` `

الحديث المنسوب لوليد جنبلاط عن حرب اليمن مجتزأ

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
28 يناير 2022
الحديث المنسوب لوليد جنبلاط عن حرب اليمن مجتزأ
تحدث جنبلاط عن نفوذ إيران في لبنان واعتدائها على سورية ودول الخليج (Getty)

الادعاء

رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط، يطالب السعودية بإنهاء الحرب في اليمن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، منذ مساء أمس الخميس 27 يناير/كانون الثاني، خبرًا مفاده أنّ رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي، وليد جنبلاط طالب السعوديّة بإنهاء حرب اليمن. وزعمت أنّ جنبلاط ظهر في الإعلام ليطلب الحوار مع إيران ويقول للدول الخليجيّة إنّ عليها إيقاف حرب اليمن.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل وانتقائي، ففي مقابلة أجراها رئيس اللقاء الديمقراطي، وليد جنبلاط، الخميس 27 يناير الجاري، في برنامج صار الوقت على قناة أم تي في اللبنانية، قال إنّه طرح موضوع إنهاء حرب الخليج في زيارته الأخيرة إلى روسيا، في إشارة إلى الضغط الذي يمكن أن تلعبه روسيا على إيران في هذا الخصوص. وتابع جنبلاط “أنصح بالخروج من هذه الحرب بكرامة، طبعًا بكرامة، لأنّ الإيرانيين بدأوا في الاعتداء على سورية واليوم الإيراني يستكمل الاعتداء على أبوظبي والإمارات…”.

صورة متعلقة توضيحية
مقابلة وليد جنبلاط في صار الوقت أمس 

يأتي تداول الادعاء عقب مقابلة أجراها وليد جنبلاط يوم 27 يناير الجاري، على قناة أم تي في، تحدّث فيها عن مجريات الزيارة التي قام بها إلى روسيا حديثًا، في وقت يتزايد فيه الضغط العربي والدولي على لبنان. وتطرّق جنبلاط إلى اكتساب إيران مزيدًا من النفوذ في لبنان، بسبب تخلّي الدول العربية عنه، منتقِدًا حزب الله. 

يُذكّر أنّ هذه المقابلة أُجريت أيضًا، بعد أيّام قليلة من إعلان رئيس الحكومة السابق ورئيس تيار المستقبل، سعد الحريري، اعتزال العمل السياسي وعدم ترشّح حزبه إلى الانتخابات النيابية في شهر مايو/أيّار المقبل، علمًا أنّ الحريري حليف استراتيجي لجنبلاط منذ اغتيال والده، رفيق الحريري عام 2005.

اقرأ/ي أيضًا:

البروباغندا والإثارة في استراتيجية داعش الإعلامية

الصورة ليست للسفينة المصرية التي غرقت بعد مغادرتها تركيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة