` `

خبر انتقائي حول قدرة التحديق بالضوء الأحمر على تحسين البصر

مريم هواري مريم هواري
صحة
3 يوليو 2020
خبر انتقائي حول قدرة التحديق بالضوء الأحمر على تحسين البصر
تداولت المواقع الخبر بشكلٍ انتقائيٍّ (Getty)

الادعاء

دراسة تُفيد أن التحديق بالضوء الأحمر يساعد على تحسين البصر.

الخبر المتداول

تداولت عدّة مواقع إخبارية عربية تقريراً عن دراسة بريطانية حديثة نُشرت بتاريخ 29 يونيو/حزيران الفائت، في المجلّة العلمية لعلم الشيخوخة (The Journals of Gerontology). إذ أفادت الدراسة أنّ للتحديق بالضوء الأحمر نتائج إيجابية على البصر لمن هم فوق سن الأربعين. وقد نشرت المواقع منهجيّة الدراسة الّتي شارك فيها 24 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 28 و72 عاماً.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه تداول بشكلٍ انتقائيٍّ في المواقع الإخبارية العربية. إذ أنه على الرغم من أن الدراسة كشفت نتائج إيجابية للتحديق بالضوء الأحمر، لم تذكُر المواقع أن الدراسة ذكرت في مقدّمتها أنها تجريبية وأُجريت على نطاقٍ ضيّق، إذ ذكر الباحثون أن لهذه الدراسة العديد من المحدوديات بسبب العيّنة البحثية الصغيرة، وأن المسار العلاجي المتداول بحاجة إلى تعمّق أكثر.

كما صرّح الأستاذ المشارك في كليّة الطب في جامعة إينديانا، د. راج ماتوري، لموقع سي إن إن بتاريخ 30 يونيو/حزيران الفائت أن الدراسة المتداولة تجريبية وصغيرة، وقد لا يصلُح تعميمها على عدد أكبر من البشر، وأضاف أنه على الدراسات المُستقبلية أن تُجرى وفق ضبط مجموعة متغيّرات مختلفة لدى شريحة أوسع ولمدّة أطول من أجل اعتماد الدراسة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة