` `

رئيس الفيفا لم يقل إنّها ستستبعد الحكّام المغاربة من كأس العرب 2021

كفاء مساعد كفاء مساعد
رياضة
1 ديسمبر 2021
رئيس الفيفا لم يقل إنّها ستستبعد الحكّام المغاربة من كأس العرب 2021
(Getty) سيشارك الحكم المغربي رضوان جيد في بطولة كأس العرب

الادعاء

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، يقول إنّ بطولة كأس العرب للمنتخبات لن تشمل حكّامًا من الجنسية المغربية.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، مؤخرًا، تصريحًا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، يقول فيه إنّ بطولة كأس العرب التي انطلقت في قطر أمس الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، لن يتواجد فيها حكّامًا مغاربة. ويدّعي الناشرون أنّ التلاعب في المبارايات التي جرت في المغرب هو سبب استبعاد الحكّام عن هذه البطولة. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ووجد أنّه زائف، إذ بعد البحث تبيّن عد وجود أي تصريح لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم منشورًا على الصفحة الرسمية للاتحاد أو على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة له، يتحدّث فيه عن مشاركة الحكام المغاربة في بطولة كأس العرب، كما لم تنشر أي وسيلة إعلامية ذات صدقية التصريح المنسوب لإنفانتينو.

إضافة إلى ذلك، اتّضح أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم، بصفته راعي البطولة، سبق ونشر لائحة بأسماء الحكّام الذين سيشاركون فيها منذ أكتوبر/تشرين الأوّل الفائت. ويظهر اسم الحكم المغربي رضوان جيد في اللائحة التي تشمل 52 حكمًا من 27 دولة مختلفة، ما يدحض الادعاء المتداول.

صورة متعلقة توضيحية
لائحة تضم أسماء الحكّام الذين اختارتهم الفيفا للتحكيم في بطولة كأس العرب 

وتجدر الإشارة إلى أنّ البطولة التي انطلقت في قطر أمس، ستستمرّ حتّى 18 ديسمبر/كانون الأول وستجري مباراياتها على الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم 2022. وهي تعود بعد غياب دام لأكثر من تسع سنوات.

إقرأ/ي:

المنتخب الجزائري لم يقفز للمرتبة الثالثة أفريقيًا والثانية عربيًا في تصنيف الفيفا

لم يقل بلماضي إنه اختار اللعب مع تونس لكشف حقيقة تصنيف الفيفا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة