تحقيق مسبار
تم التزام الرسم العثماني في كتابة المصحف الشريف منذ ما يزيد على 1,400 سنة، وهي طريقة لها العديد من القواعد المعروفة عند المختصين، كما أنها تقدم كثيرًا من الفوائد المختلفة، ومنها: الإشارة إلى بعض المعاني الخفية. على الرغم من اختلاف الخطوط التي يتم اعتمادها في كتابة المصاحف اليوم؛ إلا أن جميعها يلتزم بالرسم العثماني المذكور.
هل هناك فرق بين الرسم العثماني والخط العثماني؟
عند البحث لمعرفة هل هناك فرق بين الرسم العثماني والخط العثماني يتضح بأن هناك فرقًا كبيرًا بينهما بالفعل؛ فإن الرسم العثماني يشير إلى الطريقة التي رُسم بها القرآن خلال زمن الصحابة، وأما الخط العثماني؛ فإنه يشير إلى طريقة رسم الحروف في العديد من المصاحف المنتشرة بين المسلمين اليوم.
ما هو الرسم العثماني؟
وضّح بحث نظرية إعجاز الرسمي العثماني في القرآن الكريم ما هو الرسم العثماني؛ فإنه الوضع الذي ارتضاه الخليفة الثالث عثمان ابن عفان في كتابة كلمات القرآن الكريم وحروفه، وتمت المحافظة على هذا النمط من الكتابة منذ ذلك الوقت وحتى الوقت الراهن دون أية تعديلات جوهرية.
لماذا سمي المصحف بالرسم العثماني؟
يحرص المختصون على توضيح لماذا سمي المصحف بالرسم العثماني؛ فإن هذا الاسم نسبة إلى الخليفة الثالث في تاريخ الدولة الإسلامية الراشدة، وهو: عثمان بن عفان الملقب بذي النورين، وذلك لأنه الخليفة الذي جمع المصحف خلال فترة حكمه وفق العديد من قواعد الرسم التي لا تزال مستخدمة إلى الآن.
من هو صاحب الرسم العثماني؟
يظن البعض بأن عثمان بن عفان هو صاحب الرسم العثماني دون وجود سابق له في طريقة رسم المصحف نفسها؛ إلا أن الحقيقة على خلاف ذلك؛ فإنه جمع المصحف خلال فترة حكمه وفق القواعد التي تم استخدامها في الرسم خلال فترة تنزيل القرآن على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مما يعني أن الكتابة بهذا الرسم توقيفية؛ كما يرى جمهور القراء الذين تم نقل القرآن عنهم.
ما سبب تسمية الخط العثماني بهذا الاسم؟
تساعد معرفة ما سبب تسمية الخط العثماني بهذا الاسم على التفريق بينه وبين الرسم العثماني؛ فإن الخط العثماني عُرف بهذا الاسم نسبة إلى اسم الخطاط الذي قام برسمه. يتميز هذا النوع من الخط بانتهاء كل صفحة من صفحات المصحف بآية قرآنية؛ خلافًا للخطوط الأخرى التي لا تنتهي معها الصفحة بنهاية آية دائمًا.
أنواع الخطوط العربية غير الخط العثماني
إلى جانب كتابة القرآن بالخط العثماني وفق الرسم العثماني تمت كتابته بالخط الفارسي أيضًا، وهناك العديد من الخطوط الأخرى المعروفة للعربية أيضًا، ومنها: خط الرقعة الذي تعلمه الشيخ عثمان طه في بداية حياته، وكذلك خط النسخ، وخط الثلث، والخط الديواني، والخط الكوفي المستوحى من الخط النبطي بشكل أساسي.
من هو صاحب الخط العثماني؟
تم تعيين عثمان طه خطاطًا في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف داخل المدينة المنورة، وأوكلت إليه مهمة كتابة مصاحف المدينة المنورة، وهو صاحب الخط العثماني المعروف، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:
- مكان وتاريخ الولادة: ولد الخطاط عثمان طه عام 1934 في مدينة حلب داخل الجمهورية العربية السورية، وكان والده خطيبًا وإمامًا وشيخًا للكتاب.
- التعليم المدرسي: في مدينة حلب درس عثمان طه المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، وكان من طلاب الكلية الشرعية الخسروية في المدينة أيضًا.
- تعلم مبادئ الخط: تعلّم عثمان طه مبادئ الخط على يدي والده الشيخ عبده حسين طه؛ فإنه كان يجيد خط الرقعة، ثم اعتنى بالخط بعد ذلك، حتى حصل على إجازة في حسن الخط من الأستاذ حامد الآمدي شيخ خطاطي العالم الإسلامي.
- أخذ الخط العربي: خلال فترة التعليم المدرسي تتلمذ عثمان طه على عدة أساتذة في الخط، وهم: الأستاذ محمد علي المولوي، والأستاذ محمد الخطيب، والأستاذ حسين حسني التركي، والشيخ عبد الجواد الخطاط، والأستاذ إبراهيم الرفاعي.
- الحصول على الشهادة الجامعية: في عام 1964 حصل عثمان طه على شهادة البكالوريوس بتخصص الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق، ثم حصل على الدبلوم العامة من كلية التربية في الجامعة ذاتها بعد سنة.
- التعيين في مجمع الملك فهد: تم تعيين عثمان طه خطاطًا في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف منذ عام 1988 ولا يزال في عمله حتى الوقت الراهن.
- كتابة المصحف عدة مرات: لم يكتب الخطاط عثمان طه المصحف بخطه مرة واحدة، وإنما كتبه ما يزيد على 10 مرات، وجميعها حسب الرسم العثماني، وانتشرت المصاحف بخطه في مختلف أنحاء العالم الإسلامي.
هل القرآن بالرسم العثماني والخط العثماني؟
إن القرآن بالرسم العثماني فعلًا، كما أن كثيرًا من المصاحف المنتشرة داخل وخارج بلاد العالم الإسلامي مكتوبة على طريقة الخط العثماني، الذي ابتكره الخطاط عثمان طه، مع وجود بعض طبعات المصحف التي لا تلتزم بهذا الخط مع التزامها بنمط الرسم المعروف منذ جُمع المصحف في عهد الخليفة عثمان بن عفان وحتى يومنا هذا.
كم قواعد الرسم العثماني؟
إلى جانب الرغبة بمعرفة ما هي أنواع الرسم العثماني يحرص الباحثون على معرفة كم قواعد هذا الرسم أيضًا، وهي 6 قواعد موضحة في القائمة الآتية:
- قاعدة الحذف: تشير قاعدة الحذف إلى حذف بعض الحروف من الرسم دون حذفها لفظًا، وتدخل هذه القاعدة على الألف المدية والياء المدية والواو المدية بالإضافة إلى اللام والنون، وعادة ما يوضع مكانها حرف صغير علوي.
- قاعدة الزيادة: في قاعدة الزيادة تتم إضافة بعض الحروف رسمًا دون النطق بها مع وضع علامة تدل على، وتدور هذه القاعدة على الألف والياء والواو، ومنها زيادة ألف التفريق بعد واو الجماعة.
- قاعدة الهمز: من خلال قاعدة الهمز يمكن للباحث معرفة طريقة رسم الهمزة في القرآن الكريم على خلاف ما هو معروف من الرسم القياسي أحيانًا، وذلك سواءً كانت على السطر أو على نبرة أو على واو أو على ألف.
- قاعدة الإبدال: في قاعدة الإبدال يتم وضع حرف مكان حرف رسمًا لا لفظًا، ومن ذلك: رسم الواو مكان الألف في كلمة الصلاة على خلاف الرسم القياسي، وعادةً ما يكون هنالك حرف صغير فوق الحرف المُبدل للإشارة إليه.
- قاعدة الوصل والفصل: توجد العديد من الكلمات التي جاءت في القرآن متصلة مع بعضها البعض أحيانًا، بينما كانت منفصلة عن بعضها البعض في أحيان أخرى، ومنها: حيثما، وأينما، وتعرف هذه القاعة باسم قاعدة الوصل والفصل.
- قاعدة ما فيه قراءتين: تمت كتابة العديد من الكلمات في المصحف بالطريقة التي يمكن أن تحتمل اثنتين أو أكثر من القراءات، وإذا لم يحتمل الرسم جميع القراءات؛ فتتم كتابة الكلمة برسمين لاحتمال الجميع.
هل مراعاة اختلاف القراءات من فوائد الرسم العثماني؟
لا شك بأن مراعاة اختلاف القراء من فوائد الرسم العثماني؛ فإن قواعد الرسم العثماني تشمل ما فيه قراءتين لا يحتملهما رسم واحد وطريقة التعامل مع الرسم في هذه الحالة، كما أن هناك العديد من الفوائد الأخرى للالتزام بالرسم العثماني للقرآن الكريم أيضًأ، ومنها: الدلالة على أصل الحركة في اللغة العربية كما في بعض الكلمات التي رُسمت فيها ياء لا تُقرأ.
يمكن أن يدل الرسم العثماني على بعض المعاني الخفية الدقيقة في الكلمة كما رُسمت يدعو أو يمحو من غير الألف دلالة على سرعة الدعوة والمحو، ومن الفوائد الأخرى: الدلالة على بعض اللغات الفصيحة في اللغة، وإفادة بعض المعاني المختلفة بطريقة جلية، وإلى جانب دلالته على أصل الحركة يدل الرسم العثماني على أصل الحرف أحيانًا.
اقرأ/ي أيضًا: