالإضافة إلى جنوب شرق آسيا بشكل أساسي، وهي من الأنواع المُعرضة لخطر الانقراض حاليًا.
  • القضاعة ملساء الفراء: تقع المواطن الأصلية للقضاعة ملساء الفراء في كل من الهند والجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا، وهو أحد أنواع ثعلب البحر المُعرّضة إلى خطر الانقراض خلال الوقت الراهن.
  • القضاعة شعراء الخطم: تُعرف القضاعة شعراء الخطم باسم ثعلب الماء السومطري أيضًا، وهي من الأنواع المهددة بالانقراض، وتعيش بشكل أساسي في كل من فيتنام وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا وبورنيو وكمبوديا.
  • القضاعة مرقطة العنق: يعود الموطن الأصلي لنوع القضاعة مرقطة العُنق إلى وسط أفريقيا، ويُعرف هذا النوع كذلك باسم ثعلب الماء ذو الحلق المُرقط، وهو قريب من مرحلة التهديد بالانقراض.
  • القضاعة الإفريقية عديمة المخالب: يُطلق على القضاعة الإفريقية عديمة المخالب اسم ثعلب الماء أبيض الخدين، ويعيش بشكل أساسي في كل من جنوب ووسط أفريقيا، وهو من الأنواع القريبة من التهديد بالانقراض.
  • قضاعة الكونغو عديمة المخالب: يستوطن قضاعة الكونغو عديمة المخالب -المعروف باسم ثعلب الماء الكونغولي عديم المخالب- أراضي كونغو كما يظهر من اسمه، وهو من أنواع ثعلب الماء القريبة من التهديد بالانقراض.
  • القضاعة الأوراسية: يعيش ثعلب المياه الأوراسي -المعروف باسم القضاعة الأوراسية- في أوراسيا وجنوب شرق آسيا، ويُعرف باسم ثعلب الماء النهري أو ثعلب ماء العالم القديم، وهو قريب من التهديد بالانقراض خلال الوقت الراهن.
  • قضاعة الأنهار الشمالية: إن قضاعة الأنهار الشمالية مُدرجة ضمن أنواع ثعلب الماء الأقل إثارةً للقلق فيما يتعلق بالتهديد بالانقراض، وهي من الأنواع التي تعيش في أمريكا الشمالية بشكل أصلي.
  • القضاعة البحرية: يُطلق البعض على القضاعة البحرية اسم قندس البحر، ويعيش هذا النوع في شمال شرق المحيط الهادئ بشكل أصلي، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض مما يعني أن أعداده قليلة جدًا.
  • القضاعة العملاقة: إن القضاعة العملاقة من الأنواع المهددة بالانقراض في الوقت الراهن، وتُعرف باسم كلب الماء أو ذئب النهر، وبشكل أصلي تعيش في أمريكا الجنوبية.
  • قضاعة البحار: على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية يمكن البحث عن قضاعة البحار، وهي من أنواع ثعلب البحر التي تم إدراجها ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض في الوقت الراهن.
  • قضاعة الأنهار الجنوبية: تعيش قضاعة الأنهار الجنوبية بشكل أصلي في أمريكا الجنوبية، وعلى التحديد في كل من الأرجنتين وتشيلي، ويُطلق عليها اسم ثعلب ماء تشيلي، وهي من الأنواع المهددة بالانقراض.
  • قضاعة الأنهار للإقليم المداري الجديد: يشمل الموطن الأصلي لقضاعة الأنهار للإقليم المداري الجديد كلًا من أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وهي قريبة من التهديد بخطورة الانقراض حاليًا.

التحديات التي تواجهها حيوانات ثعلب الماء

هناك العديد من التحديات التي تواجهها حيوانات ثعلب الماء في الوقت الراهن وتؤدي إلى تناقص أعدادها كثيرًا، ومنها: الصيد من قبل البشر على الرغم من منع اصطيادها في كثير من الدول حول العالم، وفي بعض الأحيان تقع ثعالب البحر داخل الشبكة دون قصد أثناء محاولة اصطياد الأسماك.

يتعرض ثعلب البحر إلى الافتراس من عدة حيوانات أخرى؛ بما فيها النسور والذئاب والحيتان القاتلة وأسماك القرش، ويُشكّل ذلك تهديدًا كبيرًا لها، كما أن الأنشطة البشرية تسببت بفقدان موائلها وتلويث البيئة مما تسبب بتناقص الأعداد كثيرًا، وينبغي على المنظمات المختصة سن القوانين وفرض الإجراءات اللازمة لضمان المحافظة على هذا الحيوان.

إرشادات التعامل مع ثعلب البحر

يمكن العثور على ثعلب البحر في العديد من الأماكن حول العالم، وينبغي على المرء اتباع العديد من الإرشادات للتعامل مع هذا الحيوان بشكل حذر في هذه الحالة، ومن أبرز الإرشادات: تجنب المطاردة أو الحصار لأن ذلك يخيفها، ويستطيع المرء مراقبتها من مكان بعيد بشكل آمن عند الرغبة في ذلك.

ينبغي تجنب الحديث بصوت مرتفع والامتناع عن التصوير مع وجود الوميض المرتفع في الكاميرات؛ لأن الضوضاء والضوء المرتفع يمكنه استفزاز ثعلب البحر، ويجب كذلك الابتعاد عن محاولة إطعام هذا الحيوان لأن لديه طعامًا خاصًا يحصل عليه من البيئة المحيطة للمحافظة على صحته.

كيف يمكن تتبع ثعلب الماء؟

يتم تتبع ثعلب البحر في الأماكن التي يتواجد ضمن حدودها بالاعتماد على بعض العلامات، ومنها: آثار الأقدام، وهي آثار يتم إيجادها في الوحل والرمال القريبة من المياه، ويتراوح عرضها بين 40-80 ملليمتر، وتتضمن هذه الآثار 5 أصابع أو 4 أصابع، ولا يمكن للمرء رؤية المخالب فيها غالبًا.

إن البراز من العلامات التي يتميز بها وجود ثعلب البحر، وهو براز ذو لون أخضر أو أسود رمادي، ويحتوي على العظام والأصداف والفراء والريش حسب الطعام الذي تم تناوله، وهو براز ذو رائحة مسكيّة حلوة عادةً ما يكون على الصخور والأخشاب القريبة من المياه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو جمل البحر؟

هل القرش ماكو خطير؟

هل أفعى فلسطين سامة؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على