` `

مارين لوبان: لن نقبل عرباً في مستشفيات فرنسا.. تصريحٌ زائف

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 مارس 2020
مارين لوبان: لن نقبل عرباً في مستشفيات فرنسا.. تصريحٌ زائف
ما هي إلا قصة وقت حتى وصلت التصريحات المزيَّفة في الأساس إلى العالم العربيّ بمزيد من التحريف (Getty)

الادعاء

نُسبت تصريحاتٌ عنصرية إلى مارين لوبان رئيسة الجبهة الوطنيّة في فرنسا حول الأفارقة والعرب خلال أزمة انتشار فايروس كورونا المستجد "كوفيد19".

الخبر المتداول

نسبت مواقعٌ إخباريّة، وصفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعيّ فرنسيّة وعربيّة، خبراً مفاده أنَّ السياسيّة الفرنسيّة "مارين لوبان" رئيسة الجبهة الوطنيّة بفرنسا، تقول "لن نقبل أيَّ مسؤولٍ عربيّ في مستشفياتنا لمواجهة فايروس كورونا".

ويضيف الخبر على لسان لوبان " كان بين أيديهم 60 سنةً لبناء مستشفياتٍ تحفظ شرفهم لكنّهم لم يفعلوا ذلك، أتمنى ألّا تستقبلهم أي مستشفى في أوروبا وأن يُعالجوا في مستشفيات بلدانهم ليعرفوا حجم الضرر الذي تسبّبوا فيه لشعوبهم المقهورة".

 

 

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التصريحات المتداولة على لسان لوبان، ووجد أنّها ظهرت أولاً على موقع فيسبوك في حساب الشاب Evra Yaohirou  الذي كتبه في منشورٍ بتاريخ 22 مارس/آذار الجاري على مجموعة اسمها "المراقب الديمقراطيّ في ساحل العاج" OBSERVATOIRE DEMOCRATIQUE EN COTE D'IVOIRE.

وسرعان ما نشر موقع yeclo الفرنسيّ التصريحات في اليوم ذاته، إلّا أنّها لم تكن تتحدث عن العرب بل عن القادة الأفارقة إذ نشر الشاب إيفري قولها " يجب عدم قبول أي زعيم إفريقيّ في المستشفيات الفرنسيّة، فقد كان لديهم 60 سنةً بين أيديهم لبناء مستشفيات مستحقّة". ونسب الموقع التصريحات إلى الشاب إيفري والذي نسبه بدوره إلى صحيفة تليغراف البريطانيّة.

وتحقَّق "مسبار" من جميع أخبار لوبان في التلغراف، ليجد بالفعل هناك مقابلة مع لوبان وشقيقتها في 11 مارس/آذار الجاري، تحدثت خلالها عن عائلتها والانتخابات البلدية إلّا أنّها لم تذكر الأفارقة أو العرب أو مستشفيات فرنسا، وذكرت المهاجرين بعبارةٍ واحدة "نرى مخاطرة المهاجرين في مخيم مدينة كاليه بجعل الهجرة العابرة تتحول إلى مستوطنة للمهاجرين". وما هي إلا قصة وقت حتى وصلت التصريحات المزيَّفة في الأساس إلى العالم العربيّ بمزيدٍ من التحريف، ونشرها موقع نون، ومذيع الجزيرة فيصل القاسم كما جاءت في الخبر المتداول وصور "السكرين شوت".

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة