` `

لا صحة لخبر تعطيل الدراسة في مصر يوم الخميس المقبل

محمد العتر محمد العتر
أخبار
20 سبتمبر 2021
لا صحة لخبر تعطيل الدراسة في مصر يوم الخميس المقبل
يبدأ العام الدراسي في غالبية المدارس المصرية في التاسع من أكتوبر 2021 (Getty)

الادعاء

تعطيل الدراسة في مصر يوم الخميس المقبل لسوء الأحوال الجوية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ الأمس 19 سبتمبر/أيلول الجاري، خبرًا يدعي تعطيل الدراسة في مصر يوم الخميس المقبل لسوء الأحوال الجوية، مرفقًا بتصميم لصفحة قناة CBC على “فيسبوك” يتضمن نَص الخبر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن عدم صدور قرار بتعطيل الدراسة في مصر يوم الخميس المقبل 23 سبتمبر 2021، فيما لم يبدأ العام الدراسي الجديد سوى في المدارس الرسمية الدولية منذ 12 سبتمبر الجاري، بينما أعلنت وزارة التربية والتعليم أنّ بداية العام الدراسي الجديد لجميع المراحل التعليمية في المدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات، سيكون يوم السبت الموافق التاسع من أكتوبر/تشرين الأول 2021.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما تبين أنّ التصميم المرفق قديم، نشره حساب وصفحة قناة CBC على موقعي تويتر وفيسبوك، في 10 مارس/آذار 2020، مرفقًا بخبر تعطيل الدراسة يوم الخميس، وفقًا لقرار رئيس الوزراء بسبب سوء الأحوال الجوية آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من نشرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، تبيّن أنها لم تعلن سوء الأحوال الجوية يوم الخميس المقبل 23 سبتمبر 2021. وسيكون ذلك الخميس ثاني أيام فصل الخريف في مصر. وسيشهد انخفاضًا طفيفًا في درجات الحرارة لتصل العظمى إلى 39 درجة مئوية، كما سيشهد نشاطًا خفيفًا للرياح في بعض المناطق، فلن تتخطى سرعتها حسب التوقعات 40 كيلومتر في الساعة.

صورة متعلقة توضيحية

وتنشر العديد من الحسابات والصفحات، منذ أشهر، الخبر نفسه مع التصميم  نفسه وتصاميم أخرى مشابهة في سياق ساخر، بسبب تعطيل الدراسة منذ 10 مارس 2020 بسبب سوء الأحوال الجوية أولًا، ثم استمرار تعطيل الدوام الدراسي بسبب وباء كورونا. 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلس الوزراء المصري ينفي فرض أسعار على خدمات الإسعاف الطارئة

الفيديو قديم وليس لظهور سمكة قرش على شواطئ مرسي مطروح في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة