` `

رسوم الترشح لقائمة الانتخابات الفلسطينية 20 ألف دولار نصفها مسترد

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
22 مارس 2021
رسوم الترشح لقائمة الانتخابات الفلسطينية 20 ألف دولار نصفها مسترد
هناك جزء من المبلغ غير مسترد (Getty)

الادعاء

20 ألف دولار رسوم ترشح لقائمة الانتخابات التشريعية غير مستردة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، منشورات مفادها أنَّ رسوم ترشح القائمة للانتخابات التشريعية الفلسطينية قيمتها 20 ألف دولار غير مستردة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المنشورات المتداولة، ووجد أنها مضللة، إذ أجرى “مسبار” مقابلة مع مسؤول العلاقات العامة، في لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، رائد صقر، الذي أكد أنَّ المنشورات المتداولة عن أن رسوم الاشتراك للقائمة الانتخابات التشريعية 20 ألف دولار غير مستردة، غير صحيحة.

وبيّن أنَّ هناك جزء من المبلغ غير مسترد وهو 10 آلاف دولار، والـ 10 آلاف الأخرى مستردة، ولكن في حال التزمت القائمة بالشروط والأماكن التي وضعتها لجنة الانتخابات وأزالت مظاهر الدعاية الانتخابية بعد يوم الاقتراع، وفي حال لم يتم إزالتها تستخدم اللجنة الأموال لرفع تلك المظاهر.

كما تواصل “مسبار” مع أحد العاملين على تشكيل قائمة انتخابية، والذي أكد أنَّ نصف المبلغ غير مسترد في حال تمت الموافقة على الطلب وتجاوز المدة الزمنية المحددة للانسحاب، فيما يمكن استرداد النصف الثاني في حال التزمت القائمة بالقيود واللوائح، كما زوّد “مسبار” بوثيقة صادرة عن لجنة الانتخابات، توضح القيمة غير المستردة.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنَّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أصدر في يناير/كانون الثاني الفائت مرسومًا حدد فيه مواعيد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني على ثلاث مراحل، وستجري الانتخابات التشريعية في مايو/أيار المقبل والرئاسية في تموز/يوليو المقبل، وكانت لجنة الانتخابات الفلسطينية فتحت طلبات الترشح للقوائم. 

يُذكر أنّ آخر انتخابات تشريعية في فلسطين نُظمت عام 2006، والتي سبقت أحداث الانقسام الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس عام 2007.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة