` `

تونس لن تُعلن عن لقاحٍ لكورونا في شهر نوفمبر المقبل

عائشة غربي عائشة غربي
صحة
22 سبتمبر 2020
تونس لن تُعلن عن لقاحٍ لكورونا في شهر نوفمبر المقبل
نفى مدير معهد باستور الخبر (فيسبوك)

الادعاء

لقاح تونسي لفايروس كورونا المستجد سيكون جاهزاً في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على "فيسبوك"، حديثاً، خبراً مفاده أنّ لقاحاً تونسيًّا ضد فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) سيكون جاهزاً في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

Capture.PNG
00.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل ويحتوي على إثارة، إذ لم يعلن معهد باستور التونسي عن جاهزية لقاح لفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
وأكد مدير معهد باستور الهاشمي الوزير، في تصريح لموقع الصباح نيوز يوم 18 سبتمبر/أيلول الجاري، أن اللقاح التونسي ضد فايروس كورونا الذي يعمل عليه عدد من الخبراء التونسيين، قد يكون جاهزاً بحلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لتنطلق فيما بعد التجارب الطبية عليه.

وبين أن العمل على إيجاد اللقاح مازال في مرحلة ما قبل التجارب السريرية، مؤكداً أن الحديث عن لقاح جاهز مازال بعيداً. وقال الهاشمي الوزير إن هناك خلطاً في المعلومات، لأن اللقاح مازال في مرحلة ما قبل التجارب السريرية، التي تبعد حوالي العام عن المراحل الأخرى .

وقال لإذاعة المنستير إنه لا صحة للأخبار المتداولة حول جاهزيّة لقاح تونسي ضد فايروس كورونا. وأشار إلى أنه تم تأويل التصريحات ونقلها بطريقة خاطئة.
وأوضح مدير عام معهد باستور أن تجارب الخبراء في المعهد مازالت في مرحلة التجارب المخبرية حيث يتم الآن العمل على تطوير الأبحاث للقيام في مرحلة أولى بتجارب على الحيوان، ولاحقاً يتم الانتقال إلى المراحل السريرية.


14.PNG

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة