` `

هل الصوف الصخري يسبب السرطان؟

صحة
25 أغسطس 2024
هل الصوف الصخري يسبب السرطان؟
لا يصنف الصوف الصخري ضمن المواد المسببة للسرطان بالنسبة إلى البشر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن الصوف الصخري من المنتجات التي تدخل في عمليات العزل للمنازل والمنشآت الصناعية، إضافة إلى العديد من المعدات والأدوات المتخصصة. وعلى الرغم من مستويات الأمان المرتفعة عند استخدامها مقارنة بغيرها من مواد العزل؛ إلا أن هناك العديد من إرشادات الأمان التي تنبغي مراعاتها أيضًا، ومنها: ارتداء قميص طويل الأكمام، ولبس النظارات، وارتداء قناع الوجه. 

هل الصوف الصخري يسبب السرطان؟

وضحت وكالة حماية البيئة الأمريكية هل الصوف الصخري يسبب السرطان أم لا؛ فإن هذه المادة لا تصنف ضمن المواد المسببة للسرطان بالنسبة إلى البشر على الرغم من إمكانية تسببها بالعديد من الآثار السلبية الصحية إذا تم التعامل معها بشكل خاطئ، ويشمل ذلك التهيج الذي يصيب العين والجلد وغيرها من الأعراض والآثار السلبية.

صورة متعلقة توضيحية
يعرف الصوف الصخري بأنه ألياف صناعية معدنية دقيقة ومتشابكة يتم الحصول عليها من الصخور الطبيعية النارية

ما هو الصوف الصخري؟

يعرف الصوف الصخري بأنه ألياف صناعية معدنية دقيقة ومتشابكة يتم الحصول عليها من الصخور الطبيعية النارية بعد المرور ببعض العمليات التصنيعية، وتتوفر هذه الألياف على شكل لفائف في بعض الأحيان مع توفيرها بعدة أشكال أخرى؛ لتلبي متطلبات واحتياجات جميع المستخدمين في مختلف الحقول.

هل الصوف الصخري خطر؟

ينبغي على العاملين في العزل معرفة هل الصوف الصخري خطر أم لا نظرًا لكثرة استخدامهم لهذا النوع من الألياف الصناعية، وهي ألياف آمنة للاستخدام عمومًا، ولا تُشكّل أية خطورة على الإنسان عند استخدامها بالشكل الصحيح؛ إلا أن هناك بعض الآثار السلبية الصحية التي يمكن أن تنتج عن استخدامها بشكل خاطئ دون مراعاة جميع إرشادات السلامة.

هل الصوف الصخري سام؟

إن الصوف الصخري ليس من مواد العزل السامة، وإنما خلافًا لبعض مواد العزل الأخرى المستخدمة في العديد من التطبيقات، كما أنه لا ينتج غازات سامة عند تعرضه إلى الاحتراق على درجات حرارة مرتفعة جدًا، وهو ما يجعله مناسبًا للاستخدام في المنازل والمباني السكنية والأماكن التي يتواجد فيها البشر بشكل كبير.

ما هي استخدامات الصوف الصخري؟

بشكل أساسي يتم الاعتماد الصوف الصخري في عمليات العزل الصوتي والعزل الحراري، وتوضح القائمة الآتية ما هي استخدامات الصوف الصخري الأبرز:

  • العزل الحراري: نظرًا للخصائص التي يتمتع بها الصوف الصخري يتم استخدامه عند الحاجة إلى العزل الحراري بكفاءة كبيرة، وخصوصًا في مصافي البترول إضافة إلى محطات التحلية ووحدات توليد الطاقة أيضًا.
  • عزل الجدران والأسقف: كثيرًا ما يتم استخدام الصوف الصخري في المباني السكنية عند إنشائها؛ لعزل كل من الجدران والأسقف وضمان زيادة الكفاءة الحرارية.
  • مقاومة الحريق: يدخل الصوف الصخري في العديد من الآليات والمعدات التي تستخدم في الحقول الصناعية لتوفير مقاومة جيدة فيما يتعلق بالحريق، ويشمل ذلك الاستخدام في الأفران ومصانع البتروكيماويات وغيرها.
  • تغليف أنابيب التكييف: يتم تغليف أنابيب أنظمة التكييف بالصوف الصخري لتعمل هذه الأنظمة بالشكل المطلوب وتوفير مستويات البرودة المناسبة، ويتم استخدامه لذات الغاية في كل من الثلاجات المركزية والسخانات أيضًا.
  • الصوف الصخري في السيارات: كثيرًا ما يتم الاعتماد على الصوف الصخري في مقصورة السيارات، حتى يتم توفير أقصى مستويات من العزل الصوتي والعزل الحراري على حد سواء.

ما هي فوائد الصوف الصخري؟

هناك العديد من الفوائد التي يوفرها الصوف الصخري، ومنها: تعزيز مستويات الراحة والرفاهية عند الاستخدام لغايات عزل الصوت والحرارة. فيما يأتي بعضًا من فوائد الصوف الصخري الأخرى:

  • توفير الطاقة: تستهلك المباني قدرًا كبيرًا من الطاقة في أنظمة التدفئة والتبريد، وعند العزل باستخدام الصوف الصخري تزداد كفاءة هذه الأنظمة كثيرًا مما يقلل من الطاقة المستخدمة فيها.
  • تقليل الانبعاثات الضارة: لا شك بأن زيادة استخدام أنظمة التدفئة والتبريد يتناسب بشكل طردي مع زيادة الانبعاثات الضارة التي تنتج عن إنتاج مزيد من الطاقة، وتقل هذه الانبعاثات بشكل كبير مع استخدام الصوف الصخري للعزل.
  • زيادة السلامة من الحرائق: عند عزل المباني باستخدام الصوف الصخري تقل مستويات خطورة انتشار الحرائق فيها بشكل كبير، وهو ما يجعلها أكثر أمانًا مقارنة بالمباني الأخرى غير المعزولة.
  • توفير المال: يتم إنفاق قدر كبير من الأموال لتسديد فواتير الطاقة التي ترتفع بسبب استخدام أنظمة التكييف والتبريد أو للترميم بعد الحرائق التي تتعرض إليها المباني، ويمكن توفير قدر كبير من هذه الأموال عند استخدام الصوف الصخري.

هل الاشتعال من عيوب الصوف الصخري؟

من الضروري معرفة أبرز مميزات وعيوب الصوف الصخري قبل استخدامه، وعلى الرغم من وجود عدة من مواد العزل القابلة للاشتعال في الوقت الراهن؛ إلا أن الصوف الصخري ليس واحدًا منها حسب سيانس دايركت، وهذا يعني أن الاشتعال ليس أحد عيوبه، وإنما هو من المواد التي يتم استخدامها بشكل أساسي للوقاية من الحرائق في كثير من المنشآت.

خصائص الصوف الصخري

يتمتع الصوف الصخري بالعديد من الخصائص التي تجعله مناسبًا للاستخدام في عمليات العزل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الخصائص:

  • المرونة العالية والكثافة المنخفضة: يتميز الصوف الصخري بالمرونة الكبيرة التي يتمتع بها، كما أنه من مواد العزل ذات الكثافة المنخفضة؛ فإن كثافته تتراوح بين 40-150 كيلوجرام لكل متر مكعب.
  • العزل الحراري: إن الصوف الصخري من المواد ذات الكفاءة الكبيرة جدًا في العزل الحراري، وتصل نسبة توفير الكهرباء إلى 70% تقريبًا عند استخدامه في العزل.
  • المقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة: يمكن للصوف الصخري مقاومة درجات الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 750 سليسيوس، وأما عن درجة انصهاره؛ فإنها تبلغ 1,100 درجة سيليسيوس.
  • مقاومة الضوضاء: عند مرورها من خلال الصوف الصخري تنخفض الضوضاء بشكل كبير جدًا؛ نظرًا لخصائصه المقاومة للصوت والضوضاء، وهذا يعني إمكانية استخدامه في غرف الإنتاج الصوتي وما أشبهها.
  • سهولة القص والتركيب: تتطلب بعض مواد العزل مجهودًا كبيرًا أو أدوات متخصصة للقص ثم التركيب، وأما الصوف الصخري؛ فيمكن قصه ثم تركيبه بسهولة كبيرة في مختلف التطبيقات.
  • مقاومة التحلل: يمكن للصوف الصخري أن يدوم فترات طويلة دون التعرض إلى التحلل أو الصدأ كما في بعض المواد الأخرى، وهو ما يجعله مناسبًا في كثير من التطبيقات.
  • عدم إنتاج الغازات السامة عند الاحتراق: إذا ارتفعت درجات الحرارة بشكل كبير جدًا حتى احتراق الصوف الصخري؛ فإنه لا ينتج الغازات السامة خلافًا لمواد العزل الحراري الأخرى، وذلك لأنه مصنوع من مواد طبيعية.

طريقة تقطيع الصوف الصخري للعزل

في كثير من الأحيان يحتاج الفنيون إلى تقطيع الصوف الصخري لاستخدامه أثناء العزل، وتوضح الخطوات التالية كيفية التقطيع بشكل صحيح:

  • استخدام معدات الوقاية: في البداية لا بد من استخدام جميع معدات الوقاية؛ لضمان عدم وصول جزيئات الصوف الصخري إلى الجلد أو العينين أو الجهاز التنفسي بعد استنشاقها؛ لأن ذلك ربما يتسبب بالتهيّج عند الإنسان.
  • اختيار الأداة الصحيحة: توجد الكثير من الأدوات التي يمكن استخدامها في تقطيع الصوف الصخري، ومنها: سكين الخبز العادية، وسكين الجبس، ومن الأفضل اختيار السكين المناسبة حسب تفضل المستخدم.
  • حماية الأرضية: ربما تدعو الحاجة إلى حماية الأرضية تحت الصوف الصخري أثناء التقطيع، ولهذه الغاية يمكن وضع لوح خشبي تحته؛ لضمان عدم تعرض الأرضية إلى الخدوش أو أية أضرار أخرى.
  • تحديد القياسات: لا بد من تحديد القياسات بدقة عند الرغبة بتقطيع الصوف الصخري حتى يتمكن الفني من تركيبها دون أية صعوبة، ولهذه الغاية يتم استخدام المتر العادي، ويمكن زيادة 2.5 سنتيمتر في كل جهة لتشكيل ختم جيد عند التركيب.
  • تثبيت الصوف الصخري: من الضروري تثبيت الصوف الصخري قبل البدء بتقطيعه حتى لا تنزلق القطع وتتلف عند قطعها بشكل خاطئ، ولهذه الغاية يمكن إمساكها بإحدى اليدين وقطعها بالأخرى.
  • إتمام عملية القطع: في النهاية يتم استخدام السكين لقطع الصوف الصخري حسب القياسات التي يحتاجها الفني، ولا بد من مراعاة قطع اللوح الأول بالطول أو العرض حسب الحاجة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الشاي يسبب سرطان الثدي؟

هل العسل يغذي الخلايا السرطانية؟

هل العدس ممنوع لمرضى السرطان؟

هل ينتقل السرطان أثناء العلاج الكيماوي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على