` `

فيديو أسر الجنود قديم وليس من حرب روسيا الجارية على أوكرانيا

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
27 فبراير 2022
فيديو أسر الجنود قديم وليس من حرب روسيا الجارية على أوكرانيا
يعود الفيديو إلى عام 2015 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق وقوع جنود روس أسرىً في يد الأوكرانيين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لوقوع جنود روس أسرىً في يد الأوكرانيين. فيما تتداوله حسابات أخرى على أنه لأسرى أوكرانيين قبض عليهم الجيش الروسي خلال الحرب الجارية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، صُوّر في يناير/كانون الثاني عام 2015 لعملية أسر جنود أوكرانيين من قِبَل قوات انفصالية في إقليم دونيتسك شرقي أوكرانيا. وأُعيد نشر المقطع على موقع يوتيوب في أبريل/نيسان 2017.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويُظهر الفيديو الأصلي قائد كتيبةٍ في ما يُعرف بـ"جيش جمهورية دونيتسك الشعبية"، ويُدعى ميخائيل تولستيخ ولقبه الحركي Givi، وهو يُحقّق الجنود الأوكرانيين الذين تم أسرهم. وقُتل Givi في فبراير/شباط عام 2017، بانفجار استهدف مكتبه في دونيتسك.

يُذكر أنّ ذلك الفيديو أثار إلى جانب مقاطع فيديو أخرى، قلقًا من احتمال تورط الكتيبة التي كان يقودها Givi في ارتكاب جرائم حرب في مدينة دونيتسك، التي يسيطر عليها الانفصاليون منذ 2014. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

جاء تداول الادعاء تزامنًا مع الحرب الجارية في أوكرانيا، بعد بدء روسيا عمليةً عسكرية أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فجر الخميس 24 فبراير الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للرئيس الأوكراني في جبهة كييف خلال الحرب الأخيرة

الفيديو قديم وليس لانقلاب دبابة روسية في ضواحي كييف حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة