` `

المقاتل الظاهر في الصورة ليس جورج قرداحي عام 1986

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
7 ديسمبر 2021
المقاتل الظاهر في الصورة ليس جورج قرداحي عام 1986
قرداحي نفى لمسبار أن يكون هو الشخص الظاهر في الصورة (Getty)

الادعاء

صورة تُظهر وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، وهو شاب عام 1986 وهو يحمل سلاحًا ويقاتل في صفوف حزب الله.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مؤخرًا، صورة يدعي ناشروها أنّها تعود لوزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي عام 1986، عندما كان شابًا مدّعين أنّه كان يقاتل في صفوف حزب الله اللبناني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، فالصورة التقطها المصور كافح كاظمي في 12 يونيو/حزيران عام 1986 في الضاحية الجنوبية لبيروت خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وهي تعود فعلًا لمقاتل في حزب الله يبدو من هيئته أنّه صغير في السن ويحمل سلاح AK47، في حين أنّ وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، كان يبلغ من العمر حين التُقطت الصورة 36 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية
مقاتل صغير مع حزب الله خلال الحرب الأهلية اللبنانية (Getty)

إذ تواصل "مسبار" مع وزير الإعلام السابق جورج قرداحي الذي نفى أن يكون هو الشخص ذاته الموجود في الصورة المتداولة، وزوّد قرداحي “مسبار” بصورة عن هويته الشخصية تثبت أنّه من مواليد 5 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1950، أي أنّ عمره ناهز ال 71 عامًا، وبالتالي كان عمره  حين التُقطت الصورة 36 عامًا، ولم يكن شابًا صغيرًا تنطبق عليه مواصفات الفتى الظاهر في الصورة. كما تبيّن أنّ قرداحي عام 1986 كان يعمل في إذاعة مونتي كارلو الدولية التي تتخذ من باريس مقرًّا لها.

صورة متعلقة توضيحية
بطاقة التعريف الشخصية للوزير السابق جورج قرداحي (المصدر: جورج قرداحي)

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه ليست الشائعة الأولى التي طاولت قرداحي بعد تصريحاته عن حرب اليمن والتي تبعها أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج، وأفضت إلى استقالة قرداحي في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري. 

إقرأ/ي أيضًا:

إم بي سي وقرداحي ينفيان صحة وثيقة متداولة عن تعويضات نهاية خدمته

التغريدة مفبركة ولم يعلن قرداحي دخوله الإسلام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة