` `

هذه الصورة ليست لقطار الحجاز الذي تأسس أيام السلطان عبد الحميد

محمد منصور محمد منصور
أخبار
11 نوفمبر 2020
هذه الصورة ليست لقطار الحجاز الذي تأسس أيام السلطان عبد الحميد
مقبرة قطار بوليفيا (Getty)

الادعاء

قطار الحجاز الذي تأسس في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، وأفاد سكان الشام والعراق وتركيا، تم تدميره بسبب إخواننا العرب الأذكياء الذين استغلتهم فرنسا وبريطانيا لتدمير الدولة العثمانية.

الخبر المتداول

تتناقل صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة تدعي أنها لقطار الحجاز الذي تأسس في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، والذي كان يربط بين مناطق الشام والعراق وتركيا. وأضاف ناشرو الصورة أن الوصول إلى مكة المكرمة، قبل إنشاء هذا القطار كان يستغرق 4 شهور، وبعد بناء القطار صار الوصول يستغرق 3 أيام فقط. وتم تدمير هذا القطار.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة واتضح أنها مضللة وليست لقطار الحجاز، بل من مقبرة قطار بوليفيا في أميركا الجنوبية. وهي مقبرة تقع تحديداً في مدينة أويوني البوليفية، وقد بُنيت هذه القطارات والمسارات المحيطة بها في أواخر القرن التاسع عشر، من قبل مهندسين بريطانيين حاولوا الاستفادة من المسطحات الملحية الغنية بالمعادن في المنطقة، ولكن تم التخلي عن المشروع بأكمله في الأربعينيات.

وبخصوص قطار الحجاز، فقد افتتح عام 1908 بين دمشق والمدينة المنورة لربط مناطق مختلفة من الدولة العثمانية. لكن بعد انتهاء الحرب العالمية وتقسيم الدولة العثمانية دُمر هذا المشروع. توجد اليوم بعض العربات البخارية لقطار الحجاز المعطلة في محطة سكة الحديد الرئيسية في العاصمة الأردنية عمّان، وتوجد قاطرة بخارية تعمل صيفاً فقط، وتستخدم بشكل أساسي للسيّاح. كما أن هناك قطاراً أسبوعيًّا يعمل على مدار العام بين عمّان ومحطة الجيزة، يستخدمه الأردنيون في المنطقة للتنزه والمتعة، وفقاً لتقرير نشره موقع BBC عربي.

اقرأ/ي أيضاً:

الصور لمسنة تركية شُفيت من كورونا وليست عراقية

الفيديو لزلزال قديم عام 2015 وليس لزلزال إزمير التركية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة