` `

زوجة عمران خان المنتقبة مسلمة باكستانية الأصل وليست بريطانية

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
10 أكتوبر 2020
زوجة عمران خان المنتقبة مسلمة باكستانية الأصل وليست بريطانية
هي زوجته الثالثة بشرى مانيكا (فيسبوك)

الادعاء

‏"زوجة رئيس وزراء باكستان عمران خان، أقوى دولة آسيوية، رغم أنها ليست عربية، بل هي بريطانية وأسلمت، ورغم أنها في أعلى سلطة في الدولة تلبس هذا الحجاب".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة لرئيس وزراء باكستان عمران خان، مع زوجته المنتقبة، وادعت أنها من أصول بريطانية وأن إسلامها حديث ولم تولد عليه.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول مع الصورة وتبين أنه زائف، ولا أساس له من الصحة. إذ أن السيدة المنتقبة التي تظهر مع عمران خان في الصورة، تكون زوجته الثالثة بشرى مانيكا، هي باحثة دين مهتمة بالمجال الصوفي، ومسلمة باكستانية في الأصل، وليست بريطانية. وتنتمي بشرى لأسرة مسملة ذات نفوذ سياسي في إقليم البنجاب الباكستاني، من عشيرة واتو، التي تتفرع منها عائلة مانيكا. وتزوجت من خان مطلع عام 2018، بعد أن انفصلت عن زوجها الأول عام 2017.

وفي لقاء له مع صحيفة Daily Mail، قال خان: "لم ألق نظرة على وجه زوجتي إلا بعد زواجنا، وتقدمت لها من دون رؤيتها لأنها لم تقابلني قط من دون تغطية وجهها بحجاب كامل. الفكرة الوحيدة التي خطرت لي عن شكلها جاءت من صورة قديمة رأيتها في منزلها".


وتزوج عمران خان مرتين قبل زوجته الحالية بشرى، فزوجته الأولى كانت البريطانية ذات الأصول اليهودية جمايما جولد سميث، تزوجها عام 1995، واعتنقت الإسلام واستقرت في باكستان إلى جانب خان ثم انفصلا في 2004، ويذكرها عمران بشكلٍ جيد في تصريحاته، حسب صحيفة The sun البريطانية. كما أن له منها ابنين وهما: سليمان عيسى خان، وقاسم خان.


أما زوجته الثانية فهي البريطانية-الباكستانية ريهام خان، التي كانت تعمل مقدمة للأحوال الجوية في قناة BBC. ولا يتذكرها خان بشكلٍ جيد، ووصف زواجه منها بأنه أكبر غلطة ارتكبها في حياته. وبعد علاقة مضطربة بينهما دامت 10 أشهر انفصل الزوجان في 2015.

 

اقرأ/ي أيضاً:

اقتلاع الأشجار في باكستان ليس بناء على فتوى شرعية

زوجة قيصر النمسا لم تكن منقبة، والصورة كانت في جنازة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة