` `

أوباما لم يجتمع بمجلس الأمن في الأمم المتحدة بشكل سري

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
25 سبتمبر 2020
أوباما لم يجتمع بمجلس الأمن في الأمم المتحدة بشكل سري
الموقع الذي نشر الخبر كان يهدف إلى السخرية (Flickr)

الادعاء

الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما نادى لاجتماع سري مع مجلس الأمن في الأمم المتحدة، واجتمع مع ممثلين عن 17 دولة عضو في المجلس.

الخبر المتداول

تداول مستخدمون على موقع تويتر بكثافة في الساعات الأخيرة خبراً مفاده أن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما نادى لاجتماع سري مع مجلس الأمن في الأمم المتحدة، واجتمع مع ممثلين عن 17 دولة عضو في المجلس، العديد منها تربطها علاقات وثيقة مع الصين وفرنسا التي تعتبر من الدول غير الصديقة لأميركا، وناقش في الاجتماع خطة لما يمكن فعله إذا ما فاز ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية القادمة، خاصة أن هذه الدول عبرت عن عدم قدرتها على التعامل مع ترامب وسياساته، وذلك بحسب الخبر.

 وأغلب المشاركات نشرت الخبر نقلاً عن موقع "أوباما ووتشر".

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ليجد أن الموقع الذي نشره "أوباما ووتشر" هو موقع ساخر، ويوظف السياسة في أخبار خيالية كوميدية، وقد كتب محررو الموقع في فقرة التعريف عنه "نستخدم الفكاهة، السخرية، المبالغة، لفضح وانتقاد غباء البعض أو رذائلهم، لا سيما في سياق السياسة المعاصرة وغيرها من القضايا. كل شيء على هذا الموقع هو محض خيال. إنها ليست كذبة وليست أخباراً مزيفة لأنها ليست حقيقية من أساسها، إذا كنت تعتقد أنها حقيقية، يجب أن تفحص رأسك".

ومن هنا يتضح أن خبر أوباما ليس له أساس من الصحة، ونشره الموقع للمرة الأولى عام 2019 ولايزال حتى اللحظة يسبب التضليل لأن الكثير من مستخدمي وسائل التواصل يظنونه حقيقياً، أما الصورة المصاحبة للخبر فهي تُظهر الرئيس السابق أوباما في اجتماع حفظ السلام للأمم المتحدة عام 2009.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة