` `

هل تلال الشكولاتة من عجائب الدنيا؟

ثقافة وفن
14 أكتوبر 2024
هل تلال الشكولاتة من عجائب الدنيا؟
لا تعد تلال الشكولاتة من عجائب الدنيا السبع الحالية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع تلال الشكولاتة بمظهر جذاب يشبه شكل الشوكولاتة ذات اللون البني خلال فصل الجفاف، بينما تصبح خضراء اللون في مواسم الأمطار بسبب النباتات التي تنمو عليها. وخلال الوقت الراهن أصبحت هذه التلال من أبرز معالم الجذب السياحي داخل الأراضي الفلبينية، الغنية بالكثير من المناطق المتميزة بالطبيعة الخلابة.

هل تلال الشكولاتة من عجائب الدنيا؟

عند البحث لمعرفة هل تلال الشكولاتة من عجائب الدنيا أم لا؛ يتضح بأنها ليست واحدة من العجائب القديمة التي تضمنت أهرامات الجيزة في جمهورية مصر العربية، كما أنها ليست من عجائب الدنيا السبع الجديدة التي تم التصويت عليها عام 2007 وتضمنت مدينة البتراء في المملكة الأردنية الهاشمية، ومدرج الكولوسيوم في الجمهورية الإيطالية.

تتمتع تلال الشكولاتة بمظهر جذاب يشبه شكل الشوكولاتة ذات اللون البني خلال فصل الجفاف
تقع تلال الشكولاتة في مقاطعة بوهول داخل الأراضي الفلبينية

ما هي عجائب الدنيا السبع؟

تضمنت قائمة عجائب الدنيا السبع القديمة كلًا من أهرامات الجيزة الثلاثة في مصر، وحدائق بابل المعلقة في العراق، وتمثال زيوس في أوليمبيا، ومعبد أرتميس في إفيسس، وضريح موسولوس في مدينة هليكارناسوس، وتمثال رودس في اليونان، ومنارة الإسكندرية، ولم تتضمن القائمة تلال الشوكولاتة. فيما يأتي قائمة بعجائب الدنيا السبع الجديدة:

  • سور الصين العظيم: يصل طول سور الصين العظيم إلى 8,850 كيلومتر تقريبًا، وبدأ العمل على بنائه خلال القرن السابع قبل الميلاد مع استمرار الإضافة عليه مدة ألفي عام تقريبًا، وهو من عجائب الدنيا السبع الجديدة.
  • تشيتشن إيتزا: تقع مدينة تشيتشن إيتزا في شبه جزيرة يوكاتان داخل الأراضي المكسيكية، وهي من مدن المايا، وازدهرت هذه المدينة في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، وتضمنت كثيرًا من المعالم والمعابد.
  • البتراء: تم بناء البتراء في المملكة الأردنية من قبل الأنباط، ثم أصبحت عاصمة لهم، ولذلك توجد فيها كثير من المعالم، وتم اكتشاف هذه المدينة عام 1912 بعد هجرها تدريجيًا لعدة قرون من الزمن.
  • ماتشو بيتشو: في عام 1911 تم اكتشاف ماتشو بيتشو في البيرو، وكانت هذه المنطقة إحدى المناطق السرية لحضارة الإنكا، وتميزت بالمدرجات الزراعية إضافة إلى المعابد والمناطق السكنية أيضًا.
  • تمثال المسيح الفادي: عندما خشي البرازيليون من موجة الإلحاد اقترحوا بناء تمثال كبير عُرف باسم تمثال المسيح الفادي، وأصبح اليوم أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة، وهو تمثال يبلغ ارتفاعه 30 مترًا، وارتفاع قاعدته 8 متر.
  • مدرج الكولوسيوم: يقع مدرج الكولوسيوم في مدينة روما التي كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية سابقًا، وهو أكبر المدرجات الرومانية المعروفة حول العالم على الإطلاق بطاقة استيعابية بلغت 50 ألف متفرج.
  • تاج محل: في مدينة آغرة الهندية يمكن العثور على تاج محل، وهو ضريح بناه الإمبراطور شاه جيهان لتكريم زوجته التي توفت أثناء ولادة الطفل الرابع عشر لهما، واستغرق بناء هذا الضريح ومرافقه قرابة 22 عامًا.

ما هي تلال الشكولاتة؟

إن تلال الشوكولاتة اسم لمنطقة من التلال المتموجة أو الدائرية أو المخروطية، التي تغطي مساحة تزيد على 50 كيلومتر مربع داخل آسيا. في السابق تضمن الموقع مناطق واسعة النطاق من الشعاب المرجانية التي ازدهرت منذ ملايين السنين، ثم تشكلت التلال المعروفة اليوم بفعل عوامل جوية وطبيعية مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية
إن تلال الشوكولاتة اسم لمنطقة من التلال المتموجة أو الدائرية أو المخروطية

أين تقع تلال الشكولاتة؟

تقع تلال الشوكولاتة في مقاطعة بوهول داخل الأراضي الفلبينية، وتحيط بها العديد من المظاهر الطبيعية الجذابة التي تنال إعجاب السياح. وعند زيارة الفلبين يمكن للمرء الاستمتاع كذلك بالمسطحات المائية وأرخبيل الجزر الصغيرة، بالإضافة إلى الجزر الكبيرة؛ بما فيها جزيرة بوهول التي تحتضن التلال المذكورة.

لماذا تعرف تلال الشوكولاتة بهذا الاسم؟

تغطي النباتات الخضراء المورقة تلال الشوكولاتة خلال مواسم الأمطار، ثم تجف هذه النباتات بعد انتهاء الموسم وبداية موسم الجفاف مما يترك مظهرًا بنيًا عاريًا يشبه لون الشوكولاتة، وهو ما منح التلال اسمها المعروف، وجعلها واحدة من التلال الأكثر جذبًا للسياح في المنطقة التي تقع داخلها.

كيف تشكلت تلال الشوكولاتة؟

يضع المختصون عدة تفسيرات لتوضيح طريقة تشكُّل تلال الشوكولاتة في الفلبين، ومنها: التفسير الذي يعزو تشكُّلها إلى النشاط البركاني في المحيط، ويعزو البعض ذلك إلى الكميات الهائلة من الصخور البركانية التي قُذفت أثناء التدمير الذاتي لأحد البراكين القديمة، كما أن بعض التفسيرات تعزو تشكيل هذه التلال إلى عوامل تجوية الصخور بفعل الهواء والمياه حسب وورلد أطلس.

هل تلال الشوكولاتة من عجائب الدنيا السبع الطبيعية؟

بالرغم من المظهر الطبيعي الجذاب الذي تتمتع به تلال الشوكولاتة؛ إلا أنها ليست واحدة من عجائب الدنيا السبع الطبيعية، وإنما تضمنت القائمة العديد من المناطق الأخرى، ومنها: شلالات إجوازو على حدود مقاطعة ميسيونس الأرجنتينية وولاية بارانا البرازيلية، وغابات الأمازون التي تمر بالعديد من دول أمريكا الجنوبية أيضًا.

إلى جانب غابات الأمازون وشلالات إجوازو تشمل قائمة عجائب الدنيا السبع الطبيعية كلًا من: نهر بورتو برنسيسا الجوفي في الفلبين، وجزيرة جيجو التابعة لكوريا الجنوبية، وخليج ها لونج في الأراضي الفيتنامية، وجزيرة كومودو داخل إندونيسيا، بالإضافة إلى جبل تيبل أو جبل الطاولة في جنوب أفريقيا.

هل تلال الشوكولاتة تتضمن أعلى قمم الفليبين؟

يصل ارتفاع بعض تلال الشوكولاتة إلى قرابة 500 متر عن مستوى سطح البحر، بينما لا يتجاوز ارتفاع بعضها الآخر 100 متر فحسب وفق موقع اليونسكو، وهذا يعني أنها لا تتضمن أعلى قمم الفلبين، وفيما يأتي قائمة بالقمم الأعلى محليًا:

  • قمة جبل آبو: يصل ارتفاع قمة جبل آبو إلى 2.95 كيلومتر تقريبًا عن مستوى سطح البحر تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى ضمن قائمة القمم الأعلى في الفلبين بفارق يزيد على 1.45 كيلومتر عن ارتفاع تلال الشوكولاتة.
  • قمة جبل دولانغ دولانغ: في المرتبة الثانية ضمن قائمة القمم ذات الارتفاع الأكبر داخل الفلبين تأتي قمة جبل دولانغ دولانغ، بارتفاع يصل إلى 2.94 كيلومتر تقريبًا عن مستوى سطح البحر.
  • قمة جبل بولاغ: بارتفاع يصل إلى 2.92 كيلومتر تقريبًا تحتل قمة جبل بولاغ المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وذلك بفارق يبلغ 0.03 كيلومتر عن ارتفاع قمة جبل دولانغ دولانغ تقريبًا.
  • قمة جبل كيتانغلاد: يصل ارتفاع قمة جبل كيتانغلاد إلى 2.90 كيلومتر تقريبًا عن مستوى سطح البحر، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة ضمن قائمة القمم الأعلى داخل الأراضي الفلبينية.
  • قمة جبل كالاتونغان: ترتفع قمة جبل كالاتونغان قرابة 2.824 كيلومتر عن مستوى سطح البحر، مما يعني أنها القمة التي تحتل المرتبة الخامسة ضمن القائمة.
  • قمة جبل تابايووك: تحتل قمة جبل تابايووك المرتبة السادسة ضمن قائمة القمم ذات الارتفاع الأعلى في الفلبين، وذلك بارتفاع يصل إلى 2.819 كيلومتر تقريبًا عن مستوى سطح البحر.
  • قمة جبل راغانغ: يبلغ ارتفاع قمة جبل راغانغ 2.815 كيلومتر تقريبًا عن مستوى سطح البحر، وهذا يعني أنها تحتل المرتبة السابعة ضمن القائمة بفارق يزيد عن 2.3 كيلومتر عن ارتفاع أعلى قمم تلال الشوكولاتة.

التهديدات التي تواجه تلال الشوكولاتة في الفلبين

هناك بعض التهديدات التي تتعرض إليها تلال الشوكولاتة خلال الوقت الراهن، وعلى رأسها: الإتلاف الذي يقوم به بعض عمال المناجم الصغار بعد التسلل إلى المنطقة والوصول إلى المحاجر، كما أن هناك تهديدات أخرى تتعلق بالتلوث والمخلفات، التي يتركها السياح أو تتركها المركبات التي تزور التلال والمعالم المحيطة بها.

تلال الشوكولاتة من مواقع التراث العالمي

إن تلال الشوكولاتة من مواقع التراث العالمي لليونسكو في الفلبين فعلًا، وتم تسجيلها في القائمة عام 2006؛ نظرًا للقيمة الطبيعية التي تتمتع بها. يجدر الذكر بأن هناك كثيرًا من مواقع التراث العالمي الأخرى داخل الفلبين، ومنها: محمية أغوسان مارش للحياة البرية، والمنطقة الحيوية الطبيعية في جزيرة كورون، والمدن التاريخية والمناظر الطبيعية لبركان تال وبحيرة كالديرا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي تماثيل عين غزال؟

أين يقع مقام النبي شعيب؟

هل يمكن زيارة وادي رم في الشتاء؟

كم عدد المساجد في قلعة صلاح الدين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على