` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر يوليو 2022

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 أغسطس 2022
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر يوليو 2022
تصدّرت الأخبار المتعلقة بالعراق مؤشر مسبار لشهر يوليو 2022

في شهر يوليو/تموز 2022، نشر فريق "مسبار" 171 مادّة فحص حقائق، غطّت العديد من دول العالم، مركزةً بشكل أساسي على دول الشرق الأوسط وشماليّ أفريقيا. كما نشر 22 مدونة تناولت قضايا عديدة متعلقة بالأخبار الكاذبة وأثرها على مجالات مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب التصنيف

توزعت تحقيقات "مسبار" على تصنيفات عدة، ما بين مضلّل وزائف وانتقائي وإثارة وساخر. كان النصيب الأكبر لتصنيف مضلّل بعدد 133 مادة، يليه تصنيف زائف بـ35 مادة. ونُشرت مادة واحدة في تصنيف إثارة، ومادة واحدة أيضًا في تصنيف انتقائي، وأخرى بتصنيف ساخر.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب المجال

تنوعت كذلك مواضيع مواد التحقق المنشورة في "مسبار" خلال شهر يوليو 2022، فشملت 10 مجالات، كانت النسبة الأكبر منها للأخبار بعدد 99 مادة ثم سياسة بعدد 28 مادة، ورياضة 21 مادة، إضافةً إلى مجالات الدين والروحانيات والعلوم والصحة والتكنولوجيا والفن والثقافة والصحة.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب الدول

غطّت المواد التي نشرها "مسبار" في يوليو الفائت مساحة واسعة على خريطة العالم، وشملت نحو 33 دولة. وفي حين ركزت معظم التحقيقات على الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما غطى دولًا في القارة الأميركية مثل الولايات المتحدة الأميركية وبيرو والمكسيك. وشمل كذلك دولًا أفريقية مثل الكاميرون ومالي. 

وتصدّر العراق قائمة شهر يوليو 2022 بـ19 مادة، تليها المغرب بعدد 18 مادة ثم تونس بـ14 مادة والجزائر بعدد 12 مادة ومصر بعدد 11 مادة، أمّا سورية فقد غطتها 9 مواد. وتساوت المملكة العربية السعودية وإيران في عدد المواد خلال شهر يوليو في "مسبار" بعدد 8 مواد لكل منهما. كما حضر عدد من الدول الأوروبية في مواد فحص الحقائق التي نشرها "مسبار" خلال يوليو الفائت، مثل فرنسا وإسبانيا وبريطانيا وإيطاليا.

صورة متعلقة توضيحية

مدونات يوليو 2022

وإلى جانب فحص الحقائق، نشر "مسبار" في شهر يوليو 2022، مدونات تناولت العديد من القضايا المرتبطة بالأخبار الكاذبة والتضليل، بواقع 22 مدونة إضافة إلى مقالين تحليلين. وتناولت مجموعة من المدوّنات كيفية تكريس بعض التطبيقات للأخبار الزائفة على أكثر من صعيد، من ذلك مدونة عن مساهمة موقع انستغرام في الترويج للثراء الزائف، وأخرى تطرقت إلى مكاسب بالملايين حققتها شركة ميتا من إعلانات لحسابات وهمية.

من جهة ثانية، تناول عدد من المدونات تعامل أكثر من تطبيق مع الأخبار المضللة والإجراءات التي اتخذها لمكافحتها، مثل مدوّنة تحدّثت عن إزالة موقع تويتر لأكثر من مليون حساب وهمي يوميًا، وأخرى عن ابتكار أداة ذكاء اصطناعي جديدة لمكافحة المعلومات المضللة على موقع ويكيبيديا، إضافة إلى أخرى تناولت إقرار البرلمان الأوروبي لقانون الخدمات الرقمية.

وتناولت مدونتان أبرز الأخبار المضللة عن حرائق الغابات في العالم خلال هذا الصيف. كما ألقت إحدى المدونات الضوء على عدد من الصحافيين الذين لمعوا في مجالهم وعملوا في مؤسسات إعلامية مرموقة، قبل أن يفقدوا وظائفهم وسمعتهم بسبب فبركتهم للأخبار والمصادر. 

وتطرّق مقال تحليلي إلى البحث عن خلفية حسابات على موقع تويتر تقف خلف إطلاق حملات التشكيك في مقتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة والترويج لها.

أبرز الأخبار الزائفة المتعلقة بتبعات الهجوم على دهوك شمالي العراق 

تصدرت الأخبار المتعلقة بدولة العراق مؤشر "مسبار" لشهر يوليو 2022، بعدد 19 مادة، ومعظمها متعلّق بالقصف الذي استهدف منتجعًا سياحيًا قرب قرية باراخ في منطقة زاخو بمحافظة دهوك، في إقليم كردستان العراق بتاريخ 20 يوليو الفائت، وأسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة ستة وعشرين آخرين؛ لتتهم العراق تركيا بالوقوف خلفه. 

قصف قاعدة زليكان التركية شمالي العراق عقب هجوم دهوك

كشف "مسبار" مجموعة من الأخبار الزائفة والمضللة التي تحدّثت عن قصف تعرّضت له قاعدة زليكان التركية شمالي العراق، عقب وقوع هجوم دهوك، ومنها مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لقصف حديث تعرّضت له قاعدة زليكان بعد ، ليتبين أنه قديم منشور منذ فبراير/شباط الفائت. كذلك تحقّق "مسبار" من صورة انتشرت على أنها لاستهداف قواعد تركية ردًّا على أحداث دهوك، وتبيّن أنّ الصورة من رفح، جنوبي قطاع غزة، وتوثّق انفجارًا وقع عقب غارة جوية إسرائيلية بتاريخ 17 إبريل/نيسان عام 2021. 

مظاهرات أمام السفارة التركية في بغداد

عقب انطلاق المظاهرات والاحتجاجات أمام السفارة التركية في العاصمة العراقية بغداد تنديدًا بهجوم دهوك، رصد "مسبار" مجموعة من الأخبار الزائفة والمضللة المرتبطة بهذه الأحداث، منها مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يُظهر حرق السفارة التركية في بغداد، ليتضح أنه قديم ومنشور منذ التاسع من مايو/أيار عام 2021، على أنّه يوثِّق حريقًا طال أجزاءً من القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء، حينها. كما رصد "مسبار" مقطع فيديو آخر انتشر على أنه من احتجاجات العراق ردًّا على قصف كردستان، ووجد أنه قديم ويعود إلى مظاهرات حصلت  في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019.

كذلك، خلق هجوم دهوك توترًا في العلاقات العراقية التركية، شكّلت أرضًا خصبة لانتشار الأخبار الزائفة، إذ انتشر خبر مفاده أن تركيا أوقفت إصدار تأشيرات السفر للعراقيين، ليتضح أن الخبر مضلل، إذ إنّ مكتب المركز المخصّص لتقديم طلبات التأشيرة التركية في العراق أعلن عن غلق مكتبه ليوم واحد فقط في 21 يوليو الفائت.

حرائق وفيضانات

اندلعت خلال شهر يوليو حرائق في دول مختلفة نتيجة موجة الحر التي ضربت القارة الأوروبية والقارة الأميركية. فحص "مسبار" مجموعة من الأخبار الزائفة التي طاولت دولًا مختلفة مثل إسبانيا وفرنسا والمغرب والجزائر وتونس وتركيا، ومنها صورة مضللة انتشرت على أنها من حرائق اندلعت في تونس مؤخرًا، إذ تبين أنها من فرنسا وليس من تونس كما ورد في الادّعاء. 

كما كشف "مسبار" حقيقة مقطع فيديو انتشر على أنه لاحتراق مسجد في المغرب جرّاء الحرائق الأخيرة في البلاد، ليتبين أنه قديم ومنشور منذ 15 يونيو/حزيران الفائت، على أنّه لحريق في أحد المساجد العتيقة في منطقة سيدي البرنوصي في مدينة الدار البيضاء المغربية.

كذلك، رصد "مسبار" عددًا من الأخبار الزائفة حول الفيضانات والسيول التي تعرّضت لها دول مثل إيران واليمن والإمارات العربية المتحدة. وبحث في أصل مقطعي فيديو انتشرا عن غرق سيارة في الوحل وسحب السيول لجرافة نتيجة السيول في إمارة الفجيرة، ووجد أنهما مضللان. إذ كشف أنّ الأول قديم ومن العاصمة التركية أنقرة، أمّا الثاني فوجد أنه من منطقة جازان السعودية ويعود لعام 2020. كما رصد "مسبار" مقطع فيديو قال ناشروه إنه لتفقّد رئيس الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد، إمارة الفجيرة بعد تعرضها للسيول، ليتضح أنه قديم وليس من نفقده للإمارة.

أبرز الأخبار الرياضية الزائفة خلال يوليو 2022

حصدت الرياضة حصة كبيرة من ناحية رصد الأخبار الزائفة لشهر يوليو 2022، بعدد 21 مادة. وشملت هذه الأخبار أحداثًا متنوعة، أبرزها مشاركة لاعبة التنس التونسية أنس جابر في بطولة ويمبلدون للتنس. وتحقّق "مسبار" من صورة انتشرت لأنس جابر مع ادّعاء أنها برفقة وفد إسرائيلي، فوجد أنّها مضللة، فهي قديمة ومنشورة منذ عام 2020، وتجمعها بعناصر المنتخب التونسي للعبة التنس.

ومن الأخبار الرياضية التي رصدها "مسبار" أيضًا، خبر زائف مفاده أنّ الفيفا صنفت نادي الوداد المغربي كأفضل فريق لآخر سبع سنوات.

كان هذا ملخصًا لأبرز ما عمل عليه فريق "مسبار" خلال شهر يوليو 2022، وما نُشر من مواد فحص حقائق ومدونات تحليلية، عالجت موضوعات متنوعة في حقل فحص الحقائق.

اقرأ أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر يونيو 2022

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر مايو 2022

الأكثر قراءة