` `

الصورة قديمة ولم تعلن الجزائر حالة الطوارئ في تيندوف

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
16 نوفمبر 2020
الصورة قديمة ولم تعلن الجزائر حالة الطوارئ في تيندوف
منظومة إس 400 تركية وليست جزائرية (فيسبوك)

الادعاء

"الجزائر تعلن حالة الطوارئ في تيندوف إثر المواجهة القائمة بين الاحتلال المغربي و جبهة البوليساريو، والجيش الجزائري يُفعل منظومة إس-400 تحسباً لأي طارئ".

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خبراً يدعي أن الجزائر أعلنت حالة الطوارئ في محافظة تيندوف، إثر المواجهة القائمة بين الاحتلال المغربي و جبهة البوليساريو، وقالت إن الجيش الجزائري فعل منظومة إس-400 تحسباً لأي طارئ. وأرفق الخبر بصورة للمنظومة.

Capture.PNG

0.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه زائف وأن الصورة المرافقة له قديمة ومضللة. إذ لم تعلن الجزائر إلى الآن عن حالة الطوارئ على أراضيها كما لم تُفعل منظومة إس-400 إثر المواجهة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وتعود الصورة الأصلية إلى منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400، التي بدأت تركيا في تسلمها عام 2019. بعد عقد اتفاقية تزويد أنقرة بالمنظومة في أبريل/نيسان 2017.

يذكر أن مواجهات اندلعت بين جبهة البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية والجيش المغربي إثر عملية عسكرية نفذتها المملكة لإقامة حزام أمني لتأمين تنقل الأشخاص ونقل السلع عبر معبر الكركارات الحدودي، التي اعتبرتها جبهة البوليساريو نسفاً لاتفاق وقف إطلاق بينهما و"بداية حرب" مع المغرب.

2.PNG

اقرأ/ي أيضاً

هذا الفيديو بالجزائر وليس لملاحقة الجيش المغربي لجبهة البوليساريو

هذا المقطع ليس لهروب البوليساريو من الجيش المغربي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة