` `

الوفد الأمني الأميركي لم يصل إلى قطر للتحقيق في تمويلها لحزب الله

وديع العرابيد وديع العرابيد
سياسة
18 أغسطس 2020
الوفد الأمني الأميركي لم يصل إلى قطر للتحقيق في تمويلها لحزب الله
وكان اللقاء لمناقشة دور قطر كشريك قوي في مكافحة تمويل الإرهاب (Getty)

الادعاء

وفد أمني أميركي يصل إلى قطر للتحقيق في ملفات تورطها بتمويل حزب الله.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية متعددة وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، بتاريخ 12 و 13 أغسطس /آب الجاري، خبراً مفاده بأن وفداً أمنياً أميركياً وصل إلى قطر للتحقيق في ملفات تورطها بتمويل  "ميليشا #حزب_الله الإرهابي".

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ووجد أنه زائف. إذ صرحت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها على موقعها بتاريخ 12 آب/أغسطس الجاري بأن "منسق مكافحة الإرهاب السفير ناثان أ. سيلز يسافر إلى الدوحة في 12 آب / أغسطس ليشكر دولة قطر على التزامها بمكافحة الإرهاب العالمي وتفانيها في إقامة شراكة قوية مع الولايات المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب والأمن".

وأضاف تصريح وزارة الخارجية الأميركية بأن اللقاء يجمع السفير سيلز مع النائب العام علي بن فطيس المري ومسؤولين حكوميين كبار آخرين؛ لمناقشة دور قطر كشريك قوي في مكافحة تمويل الإرهاب ، بما في ذلك تنفيذ برنامج مكافحة غسل الأموال، ومكافحة تمويل الإرهاب الجديد.

كما يناقش السفير سيلز مشاركة قطر النشطة في التحالف العالمي لهزيمة داعش ولم يتطرق التصريح لأي معلومات حول وجود تحقيقات مع دولة قطر بخصوص تمويلها لحزب الله أو منظمات أخرى.

 يذكر بأن قطر وقعت مذكرة تفاهم بينها وبين الولايات المتحدة بتاريخ 11 يوليو/تموز من العام 2017 لمكافحة تمويل الإرهاب؛ فتأتي هذه اللقاءات في إطار التعاون الثنائي المستمر بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية ونتيجة للعمل المشترك بين الجانبين، وتبادل الخبرات والمعلومات، وتطوير آلية مكافحة الإرهاب حول العالم، وكذلك تطوير المؤسسات بين الدول.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة