` `

صورة قديمة من لبنان وليست لحاوية قنابل عنقودية مفقودة في العراق حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 ديسمبر 2021
صورة قديمة من لبنان وليست لحاوية قنابل عنقودية مفقودة في العراق حديثًا
الصورة لحاوية قنابل عنقودية أسقطتها طائرة إسرائيلية في لبنان عام 2006 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لحاوية قنابل عنقودية غير منفجرة فقدتها شركة نرويجية في محافظة البصرة في العراق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة تدعي أنها لحاوية قنابل عنقودية غير منفجرة فقدتها شركة نرويجية في محافظة البصرة في العراق.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست من العراق، بل تعود لحاوية تضم قنابل عنقودية أسقطتها طائرة حربية إسرائيلية في قرية الأوزاعية جنوبي لبنان، في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006. والتقط الصورة المصور محمد زعتري لصالح وكالة أسوشييتد برس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما نفت مديرية شرطة البصرة، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، فقدان حاوية قنابل عنقودية، قائلةً إن الشركة المسؤولة عن جمع المخلفات الحربية في المدينة فقدت قنبلة عنقودية واحدة فقط يُحتمل أن أحد رعاة الأغنام قد أخذها.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي ذلك على خلفية ما تداولته مواقع إخبارية نقلًا عن قائم مقام قضاء الزبير التابع للبصرة، حول سرقة عشر حاويات، إحداهن تحمل أكثر من 100 قنبلة عنقودية، فيما نقلت وكالة الأناضول عن ضابط برتبة نقيب لم تذكر اسمه، أن شرطة البصرة تلقت بلاغًا باختفاء حاوية تحتوي على 100 قنبلة عنقودية غير منفجرة في قضاء الزبير في البصرة.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن تقريرًا صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية في إبريل/نيسان الفائت، خلص إلى أن العراق من أكثر الدول ضحايا بسبب المخلفات الحربية عام 2019، وحصل على النصيب الأكبر من المخصصات لتدمير تلك المخلفات.

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح زائف منسوب لرئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عن تفجير البصرة الأخير

الكاظمي لم يأمر بحل المنتخب العراقي بعد الخسارة أمام قطر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة