` `

فرنسا لم تطبع صورة الفنان شارل أزنافور على عملة 100 يورو

الصورة المتداولة مع الخبر هي لعملة تذكارية.
حسام الوكيل حسام الوكيل
ثقافة وفن
2 مارس 2021
فرنسا لم تطبع صورة الفنان شارل أزنافور على عملة 100 يورو
الصورة المتداولة مع الخبر هي لعملة تذكارية (فيسبوك)

الادعاء

فرنسا قررت طباعة صورة الفنان الأرمني الفرنسي شارل أزنافور على عملة ورقية بقيمة 100 يورو.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخرًا، ادعاءً تقول فيه إنّ فرنسا قررت طباعة صورة الفنان الأرمني الفرنسي شارل أزنافور، على عملة ورقية بقيمة 100 يورو.

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إن الصورة المتداولة مع الخبر هي لعملة تذكارية يتم تداولها عبر المتاجر الإلكترونية بعنوان "100 يورو سنة 2019.. تشارلز أزنافور المغني الفرنسي الأرمني شاعر غنائي"، ووصل سعرها في عدد من المواقع نحو 4 دولارات أميركية.

ووفقًا للبنك المركزي الأوروبي، فإن إنتاج الأوراق النقدية باليورو يتم بشكل مشترك من قبل البنوك المركزية الوطنية في منطقة أوروبا، بحيث يكون كل بنك وطني مسؤول عن جزء من إجمالي الإنتاج السنوي ويتحمل تكاليفه في فئة واحدة أو أكثر. وبمراجعة موقع البنك المركزي الأوروبي، فإن فئة 100 يورو لم يتم طباعتها سنة 2019 من الأساس، بينما تمت طباعة أوراق نقدية من فئات 5 و10 و20 و50 يورو فقط.

بدوره، يشرف البنك المركزي الأوروبي على تصميم العملات والتسلسل الرقمي الخاص بها، وتلتزم البنوك المركزية في الدول الأوروبية بطباعة حصصها وفقًا لمعايير المركزي الأوروبي، الذي قام بإصدار تصميم جديد من فئتي100  و200 يورو عام 2019، دون أن تحمل التصميمات وجه أحد ما.

يذكر أن المغني شارل أزنافور توفي في شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018، ونظمت الحكومة الفرنسية شعائر جنائزية مهيبة لتوديعه.

اقرأ/ي أيضًا:

عارضتا أزياء وليستا مدربتي لياقة بدنية لدى باريس سان جيرمان

تغطية انتقائية لتصريح مبابي عن استحالة أن يصير مثل ميسي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة