` `

روسيا لم تؤكد أن النظام السوري يلفظ أنفاسه الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
12 فبراير 2021
روسيا لم تؤكد أن النظام السوري يلفظ أنفاسه الأخيرة
تصريحات السفير الروسي تم تحريفها عن سياقها الأصلي (Getty)

الادعاء

القيادة الروسية تعترف بفشل بشار الأسد وتؤكد أن النظام السوري يلفظ أنفاسه الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 11 فبراير/شباط الجاري، خبرًا مفاده أن القيادة الروسية اعترفت بفشل رئيس النظام السوري بشار الأسد، وأكدت على أن النظام  يلفظ أنفاسه الأخيرة. وذكرت المواقع في تفاصيل الخبر أن الأسد فشل في إدارة بلاده خلال السنوات الماضية، بسبب الانهيار الاقتصادي غير المسبوق الذي تعيشه سورية في الوقت الراهن. وادعت أن هذه التصريحات أدلى بها السفير الروسي لدى النظام السوري، ألكسندر يفيموف.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه مضلل. إذ إن التصريحات الأخيرة للسفير الروسي لدى النظام السوري، ألكسندر يفيموف، تم تحريفها عن سياقها الأصلي، ولم يتحدث عن فشل بشار الأسد وأن النظام السوري يلفظ أنفاسه الأخيرة. وصرح السفير الروسي بتاريخ 11 فبراير الجاري، بأن سورية تعيش حاليًا أصعب وضع اجتماعي واقتصادي منذ بداية الصراع في البلاد، بسبب ضغوط العقوبات ضدها من عدة دول.

وقال السفير الروسي لوكالة سبوتنيك الروسية: "الوضع الاجتماعي والاقتصادي في سورية اليوم صعب للغاية. ربما يكون هو الأصعب على مدار سنوات الصراع. تظهر عواقب الحرب هنا أكثر فأكثر كل عام. الاستنزاف العام للاقتصاد السوري واضح. يمكن ملاحظة مدى إرهاق الناس أنفسهم، الذين أصيبوا، علاوة على ذلك، بوباء فايروس كورونا المستجد - مع القيود المعروفة وخسائر مادية إضافية".

وأضاف يفيموف، أن تقديم مساعدات مادية متعددة الأوجه إلى سورية مسألة مهمة وذات طبيعة استراتيجية، وأن موسكو تبذل جهودًا لدعم سورية ليس فقط في المباحثات الثنائية، ولكن أيضًا من خلال الأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا:

لا أنباء عن إصدار بايدن قرار بسحب الجنود الأميركيين من سورية

لم توّجه الإدارة الأميركية رسالة عاجلة للسوريين بإنهاء الحرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة