` `

بابا الفاتيكان لم يقل إن الاحتفال بأعياد الميلاد جاهلية

أسماء الغول أسماء الغول
روحانيات ودين
27 ديسمبر 2020
بابا الفاتيكان لم يقل إن الاحتفال بأعياد الميلاد جاهلية
بابا الفاتكيان اعتبر الاحتفال بعيد الميلاد هو احتفال بالحياة (Getty)

الادعاء

بابا الفاتيكان: الاحتفال بأعياد الميلاد جاهلية.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مواقع إسلامية وإعلامية مثل موقع شؤون إسلامية تصريحاً لبابا الفاتيكان فرنسيس يقول فيه إن الاحتفال بأعياد الميلاد جاهلية، وتصدر التصريح، حديثاً، وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك منذ 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، كما تم تداول التصريح بالماضي ونشرته كل من صحيفتي اليوم السابع والمصري اليوم عام 2013.

   

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التصريح ووجد أنه انتشر للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول عام 2013، وبعد الرجوع إلى الخطاب الأصلي الذي القاه البابا حينها، تبين أن الخبر المتداول مضلل. وما حدث وقتها كان نتيجة ترجمة خاطئة لكلمته في الصحف والمواقع العربية.

والحقائق تفيد أن بابا الفاتيكان فرنسيس الذي كان أمسك البابوية في مارس/آذار عام 2013، لم يقل ذلك، بل قال في خطبة صلاة التبشير الملائكي في عيد القديس "ستيفانو"، أمام حشد في ميدان القديس بطرس، يوم 26 ديسمبر/كانون الأول عام 2013 "إن الاحتفال بالقديس استفانوس المعروف بلقب أول الشهداء، في وئام تام مع المعنى الأعمق لعيد الميلاد ويذيب الصورة الخاطئة لعيد الميلاد باعتباره حكاية خيالية طريفة لا وجود لها في الإنجيل". ووصف الاحتفال بعيد الميلاد بقوله "هو احتفال بالحياة ويمنحنا مشاعر الصفاء والسلام".

اقرأ/ي أيضا:

البابا فرانسيس لم يقبل يد زعيم الماسونية

بابا الفاتيكان لم يقل إن الله أخبره أن لقاح كورونا مطلوب لدخول الجنة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة