` `

الصور قديمة وليست لتساقط الثلوج في تونس حديثًا

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
أخبار
30 نوفمبر 2021
الصور قديمة وليست لتساقط الثلوج في تونس حديثًا
الصور متداولة في أشهر فائتة (فيسبوك)

الادعاء

صور لتساقط الثلوج يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في منطقة عين دراهم من ولاية جندوبة في الشمال الغربي لتونس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل والاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورًا لتساقط الثلوج ادعت أنها التُقطت يوم 29 نوفمبر الجاري، من منطقة عين دراهم في ولاية جندوبة في تونس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصور المتداولة قديمة، ولم تلتقط يوم 29 نوفمبر الجاري.

وعثر "مسبار" على الصورة الأولى منشورةً على الصفحة الرسمية للحماية المدنية في جندوبة، في شهر مارس/آذار الفائت، وبيّنت أنها تعود للثلوج التي تساقطت في منطقة الغرة وعين سلطان من معتمدية غار الدماء في ولاية جندوبة، ونشرتها الصفحة لتوثيق تدخلات الجهات المختصة لإزاحة الثلوج عن الطرقات.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا الصورة الثانية فعُثر عليها متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ مارس الفائت، وتم التقاطها في منطقة عين دراهم من ولاية جندوبة.

صورة متعلقة توضيحية

واتضح أنّ الصورة الثالثة منشورة على الصفحة الرسمية للإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة، منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، ومرفقةً بطمأنة عن الأوضاع الصحية للشخص الظاهر فيها، الذي ذكرت أنه الملازم أول وسيم المدفعي. 

صورة متعلقة توضيحية

ويشار إلى أنّ المعهد الوطني للرصد الجوي لم يسجل أي تساقط للثلوج في تونس يوم 29 نوفمبر الجاري، بل وثق تسجيل كميات من الأمطار في عين دراهم تقدر بـ 12 مليمترًا.

كما بيّن أنّ الأجواء الشتوية ستتسم بانخفاض شديد في الحرارة مع هبوب رياح قوية، وتوقع نزول أمطار خفيفة، ولم يذكر أي معطيات تتعلق بنزول الثلوج في أي جهات الجمهورية التونسية بتاريخ 29 نوفمبر الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لإغلاق ساحة باردو قبل وقفة 14 نوفمبر

رئيسة نقابة القضاة في تونس لم تدعُ لحل المجلس الأعلى للقضاء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة