` `

مجلة سيدتي تتحدّث عن كورونا عام 2013.. خبر مضلل

مقطع فيديو مضلل عن عدد قديم من مجلة سيدتي توقّع انتشار فايروس كورونا
عمر فارس عمر فارس
أخبار
20 مارس 2020
مجلة سيدتي تتحدّث عن كورونا عام 2013.. خبر مضلل
مقطع فيديو مضلل عن عدد قديم من مجلة سيدتي توقّع انتشار فايروس كورونا

الادعاء

مجلة سيدتي تتحدّث عن فايروس كورونا عام 2013، وتعدّد الدول التي سوف ينتشر فيها الوباء.

الخبر المتداول

تناقلت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع إخبارية، مقطع فيديو لشخص يتصفّح العدد 1648 من مجلّة سيدتي، الصادر عام 2013. ويرد في هذا العدد مقالة حول فايروس كورونا تحت عنوان "ما هو الفايروس المتحوّر من كورونا؟"، وتعدّد المقالة، مخاطر الفايروس والدول التي سوف ينتشر فيها الوباء. وأعادت مجلة سيدتي في 18 مارس/آذار الجاري، نشر أجزاء من المقال القديم تحت عنوان "سيدتي حذّرت من فيروس كورونا منذ عام 2013".

تحقيق مسبار

بحث "مسبار" في صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، لأنّ نسخة المقالة المتداولة التي أعادت المجلة نشرها من جديد، تتحدث عن فايروس كورونا المسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي اكتُشف عام 2012 في السعودية، وليس فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كما لم تتطرّق المقالة إلى الدول التي سوف ينتشر فيها الفايروس المستجد كما ادّعت المجلة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنّ "كورونا" فصيلة من الفايروسات تسبّب عادةً حالات عدوى في الجهاز التنفسي، والتي تتراوح في حدّتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، إضافة إلى السارس الذي ظهر لأول مرة في الصين عام 2002.

ومن الجدير بالذكر، أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها أخبار عن شخصيات وكتب وأفلام توقعت انتشار فايروس كورونا مسبقاً، ويرجّح "مسبار" أن الأمر نفسه يتكرّر هنا.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة