` `

الصورة مجرد مزحة ولا وجود لمبادرة توزيع أكفان على مرضى السرطان

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
28 مارس 2021
الصورة مجرد مزحة ولا وجود لمبادرة توزيع أكفان على مرضى السرطان
الصورة تعود إلى عام 2014 (فيسبوك)

الادعاء

إطلاق مبادرة لتوزيع الأكفان دعمًا لمعنويات مرضى السرطان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، صورة يظهر فيها رجل يحمل كفنًا أثناء عيادته لمريض في مستشفى، ادعت أنها من انطلاق مبادرة لتوزيع الأكفان، بهدف دعم معنويات مرضى السرطان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة والادعاء المرافق لها، ووجد أنّ مصدره صفحة ساخرة على موقع فيسبوك تدعى "مصدر مطّلع"، نشرت الصورة والادعاء في مارس/آذار عام 2019. 

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن حقيقة الصورة، تبيّن أنها تجمع الشيخ عباس بتاوي (حامل الكفن)، بالشاب عبد الرحمن كرشمي (المريض)، وصديق آخر لهما، خلال زيارة الشيخ للكرشمي في المستشفى، عقب إجراء الأخير عملية قلب مفتوح في يونيو/حزيران عام 2014 في السعودية. وبحسب صحف سعودية فإنّ البتاوي الذي يعمل مغسل أموات، قدّم الكفن للكرشمي، منسق مكتبه في مغسلة الأموات، بقصد الدعابة والمزاح.

صورة متعلقة توضيحية

إذ قال البتاوي لصحيفة تواصل السعودية :"وكعادتي ومداعبتي التي يعرفها أصحابي أقوم بالمزاح بطرق عدة ومن ذلك أن جئت معي من المغسلة التي نعمل بها سويًا بكفن مغلف تصنعه إحدى المؤسسات المتعهدة وهو يصرف لمغاسل الموتى، فقدمته مداعبًا لأخي عبد الرحمن وكان صاحبنا الذي يصور، بثّ الصورة اجتهادًا دون قصد الإساءة لنا".

وأضاف الكرشمي مؤكدًا كلام الشيخ: “الملاحظ في اللقطات أني أشير كذلك ممازحًا إلى الكفن. الشيخ جاء بجملة من الهدايا وآنسني بزيارته”.

صورة متعلقة توضيحية

 اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو من مطار الرياض عام 2015 وليس من عرعر حديثًا

فيديو المعتمرَين في ذي قار قديم وليس بعد زيارة البابا

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة