` `

السعودية خامس أكبر دولة مُنفقة في المجال العسكري وليست الأقوى

مريم هواري مريم هواري
سياسة
25 سبتمبر 2020
السعودية خامس أكبر دولة مُنفقة في المجال العسكري وليست الأقوى
السعودية الخامسة عالمياً في الإنفاق العسكري، ومصر الأولى عربياً في القوة العسكرية (Getty)

الادعاء

السعودية تحصد المركز الخامس كأقوى دولة في العالم.

الخبر المتداول

تداولت عدّة مواقع إخبارية، وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، ابتداءً من 16 سبتمبر/أيلول الجاري، خبراً مفاده حصول المملكة العربية السعودية على المركز الخامس كأقوى دولة في العالم لعام 2020، بعد كلّ من الولايات المتّحدة الأميركية، والصين، والهند، وروسيا. ونسب بعض ناشري الخبر لموقع إنسايدر الأميركي، بينما نسبه البعض لتقريرٍ أميركيٍّ دون ذكر المصدر. كما أشار البعض أن المرتبة التي حصلت عليها السعودية تتضمّن القوة العسكرية والإنفاق العسكري والأسلحة التي تمتلكها.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه مضلّل. أوّلاً، لا يوجد ذكر للخبر المتداول في موقع إنسايدر، وبعد البحث عن المعلومة المتداولة، وجد "مسبار" أنّ موقع بيزنس إنسايدر نشر تقريراً في 19 يونيو/كانون الأول من العام الجاري، بعنوان "أقوى دول العالم في عام 2020"، والّذي حصلت المملكة العربية السعودية بحسبه على المركز العاشر. ويستند التقرير المذكور على تصنيفٍ من إنتاج موقع يو إس نيوز بالشراكة مع كلّ من مجموعة BAV، وهي وحدة تابعة لشركة الاتّصالات التسويقية العالمية VMLY&R، وكليّة وارتون في جامعة بنسيلفانيا، ويعتمد التصنيف على عدّة متغيّرات مثل رئيس الدولة، التأثير الاقتصادي، التأثير السياسي، التحالفات الدولية وقوّة الجيش.

وبعد البحث عن مؤشّرات تعنى بقوّة الدول، وجد "مسبار" تقريراً لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، بعنوان "اتّجاهات الإنفاق العسكري العالمي لعام 2019"، صُنّفت من خلاله السعودية كخامس أكبر دولة مُنفقة في المجال العسكري، بعد الولايات المتّحدة، والصين، والهند، وروسيا، وهي الدول الّتي ذُكرت في الخبر المتداول، ولم يذكر التقرير القوّة العسكرية.

أمّا بخصوص تصنيف القوّة العسكرية عالمياً، فقد صنّف المؤشر العالمي Global Fire Power الولايات المتّحدة الأميركية، روسيا، الصين، الهند واليابان، كأكبر قوى عسكريّة، وحصلت مصر على المركز الأول عربيّاً والتاسع عالميّاً من حيث القوة العسكرية لعام 2020، بينما حصلت السعودية على المركز السابع عشر، ويعتمد هذا المؤشّر على قدرة الدول في الحروب التقليدية عبر البر البحر والجو، كما يعتمد على عدّة متغيّرات منها عدد الجنود، المعدات العسكرية، الموارد الطبيعية، والقدرات المالية والجغرافية.

إقرأ أيضاً:

السعودية ليست أفضل الدول للنساء في العالم العربي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة