` `

سقوط متكرر لشعر ترامب المستعار... ما حقيقة مقاطع الفيديو؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
ترفيه
25 نوفمبر 2019
سقوط متكرر لشعر ترامب المستعار... ما حقيقة مقاطع الفيديو؟

الادعاء

مقاطع فيديو تُظهر سقوط الشعر المستعار للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الخبر المتداول

تناقل عددٌ من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وموقع يوتيوب، مقطع فيديو ظهر فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واقفاً بجانب إحدى الطائرات. وبينما كان يدلي بتصريحاتٍ صحفية أدّت شدّة الرياح الصادرة عن محرك الطائرة إلى اقتلاع شعره المستعار.

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

وكان انتشر في وقتٍ سابق مقطع فيديو، ادعى ناشروه على وسائل التواصل وعلى "يوتيوب" أنّه يُصوّر سقوط شعر ترامب المستعار بسبب هبوب رياحٍ قوية أثناء تصريحٍ صحفي.

صورة متعلقة توضيحية

 

وفي مقطعٍ آخر لقي بدوره رواجاً على شبكات التواصل الاجتماعي، يسقط شعر ترامب المستعار بعدما فرك المذيع رأسه أثناء مقابلةٍ تلفزيونية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

حقيقةً مقاطع الفيديو الثلاثة مفبركة. إذ عثر "مسبار" على المقطع الأصلي للفيديو الأول على قناة البيت الأبيض على "يوتيوب". أمّا المقطع الثاني فيعود إلى سبتمبر/ أيلول 2018، ويُدلي فيه ترامب بتصريحاتٍ حول إعصار فلورنس الذي ضرب ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية في ذلك الوقت. وبمشاهدة الفيديو الأصلي يتبيّن على الفور أنّه فُبركَ كي يُظهر ترامب يرتدي شعراً مستعاراً قد سقط بفعل الرياح.

وأخيراً يمكن الرجوع إلى المقطع الأصلي للفيديو الثالث، ليتّضح أنّ ترامب لم يكن يرتدي شعراً مستعاراً أصلاً عندما فرك المذيع جيمي فالون رأسه خلال مقابلة جرت في سبتمبر/ أيلول 2016.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة