` `

الإعلام المصري يبرز مقالات الصحف الدولية حول وفاة مبارك.. تغطية انتقائية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
28 فبراير 2020
الإعلام المصري يبرز مقالات الصحف الدولية حول وفاة مبارك.. تغطية انتقائية
استبعد الإعلام المصري تشبيه بعض الصحف لمبارك بالفرعون (Getty)

الادعاء

أبرزت مجموعة من الصحف العالمية خبر وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ووصفة بعضها برجل الحرب والسلام، وصاحب إصلاحات اقتصادية.

الخبر المتداول

أبرزت بعض وسائل الإعلام المصرية تقارير صحف دولية حول وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ونشر موقع اليوم السابع تقريراً بالنسخة الإنجليزية لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، جاء تحت عنوان "مبارك رجل الحرب والسلام"، وأشار التقرير المترجم إلى حياة مبارك فترة حكمه، وسياسته الخارجية، وخلفيته العسكرية، والتزامه بالسلام. 

صورة متعلقة توضيحية

موقع مصراوي ترجم تقريراً لصحيفة نيويورك تايمز، وقال إن الصحيفة الأميركية اعتبرت مبارك قائداً للأمة العربية، والتزم باتفاقية السلام، فيما نقل موقع صدى البلد تقريراً عن "فوكس نيوز"، حول دور مبارك في مكافحة التيار الإسلامي المتشدد، ممثلاً في تنظيم الإخوان، واعتماد واشنطن عليه كحليف أساسي، فيما قال موقع البوابة إن شبكة CNN الأميركية وصفت الرئيس الراحل بـ"البطل القومي"، وكان له دور مهم في حرب الخليج بعد احتلال العراق للكويت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

راجع "مسبار" النسخ الأصلية للمواقع والصحف الدولية التي اختارتها المواقع المصرية لإبراز تغطيتها حول وفاة مبارك، واكتشف "مسبار" انتقائية في أغلب التقارير المصرية، والتضليل في تقارير أخرى، إذ ركّزت الصحف المصرية على الجوانب الإيجابية فقط من التقارير، وأغفلت الانتقادات والسياق التاريخي حول رحيل الرئيس الأسبق.

وأعادت بعض المواقع المصرية صياغة بعض العبارات بشكل يُظهرها كمدح للرئيس الأسبق، لكنها على العكس من ذلك في النص الأصلي، كما حدث مع تقرير شبكة "CNN"، وقال كل من موقعي البوابة ومصراوي إن التقرير منح مبارك لقب البطل القومي، وهو ما حدث بالفعل، لكن ذلك ورد في الحديث عن سقوط مبارك، جاء تقرير الشبكة في حديثها عن صعود مبارك "كان سقوطاً صعباً من القمة بعد أن بدأ عمله السياسي كبطل قومي".

صورة متعلقة توضيحية 

كما استبعد الإعلام المصري تشبيهات بعض الصحف لمبارك بـ “الفرعون"، ولم يرد أي حديث عن الربيع العربي وثورة 25 يناير 2011، بالرغم من اعتبار جميع الصحف الدولية للحدث نقطة مفصلية في حياة مبارك.

تطرقت BBC، في تقريرها الأصلي، إلى دور مبارك كبطل في السلم والحرب، لكنها أيضاً تحدثت عن بعض جوانب الفساد والديكتاتورية وسوء الأوضاع المعيشية التي أدت إلى اندلاع ثورة ضد مبارك، فيما أشارت مقالة "نيويورك تايمز" في عنوانها الفرعي إلى موت مبارك، الذي كان يلقب بفرعون العصر الحديث. منح مبارك بالفرعون لم يكن في "نيويورك تايمز" وحدها، لكن كان في عدد آخر من المقالات، سواء بنقل الوصف أو إطلاقه من جانب الصحيفة، كما ورد في تقرير  فوكس نيوز، وتقرير شبكة CNN.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة