` `

رئيس الفيفا لم يصرح بتحويل حكم مباراة الجزائر وقطر للتحقيق

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
18 ديسمبر 2021
رئيس الفيفا لم يصرح بتحويل حكم مباراة الجزائر وقطر للتحقيق
القرارات المنسوبة لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم مُختلقة (Getty)

الادعاء

تصريح من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حول تحويل حكم مباراة الجزائر وقطر في كأس العرب إلى التحقيق.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت فيه أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، أعلن عن قرارات هامة من بينها تحويل حكم مباراة الجزائر وقطر في كأس العرب، البولندي سيمون مارتشينياك للتحقيق، والتأكد من الوقت بدل الضائع الذي أضافه خلال المباراة. وزعمت أنه تم إيقاف الحكم مؤقتًا حتى التحقيق معه من قبل الشؤون القانونية في فيفا، وإذا ثبت من نتيجة التحقيق أنه تلقى أي رشاو من مسؤولين قطريين، سوف يتم فصله نهائيًا من التحكيم وتحويل أوراقه إلى النيابة العامة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه زائف، إذ إنّ القرارات المنسوبة لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، مُختلقة ولا أساس لها من الصحة. ولم يصدر عن إنفانتينو أي تصريحات بهذا الخصوص، كما لم ينشرها الموقع الرسمي للفيفا أو أي مصادر صحافية موثوقة.

وكانت آخر لقاءات صحفية لإنفانتينو يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مع قنوات الكأس القطرية، تحدث فيها عن بطولة كأس العرب، وقال "البطولة حققت نجاحًا كبيرًا، ليس فقط كاختبار ما قبل كأس العالم ولكن أكثر، تحولت لمونديال لتحديد الأفضل في منطقة تضم 450 مليون نسمة". وأضاف "هذه البطولة تجاوزت توقعاتي بكثير، الجمهور كان رائعًا، أتمنى استمرار البطولة في المستقبل لأن مثل تلك البطولات تساهم في تطوير اللعبة، تلقيت طلبات من شرق وغرب المنطقة العربية من أجل استمرارها مستقبلًا". ولم يأت في حواره أي تصريحات بخصوص حكم مباراة الجزائر وقطر.

ويأتي تداول الادعاء بعدما أثار الحكم البولندي، سيمون مارتشينياك، الجدل عندما أدار نصف نهائي كأس العرب 2021 بين الجزائر وقطر، يوم 15 ديسمبر الجاري، بإضافة 9 دقائق كاملة وقت بدل ضائع، امتدت لحوالي 18 دقيقة. وفازت الجزائر بالمباراة التي أقيمت على أرض ملعب الثمامة في الدوحة بنتيجة 2-1، وتأهلت لملاقاة تونس في نهائي كأس العرب.

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح مخُتلق ولم يتحدث حكم مباراة الجزائر وقطر عن تعرضه لضغوطات قطرية

هل فُسخ عقد بلايلي مع النادي القطري بسبب هدف إقصاء قطر؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة