` `

فيديو السيناتور الأميركي قديم وليس بعد نشر تقرير مقتل خاشقجي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
3 مارس 2021
فيديو السيناتور الأميركي قديم وليس بعد نشر تقرير مقتل خاشقجي
الفيديو من مؤتمر صحفي للسيناتور الجمهوري ليندسي غراهام (AP)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر تعليق الخارجية الأميركية، بعد نشر تقرير المخابرات عن قضية مقتل الصفحي السعودي جمال خاشقجي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، من تاريخ 27 فبراير/شباط الفائت، مقطع فيديو قالت إنه تعليق من الخارجية الأمريكية بعد نشر تقرير المخابرات الأميركية عن قضية مقتل الصفحي السعودي جمال خاشقجي، فيما وصف البعض المقطع أنه لتعليق إدارة بايدن على القضية.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو وتبين أنه مضلل، إذ إنه قديم وليس بعد نشر تقرير مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والشخص الذي يتحدث هو السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، خلال مؤتمر صحفي له في 13 ديسمبر/كانون الأول 2018. وتحدث خلال المؤتمر عن قضية مقتل خاشقجي وما تعرض له، وانتقد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان واتهمه بالمشاركة في عملية القتل. وانتقد بن سلمان في قضايا أخرى خلال حديثه ودعا إلى تغيير الأمور في المملكة العربية السعودية.

وقال غراهام في خطابه إن العلاقة مع السعودية لا تفيد الولايات المتحدة، "كان السعوديون حلفاء استراتيجيين، وقد يكونون في المستقبل، لكن هذه الدولة التي يقودها فعليًَا ولي العهد بمثابة كرة مدمرة".

واعتبر أن جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي واحدة من عدة قضايا أثارت غضب مجلس الشيوخ الأميركي من السعودية.

الجدير بالذكر أن الاستخبارات الوطنية الأميركية نشرت تقريرًا بتاريخ 26 فبراير/شباط الفائت، يضم أسماء المتورطين في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وذكر أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "وافق على عملية اعتقال أو قتل" خاشقجي، التي وقعت في القنصلية السعودية بإسطنبول عام 2018.

اقرأ/ي أيضًا

سميرة فاضلي من إقليم كشمير وليست من بدون الكويت

صور قديمة لبايدن وهو في طائرة عسكرية وليست بعد توليه الرئاسة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة