` `

لم يصرح مسؤول روسي عن عزم بلاده نشر وثائق عن أحداث 11 سبتمبر واغتيال الحريري

خالد فرحات خالد فرحات
أخبار
11 مارس 2022
لم يصرح مسؤول روسي عن عزم بلاده نشر وثائق عن أحداث 11 سبتمبر واغتيال الحريري
الصورة للناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف (فيسبوك)

الادعاء

مسؤول في الاستخبارات الروسية يعلن أنّه سيتم قريبًا نشر وثائق من الأقمار الصناعية الروسية، تكشف حقيقة ماحدث في 11 سبتمبر/أيلول 2001، وتفجير ميناء بيروت، واغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها لمسؤول في الاستخبارات الروسية أعلن أنّه سيتم قريبًا نشر وثائق من الأقمار الصناعية الروسية، تكشف حقيقة ماحدث في 11 سبتمبر 2001، وتفجير ميناء بيروت، واغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تذكر أي مصادر رسمية أو إعلامية موثوقة أن ّمسؤولًا في الاستخبارات الروسية، أو أي مسؤول روسي، قال إنه سيتم قريبًا نشر وثائق تكشف حقيقة تفجيرات 11 سبتمبر 2001، وتفجير ميناء بيروت في 2020، واغتيال رفيق الحريري في 2005. كما تبيّن أن الصورة ليست لمسؤول في الاستخبارات الروسية، بل تعود إلى إيغور كوناشينكوف، الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

هذا ولم يُصرح كوناشينكوف بما ورد في الادّعاء المتداول. وكان آخر ما صرح به في 10 مارس/آذار 2022، أن الجيش الروسي تمكن من الحصول على وثائق أوكرانية، تكشف أن الهدف من الأبحاث البيولوجية التي كانت تمولها الولايات المتحدة الأميركية، هو إنشاء آلية سرية لانتشار مسببات الأمراض الفتاكة عبر الطيور والخفافيش، بحسب الناطق باسم الجيش الروسي.

وفي التاسع من مارس الجاري، قال كوناشينكوف إن وثائق سرية من الحرس الوطني الأوكراني، تكشف عن نية مسبقة لدى الجيش الأوكراني شنّ عملية هجومية على إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

ويأتي تداول الادّعاء في ظل استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، منذ الإعلان عن بدء عملية عسكرية روسية فجر يوم 24 فبراير/شباط الفائت. ومع استمرار تصاعد المعارك، تفرض دول غربية عقوبات على روسيا، تتجاوز خمسة آلاف و500 عقوبة، لتكون روسيا أكثر دول العالم تعرضًا للعقوبات، بحسب وكالة بلومبيرغ.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

روسيا تتّهم الولايات المتحدة الأميركية بتمويل أبحاث لأسلحة بيولوجية في أوكرانيا

الصورة ليست لأميركيين تطوعوا للقتال في أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة