` `

خط الدفاع السويسري سُمّي تيمّنًا بشوكولاتة توبليرون وليس العكس

هيثم جودية هيثم جودية
مأكولات ومشروبات
23 يناير 2022
خط الدفاع السويسري سُمّي تيمّنًا بشوكولاتة توبليرون وليس العكس
ابتُكرت شوكولاتة توبليرون عام 1908 (فيسبوك)

الادعاء

شوكولاتة توبليرون السويسرية، أخذت اسمها وتصميمها تيمّنًا بالخط الدفاعي السويسري توبليرون الذي ابتُكر خلال الحرب العالمية الثانية، ويتّخذ شكل أسنان أسمنتية ضخمة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، ادعاءً مفاده أنّ شوكولاتة توبليرون السويسرية (Toblerone)، أخذت اسمها وتصميمها من شكل خط الدفاع السويسري توبليرون، الذي ابتُكر خلال الحرب العالمية الثانية بغرض منع الدبابات المعادية من التقدّم، ويبلغ طوله 10 كيلومترات.

وأشار الادعاء إلى أنّ شعار هذه العلامة التجاريّة صُمّم على شكل قمة ماترهورن في جبال الألب السويسرية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مُضلّل، إذ ابتكر شوكولاتة توبليرون عام 1908، كلّ من تيودور توبلر وإيميل بومان، وأعطوها شكلها المُسنّن، وأطلقوا عليها اسم توبليرون. وجاءت تسمية هذه الشوكولاتة من لقب مخترعها تيودور توبلر مع إضافة اسم "تورون" وهو اسم حلوى إيطالية تُستخدم في صناعة شوكولاتة توبليرون، التي اتخذت من جبل ماترهورن في سويسرا شعارًا لها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

كما تبيّن أنّ خط توبليرون الدفاعي كان اسمه خط برومينت هاوس (Promenthouse)، وهو خط دفاعي بطول 10 كيلومترات، مصنوع من كتل خرسانية على شكل ما يعرف بـ "أسنان التنين". وبُني خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، على المناطق الحدودية في سويسرا، لوقف غزوات الدبابات، وكانت تشبه تلك الدفاعات لوح شوكولاتة توبليرون، فأُطلق اسمها على الخط الدفاعي، وليس العكس.

صورة متعلقة توضيحية

وخط برومينت هاوس هو مسار طويل من الدفاعات المضادة للدبابات يمتد من جبال غورا إلى بحيرة جنيف، ولا يزال أثر "الأسنان الحجرية" باقيًا حتى الآن.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لقاحات كورونا ما تزال قيد الدراسة في سويسرا

هل تحتاج كبسولة الانتحار إلى ترخيص قانوني للاستخدام في سويسرا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة