` `

الصور قديمة والحرارة في الكويت لم تصل إلى 73 درجة مئوية

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
أخبار
4 يوليو 2021
الصور قديمة والحرارة في الكويت لم تصل إلى 73 درجة مئوية
جميع الصور المتداولة تعود إلى سنوات سابقة (Getty)

الادعاء

الكويت تلتهب وتقترب من الغليان وتسجّل درجات حرارة غير مسبوقة وصلت إلى 73 درجة مئوية في الشمس و54 درجة مئوية في الظل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ 3 يوليو/تموز الجاري، مجموعة صور شملت إشارة مرور في حالة انصهار وسيارات متآكلة وحاوية للمهملات منصهرة وبيضة على الطريق العام أصبحت مسلوقة، وخزان مياه فوق إحدى البنايات انصهر بفعل الحرارة، أُرفقت بادعاء مفاده أنَّ الكويت تقترب من الغليان وتشهد ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة، وأنها وصلت إلى 73 درجة مئوية في الشمس و54 درجة مئوية في الظل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ بلغت معدلات الحرارة القصوى في الكويت يومي السبت والأحد، 3 و4 يوليو الجاري، 49 درجة مئوية وفقًا لمحطات الرصد التابعة لإدارة الأرصاد الجوية في الكويت، كما سجلت يوم الخميس 1 يوليو الجاري أعلى معدل لدرجات الحرارة طيلة الأسبوع ، وُثّق بـ 52 درجة مئوية، وهي تعادل تقريبًا أعلى درجة حرارة سجلتها الكويت يوم 30 يوليو من العام الفائت. 

صورة متعلقة توضيحية

وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة في الكويت إلى 52 درجة مئوية أيضًا، يوم الخميس المقبل 8 يوليو. 

 ووفقًا للمرصد الجوي فإنَّ أعلى درجة حرارة شهدتها الكويت كانت عام 2016، تحديدًا يوم 21 يوليو، إذ وصلت إلى 54 درجة مئوية وهي ثالث أعلى درجة حرارة في العالم حسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وهو ما ينفي ما جاء به الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية

وبحث "مسبار" عن حقيقة الصور المتداولة مع الادعاء وتبين أنّها قديمة جميعًا وليست من هذا الصيف في الكويت، إذ تبيّن أنّ صورة إشارة المرور متداولة منذ عام 2013، حين نشرتها مواقع الكترونية وقالت إنّ ذوبان الإشارة لم يكن بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الكويت، بل بسبب حريق في سيارة مصطفة قبالة إشارة المرور، وصُوّر مقطع فيديو وثّق الحريق المذكور.

صورة متعلقة توضيحية

وتبيّن فيما يتعلق بصورة السيارات المنصهرة المتداولة مع الادعاء، أنّها قديمة وليست في الكويت، بل تعود لمخلفات حريق في منطقة تكسون في ولاية أريزونا الأميركية عام 2018، ووثق مقطع فيديو الحريق الذي طال السيارات في المكان. وكان "مسبار" قد تحقق من هذه الصورة سابقًا، عندما نُسبت للعديد من الدول العربية. 

كما نفت مواقع أميركية آنذاك إمكانية ذوبان بلاستيك السيارات تأثرًا بدرجات الحرارة المرتفعة، لكونها تُصنع عادةً من مادة البولي بروبيلين التي تنصهر عند درجة حرارة قريبة من 180 درجة مئوية وهو ما ينفي أي أساس للادعاء المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثالثة للبيضة التي أصبحت مقلية في الشارع بفعل ارتفاع درجات الحرارة فهي قديمة ومتداولة منذ عام 2016، ووفقًا لموقع ذا صن البريطاني فقد تم التقاطها في الكويت التي شهدت في تلك السنة أعلى معدلات من درجة الحرارة.

وسبق أن تثبّت "مسبار" من الصورة الرابعة لسلة المهملات المنصهرة وكشف أنها قديمة ومتداولة منذ شهر أغسطس/آب عام 2019 وأنّها من المغرب، وليست من الكويت كما يجري تداولها، كما أنّ انصهارها على الطريق كان بفعل فاعل ولا علاقة له بارتفاع درجة الحرارة آنذاك.

وفيما يتعلق بالصورة الخامسة لخزان المياه، وجد مسبار أنَّ الصورة قديمة ومتداولة منذ 2018 على أنها لخزان مياه في العراق. وعلى الرغم من أنّه لم يتسنًّ لـ"مسبار" العثور على معلومات أوفر عن حقيقة الصورة وسبب انصهار الخزّان، إلا أنّ تداولها منذ عام 2018 ينفي كونها التُقطت من الكويت حديثًا.

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو لاعتداء قديم على شرطي في الكويت وليس مؤخرًا

الهلال الأحمر الكويتي ينفي سرقة مساعداته المرسلة إلى غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة