` `

هذا الفيديو لرتل عسكري داخل الأراضي الأذربيجانية

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
28 سبتمبر 2020
هذا الفيديو لرتل عسكري داخل الأراضي الأذربيجانية
بينت خرائط غوغل أن المكان في أذربيجان (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لرتل عسكري متجه إلى أذربيجان، يقل مقاتلين سوريين داعمين لتركيا وهم في طريقهم لمساندة أذربيجان في نزاعها مع أرمينيا.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قالت أنه لمقاتلين سوريين داعمين لتركيا يتم نقلهم إلى أذربيجان، ويتجهون إلى الخطوط الأمامية، وهم يهتفون للقتال ضد أرمينيا.

وكان أردوغان أكد في تغريدات سابقة استمرار دعم بلاده لأذربيجان ضد ما سماه "هجوم أرمينيا الجديد على أذربيجان، التي تمثل أكبر تهديد للسلام والاستقرار في المنطقة". 

  

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول، ليجد أنه تم توظيفه في سياق تضليلي، فهو مقطع قديم انتشر العام الفائت حين اتجه رتل عسكري ضخم من الجيش السوري الحر لعبور إحدى البلدات التركية متجهاً إلى ميدان معركة نبع السلام،

  ونبع السلام هي عملية عسكرية خاضتها تركيا على الأراضي السورية، بالتحالف مع فصائل من المعارضة السورية ضد  "قوات سوريا الديمقراطية".

وعلى الرغم من أن المقطع التُقط من زاوية مختلفة للشارع إلا أن هتافات المجموعات المسلحة التي تعتلي السيارات ذاتها في المقطعين، وبنغمة الصوت ذاتها أيضاً، كما أن الفيديو الأول المتداول بشكل تضليلي تُسمع فيه عبارات باللغة التركية يطلقها المارة تشجيعاً لهم، وليست باللغة الأذربيجانية الأذرية.

تصحيح

أعاد "مسبار" التحقق من صحة الفيديو، وبعد الاعتماد على عنصر المكان الجغرافي توصّل إلى نتيجة مغايرة، وهي أنّ الرتل بالفعل داخل أذربيجان، لكن دون التوصل إلى معرفة هوية المقاتلين أو مصدر الرتل العسكري.

وتكشف خرائط "غوغل" أن الشارع في أذربيجان ومعالمه تتضح في الصورة المرفقة، ومن المهم التوضيح أنه ليس الرتل ذاته المتوجه إلى معركة نبع السلام عام 2019، وبناء عليه تمّ تغيير تصنيف الفيديو من مضلل إلى صحيح.  

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة