` `

فيديو قديم وليس من خطاب لعادل الجبير عن المثلية مؤخرًا

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
12 ديسمبر 2021
فيديو قديم وليس من خطاب لعادل الجبير عن المثلية مؤخرًا
يعود الخطاب إلى سبتمبر من عام 2015 (Getty)

الادعاء

عادل الجبير في التاسع من ديسمبر/كانون الأول 2021: السعودية تعلن رفضها لوثيقة الأمم المتحدة وعدم الالتزام بحقوق المثلية والاكتفاء بأحكام الشريعة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ التاسع من ديسمبر الجاري، مقطع فيديو لوزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير، مع ادعاء جاء فيه "عادل الجبير في التاسع من ديسمبر/كانون الأول 2021: السعودية تعلن رفضها لوثيقة الأمم المتحدة وعدم الالتزام بحقوق المثلية والاكتفاء بأحكام الشريعة".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، يعود إلى سبتمبر/أيلول 2015، ويوثق خطابًا لعادل الجبير حين كان وزيرًا للخارجية السعودية، خلال قمة التنمية المستدامة التي عُقدت ضمن الدورة 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولم يتضمن الخطاب ذكرًا مُباشرًا للمثلية الجنسية، بل قال "إن المملكة العربية السعودية وهي تشارك في هذه القمة وتتوافق مع مخرجاتها وأهدافها، لا بد أن توضح موقفها حيال بعض الفقرات الواردة في هذا البيان والتي يُمكن أن تُفسّر بشكل يتعارض أو يُخالف تعاليم وأحكام الشريعة الإسلامية. وهنا نود التأكيد على أن الإشارة إلى الجنس في النّص، يعني بدقة ذكرًا أو أنثى، وأن الإشارة إلى العائلة في النص يعني الأسرة التي تقوم على الزواج بين الرجل والمرأة. وفي حالة خروج هذه المصطلحات عن مقاصدها فإن بلادي تؤكد على حقها السيادي الكامل في التحفظ على تنفيذ أي توصيات تتعارض مع مبادئ ديننا الإسلامي وتشريعاتنا".

صورة متعلقة توضيحية

وفي سبتمبر 2015 عقدت الأمم المتحدة قمة التنمية المستدامة التي أقرت فيها خطة التنمية المستدامة إلى عام 2030، والتي تضمنت 17 هدفًا و196 غاية مرتبطة بها. ومن بين أهداف الخطة بناء مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة وحماية حقوق الإنسان وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.

وفي أبريل/نيسان 2015 عُيّن عادل الجبير وزيرًا لخارجية السعودية، واستمر في منصبه حتى ديسمبر 2018، ليعين في منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية، حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لصاروخ بالستي أطلقه الحوثيون باتجاه السعودية

السعودية لم تغلق مطاراتها ومنافذها أمام الوافدين والمسافرين من جميع الدول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة