` `

شركة فايزر لم تقل إن اللقاح يسبب عقم النساء

أسماء الغول أسماء الغول
علوم
8 ديسمبر 2020
شركة فايزر لم تقل إن اللقاح يسبب عقم النساء
الشركة أكدت أنه لا يوجد مخاوف تتعلق بالسلامة (Getty)

الادعاء

 رئيس الأبحاث في شركة قال إن لقاح كوفيد-19من مضاعفاته التسبب في العقم للنساء.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الأخيرين، خبراً مفاده أن رئيس الأبحاث في شركة فايزر Pfizer قال إن لقاح كوفيد-19 من مضاعفاته التسبب في العقم للنساء، ونشر الخبر مدونة على شكبة الانترنت عنوانها Health and Money News ، ثم تناقل الخبر مئات من المواقع والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجده مضللاً، فمن أدلى بالتصريحات مايكل ييدون، وهو ليس رئيس أبحاث فايزر، ولكنه عمل لدى الشركة وتركها عام 2011، ولم يكن وقتها رئيساً الأبحاث.

وكانت شركة فايزر في 2 ديسمبر/كانون الأول 2020 حصلت على إذن من مسؤولي الصحة العامة بالمملكة المتحدة لبدء إعطاء اللقاح. ونقلت وكالة أسوشيتد برس" خبراُ مفاده توصيةوكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا باللقاح بعد أن أظهرت التجارب السريرية التي شارك فيها عشرات الآلاف من المتطوعين أنه فعال بنسبة 95% ولم يظهر أي آثار جانبية خطيرة. ولا يزال اللقاح يعتبر تجريبياً حتى يتم إجراء الاختبار النهائي".

كما أنه لا ذكر لخطر العقم في دراسة فايزر، الذي طورته مع شريكتها "بيونتك" (BioNTech) الألمانية. وفي 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 ، قالت فايزر في بيان صحفي إنه لم تتم ملاحظة مخاوف تتعلق بالسلامة أثناء دراسات اللقاح.

صورة متعلقة توضيحية

اقرإ/ي أيضا:

صور وصول شاحنات لقاح كورونا إلى بريطانيا مضلّلة

لا أنباء عن إرسال ألمانيا للقاح كورونا إلى سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة