` `

بيان الأزهر للفتوى لم يذكر أنّ تصريحات إبراهيم عيسى تستوجب تطبيق حدّ الردّة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
21 فبراير 2022
بيان الأزهر للفتوى لم يذكر أنّ تصريحات إبراهيم عيسى تستوجب تطبيق حدّ الردّة
حُرِّفَ الخبر الأصلي الذي نشرته صفحة الجزيرة مصر (يوتيوب)

الادعاء

مركز الأزهر العالمي للفتوى يقول إنّ تصريحات إبراهيم عيسى عن الإسراء والمعراج تستوجب تطبيق حدّ الردّة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تعليقًا ادّعت أنّه منقولٌ عن صفحة الجزيرة مصر، صدر عن مركز الأزهر العالمي للفتوى، ردًّا على التصريحات التي أدلى بها إبراهيم عيسى حول الإسراء والمعراج.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تمّ التلاعب بالخبر الأصلي الذي نشرته صفحة الجزيرة مصر، نقلًا عن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والذي جاء فيه تعليقًا على تصريحات إبراهيم عيسى حول الإسراء والمعراج "معجزة الإسراء والمعراج ثابتة بنص القرآن والسنّة المطهرة وانعقد على ثبوت أدلتها وقوع أحداثها إجماع المسلمين، وكل ما ورد في القرآن وسنة النبي الثابتة من المسلمات التي لا يُقبل الخوض فيها ولا يُقبل تفصيل أحكامها وبيان فقهها من غير المختصين، سيما إذا كانوا من مروجي الأفكار والتوجهات المتطرفة، التي تفتعل الأزمات، وتثير الفتن وتفتقر إلى أبسط معايير العلم والمهنية".

صورة متعلقة توضيحية

واطّلع "مسبار" على البيان الذي نشره مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، بتاريخ 19 فبراير/شباط الجاري، والذي جاء عقب تصريحات عيسى؛ وتأكّد من أنّه لا يتضمن ما ورد في الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء نشر البيان عقب تصريحاتٍ لإبراهيم عيسى نفى فيها صحة حدوث معراج النبي محمد، في برنامجه التلفزيوني على قناة القاهرة والناس، إذ قال عيسى إنّ الإسراء والمعراج "قصة وهمية كاملة، كُتب السيرة والتاريخ والحديث هي من تقول ذلك، لكن هو يُصدر لك الكُتب التي تقول إنّها حدثت، أما التي تنفي حدوث المعراج لا يتم الإشارة لها".

Graphical user interface, website

Description automatically generated

وإثر تصريحاته، أمرت النيابة المصرية ببدء التحقيق في بلاغات ضد إبراهيم عيسى. وأفادت النيابة المصرية في بيان لها، أنّ النائب العام حمادة الصاوي، أمر باتخاذ إجراءات التحقيق في البلاغات التي قُدّمت إلى النيابة العامة ضد إبراهيم عيسى، وأنها ستُعلن لاحقًا عما ستسفر عنه التحقيقات.

صورة متعلقة توضيحية

من جانبها أصدرت دار الإفتاء المصرية بيانًا قالت إنّه ردًّا على المشكّكين في رحلة الإسراء والمعراج.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

هذه المرأة ليست والدة الصحافي إبراهيم عيسى

صورة مفبركة وليست للإعلامي إبراهيم عيسى بعد تعرضه لوعكة صحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة