` `

الماريشال توماس بيجو ليس مؤسس شركة بيجو الفرنسية للسيارات

عائشة غربي عائشة غربي
تكنولوجيا
1 نوفمبر 2020
الماريشال توماس بيجو ليس مؤسس شركة بيجو الفرنسية للسيارات
آرموند بيجو هو مؤسس الشركة (Getty)

الادعاء

الماريشال الفرنسي توماس روبير بيجو، الذي قاد حملة عسكرية على الجزائر عام 1836، هو مؤسس شركة السيارات الشهيرة بيجو "Peugeot".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثاً ومنذ سنوات، خبراً يدّعي أن الماريشال الفرنسي توماس روبير بيجو، هو مؤسس شركة السيارات الشهيرة بيجو "Peugeot". وذكرت الصفحات ذاتها أساليبه في تعذيب المقاومين الجزائريين.

Capture.PNG
0.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه مضلل، إذ أن الماريشال الفرنسي توماس روبير بيجو، الذي يُكتب اسمه باللغة الفرنسية "Thomas Robert Bugeaud"، ليس مؤسس شركة السيارات الشهيرة "Peugeot"، ويوجد اختلاف في الكتابة بين الاسمين بالفرنسية، عكس الكتابة باللغة العربية التي أحدثت تقارباً بينهما ولبساً لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

يُعد بيجو أحد الجنرالات الفرنسيين التي أوفدوا إلى الجزائر خلال الحقبة الاستعمارية، واتهم باعتماده على أساليب تعذيب لإبادة المقاومين أشهرها "غرف الغاز المغلقة".

3.PNG

في المقابل، نشأت شركة بيجو للسيارات "Peugeot"، كمقاولة عائلية عام 1810 وبدأت مختصة في الصلب والتعدين والدراجات الهوائية مع جان بيير وجان فريديريك بيجو.

عام 1891، صنَّعت بيجو أول سيارة لتصبح أول مقاولة للسيارات في فرنسا والعالم، قبل أن ينفصل آرموند بيجو عن إخوته، ويؤسس أول شركة خاصة لصناعة السيارات حملت اسم بيجو عام 1896.

1.PNG
02.PNG

 

 

اقرأ/ي أيضاً

هذه الصورة ليست للمناضلات الجزائريات بوحيرد وبوعلي وظريف

خبر مفبرك عن دخول الرئيس عبد المجيد تبون في غيبوبة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة