` `

بوتين "الحجر الصحي أسبوعين أو السجن 5 سنوات".. حقيقة الخبر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
21 مارس 2020
بوتين "الحجر الصحي أسبوعين أو السجن 5 سنوات".. حقيقة الخبر
أعُلنت تلك الإجراءات العقابية من قبل إدارة العاصمة موسكو (الرئاسة الروسية)

الادعاء

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيان رئاسي لمواطنيه لديكم الاختيار بين الحجر الصحي لمدة أسبوعين أو السجن خمس سنوات... انتهى نص البيان.

الخبر المتداول

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في بيان رسمي أن المواطنين في روسيا أمام خيارين إما البقاء في الحجر الصحي لمدة 15 يوماً، أو السجن خمس سنوات لمن يخالف إجراءات الحجر الصحي. ويأتي هذا البيان المتداول في إطار خطة مواجهة روسيا الاتحادية لمنع انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

تحقيق مسبار

تحرى "مسبار" الخبر فوجد أن عقوبة عدم الامتثال للحجر الصحي صحيحة، لكن الادعاء المتداول ينطوي على إثارة. إذ أنّ تلك الإجراءات العقابية أعُلنت من قبل إدارة العاصمة موسكو في الأسبوع الأول من مارس/آذار الجاري، ووجد "مسبار" نص تلك القرارات على موقع إدارة العاصمة موسكو كما نشرها موقع روسيا اليوم باللغة العربية.

وطلبت إدارة العاصمة موسكو من جميع المسافرين القادمين عبر عدة دول حول العالم، تطبيق نظام عزل النفس الخاص (الحجر الصحي الطوعي) لمدة أسبوعين، ووفقاً للمنشور الخاص بالقرارات على موقع إدارة العاصمة، فإن رفض الامتثال للحجر الصحي الطوعي يُحمِّل صاحبه عواقب جنائية ويمثّل انتهاكاً للقانون الجنائي للاتحاد الروسي الذي يعاقب كلّ من يخالف ذلك بفترة سجن قد تصل إلى خمس سنوات. وبالرغم من وجود قرارات بمعاقبة رافضي الامتثال للحجر الطوعي إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يصدر تصريحاً رسمياً بالقرارات ولم يتحدث بلغة تهديد مع المواطنين، كما حاول البعض تصوير الأمر، إضافة لذلك فإن الحجر الصحي لا ينطبق على جميع المواطنين ولكنه يخص فقط المسافرين القادمين من دول ينتشر فيها فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة