` `

لم يحصل الفنان فضل شاكر على حكم البراءة

صباح الخطيب صباح الخطيب
ثقافة وفن
3 يناير 2021
لم يحصل الفنان فضل شاكر على حكم البراءة
فضل شاكر لم يحصل على حكم بالبراءة بل الحبس (فيسبوك)

الادعاء

تبرئة المغني الشهير "فضل شاكر" من تهمة معاونته للإرهاب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 31 ديسمبر/كانون الأول المنصرم، خبراً يدعي أن الفنان فضل شاكر تمت تبرئته من تهمة معاونته للإرهاب، بشكل رسمي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ لم تتم تبرئة الفنان فضل شاكر من تهم التدخل في أعمال الإرهاب وتمويل مجموعة مسلحة. والتي بموجبها حكمت عليه المحكمة العسكرية اللبنانية بسجنه ما مجموعه 22 سنة مع الأشغال الشاقة. كما أنه لا يمكن استئناف الحكم الصادر على الفنان من قِبل محاميه، لأنه لم يُسلم نفسه للقضاء، ولا يزال متواريًا.

وكانت المحكمة العسكرية الدائمة، أصدرت مساء الأربعاء بتاريخ 16ديسمبر/كانون الأول المنصرم، حكمين غيابيين في حق الفنان فضل شمندر المعروف بفضل شاكر. وقضى الحكم الأول بحبس الفنان 15 سنة، بجرم التدخل في أعمال الإرهاب التي اقترفها إرهابيون مع علمه بالأمر عن طريق تقديم خدمات لوجستية لهم. أما الحكم الثاني، فقضى بسجنه 7 سنوات وتغريمه 5 ملايين ليرة بجرم تمويل مجموعة أحمد الأسير المسلحة والإنفاق عليها وتأمين ثمن أسلحة وذخائر لها.

يذكر أنه سبق للمحكمة العسكرية أن أصدرت حكمين غيابيين آخرين بحق شاكر، الأول في فبراير/شباط عام 2016، والذي قضى بسجنه خمس سنوات وغرامة 500 ألف ليرة لبنانية، بتهمة التهجم على دولة شقيقة خلال مقابلة أجراها من مخيم عين الحلوة عام 2014. وصدر الحكم الثاني ضد شاكر في سبتمبر/أيلول 2017، ضمن قضية "أحداث عبرا"، إذ قضى بسجنه 15 سنة مع الأشغال الشاقة.

اقرأ/ي أيضاً

المطرب إيهاب توفيق لم يترشح إلى مجلس النواب المصريّ بل حاول فقط

الفيديو من حفل طارق العربي طرقان وأبنائه في أبو ظبي وليس في الجزائر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة