` `

مغالطات وتضليل: تقرير فوكس نيوز عن دعم قطر لحزب الله

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
8 أغسطس 2020
مغالطات وتضليل: تقرير فوكس نيوز عن دعم قطر لحزب الله
أخفت فوكس نيوز جميع الوثائق والمستندات المذكورة في التقرير، ولم تنشر ما يثبت الادعاءات (getty)

الادعاء

قطر ممول رئيسي لحزب الله وممول أساسي للإرهاب في المنطقة

الخبر المتداول

نشرت قناة فوكس نيوز تقريراً حول دعم قطر لحزب الله بالأموال والأسلحة وتم تداول التقرير على عدة منصات إعلامية عربية نقلاً عن الفوكس نيوز، التقرير يدعي تمويل قطر للإرهاب في المنطقة وعلاقة مباشرة بالتمويل لحزب الله في لبنان.

تحقيق مسبار

راجع مسبار تقرير قناة فوكس نيوز ووجد أنه ينطوي على العديد من المغالطات وجوانب التضليل، يرصد مسبار أهم تلك الجوانب ويحللها ثم يستعرض كيف تناولت بعض القنوات العربية التقرير من ثم الوسم الذي تم إطلاقه بناء على تقرير غير دقيق:

 

مصدر مجهول:

اعتمدت فوكس نيوز في تقريرها على مصدر مجهول وهو المقاول الذي ادعت أن اسمه Jason G دون دعم التقرير بمصادر أخرى حول المعلومات التي نقلتها عن المصدر المجهول.

 

الوثائق والمستندات

 أخفت فوكس نيوز جميع الوثائق والمستندات المذكورة في التقرير، ولم تنشر ما يثبت الادعاءات، بل اكتفت بالنقل عن مصادر مجهولة أو استرجاع لتصريحات قديمة أو غير دقيقة

 

الانحياز في التقرير

استعان التقرير بالعديد من الأشخاص، وبمراجعة توجهات الأشخاص في التقرير نجد أنهم جميعاً ضمن أجندة واحدة، كما أن أحد كتاب المقال Benjamin Weinthal مرتبط بشكل مباشر مع دول على خلاف سياسي مع دولة قطر، ويعمل على نشر ادعاءات من أجل تشويه صورة قطر من خلال مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، علما بأن المؤسسة تبين لاحقاً أنها تتلقى تمويل من دول عربية وقد كشف ذلك من خلال الرسائل الإلكترونية المسربة للسفير الإماراتي في واشنطن، وكان الهدف من التمويل هو إقامة مؤتمر لاتهام قطر بتمويلها للإرهاب.

بالإضافة إلى الكتاب، فإن "ناتالي جوليت" عضو مجلس الشيوخ الفرنسي التي استعان بها التقرير، تعتبر مقربة من دول عربية على خلاف سياسي مع قطر على أسس باطلة ثبت عدم صحتها، كما أنها تكتب في صحف عربية باللغة الإنجليزية مثل موقعي Arab News والعربية النسخة الإنجليزية.

اقرأ أيضاً:

كيف صنعوا انقلاب قطر على تويتر فقط؟

شركات لترويج الأخبار الكاذبة في المنطقة العربية

انتقائية الإعلام العربي في رصد تقرير "فيسبوك" عن الأخبار الزائفة

خبراء وهميُّون قادوا حملات دعائية في الشرق الأوسط

الجيوش الإلكترونية: اصطناع الإجماع وتسميم الفضاء العمومي

 

الانتقائية في التقرير

عمل التقرير على جمع ولصق معلومات من سياقات مختلفة وأزمنة متباعدة، ليحاول أن يدعم فكرته، إلا أن أغلب المعلومات المذكورة في التقرير تعتبر خارج سياقها وزمانها أيضا.

 

  • استخدام عبارة من ست سنوات لوزير التطوير الألماني حول دعم قطر لداعش، دون الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية قامت بالاعتذار عن ادعاء وزير التطوير وصرحت أنه لا يوجد أي دليل على صحة الادعاء.
  • ضمن التقرير يتم ذكر عزمي بشارة ويذكر التقرير أنه كان على علاقة بحزب الله، وهذه معلومة انتقائية تعتمد على الرواية الإسرائيلية في القضية ولم يتم التحقق منها. كما أن بشارة نفى هذه المعلومة وأوضح أنه لا علاقة أمنية له مع حزب الله، كما أنه على خلاف مع سياسة حزب الله في لبنان وسورية.

  • استخدام تصريحات متضاربة حول قطر نقلاً عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب
  • ادعاء دعم جمعيات قطرية لحزب الله وحماس دون تقديم دليل أو وثيقة والاكتفاء بذكر الموضوع، علما أن الجمعيات تعمل في العديد من الدول حول العالم ولم يتم توقيفها أو التضييق عليها في أي مكان.
  • أهمل التقرير أن قطر أول من وقعت على اتفاقية لمحاربة الإرهاب في الشرق الأوسط، وأنها حليف أساسي للولايات المتحدة وجيشها.

 

توضيح من السفارة القطرية في واشنطن

نشرت السفارة القطرية في واشنطن توضيحاً حول التقرير وبينت فيه أن التقرير يسعى لنشر معلومات كاذبة ومضللة حول قطر، وأن التقرير مدفوع بأجندة تسعى لتشويه صورة قطر. وبينت أن الأشخاص المذكورين في التقرير منحازين ضد قطر، ونشرت أيضاً اعتذار الحكومة الألمانية عن تصريح وزير التطوير. كما أن السفارة القطرية اعتبرته مقالة رأي لا أكثر، ولا ينطوي على جوانب دقيقة ترقى به ليكون تقريراً أو تحقيقا.

 

تغطية بعض القنوات العربية

نقلت قنوات مثل "العربية" وسكاي نيوز" التقرير على أنه حقيقة، وادعت أن فوكس نيوز تتهم قطر بأنها ممول رئيسي لحزب الله ومع دعوات لتجميد أصولها، وأن قطر عرضت رشاوي لإخفاء تورطها في تمويل حزب الله.

إلا أن فوكس نيوز ورغم نشرها للتقرير فقد كان عرضاً لادعاء المصدر المجهول الذي نقلت عنه، ولم تتبن القناة التقرير بشكل كامل، بينما نسبت الصحف التصريحات لفوكس نيوز.

أيضاً ذكرت الصحف العربية أن منظمة حقوق الإنسان الأميركية طالبت بطرد السفير القطري من بلجيكا بينما ما ذكر في تقرير فوكس نيوز هو أن مدير مكتب المنظمة في إسرائيل "إفرايم زوروف" هو من طلب ذلك.

 

وسم #قطر_تمول_حزب_الله

تتبع مسبار الوسم ووجد أنه انطلق بالتوازي مع نشر تقرير فوكس نيوز، ورغم أن حسابات كبيرة شاركت فيه، إلا أنه لم يلق رواجاً كبيراً على منصات التواصل، مئات التغريدات فقط من شاركت فيه، ومعظم التفاعل كان إعادة تغريد من حسابات كبيرة، وتنتشر تلك الحسابات في السعودية بشكل أساسي.

A screenshot of a cell phone

Description automatically generated

 

كما أن مقياس تفاع الحسابات الوهمية مع الوسم أظهر أن العديد من الحسابات التي شاركت في الوسم هي إما وهمية أو تميل إلى الوهمية، وهي مشاركات كانت عبر إعادة تغريد من حسابات سعودية كبيرة على رأسها الحساب الموثق للمدون السعودي منذكر آل الشيخ مبارك

A picture containing text

Description automatically generated

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة